قالوا عنا

, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi صدر عن دار السويدي الاماراتية والمؤسسة العربية: رحلة الى الهند وسياحتي في بلاد الهند.. ضمن مئة رحلة عربية. أنقر هنا أو على الصورة للمتابعة ....
اقرأ المزيد ... صدر عن دار السويدي الاماراتية والمؤسسة العربية: رحلة الى الهند وسياحتي في بلاد الهند.. ضمن مئة رحلة عربية. أنقر هنا أو على الصورة للمتابعة , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi اللقاء الافتراضي الثقافي الثامن للقرية الإلكترونية  #ندوة_الوراق*كيف تشاهد فيلم سينما؟قراءة في الفيلم المصري :(دعاء الكروان)أعد هذه الورقة وقرأها للندوة الناقد....
اقرأ المزيد ... اللقاء الافتراضي الثقافي الثامن للقرية الإلكترونية  #ندوة_الوراق*كيف تشاهد فيلم سينما؟قراءة في الفيلم المصري :(دعاء الكروان)أعد هذه الورقة وقرأها للندوة الناقد حسين دعسة (الأردن):قراءة في الفيلم المصري :(دعاء الكروان) إنتاج ١٩٥٩ من إخراج هنري بركات. بطولة فاتن حمامة. احمد مظهر.===ما يحسب لفيلم دعاء الكروان، أنه عن رواية كلاسيكية لعميد الادب العربي طه حسين، واخراج مبدع متنور في السينما هو هنري بركات وايضا وجود السيناريو والحوار الفذ للكاتب الكبير يوسف جوهر.الفيلم، من واقع عملي في النقد السينمائي والثقافة السينمائية، يعد أفضل الأفلام الكلاسيكية الرومانسية، التي انجزتها السينما المصرية." الترتيب السادس في قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ الانتاج والعمل في السينما بمصر".لفهم جماليات الفيلم، علينا ان نعود الي مدى حساسية القصة وبالتالي السيناريو والحوار وهما من ابتكارات سارد مهم هو يوسف جوهر الذي وقف مع المخرج بركات لتناول قصة اجتماعية انسانية حساسة اجتماعيا وسياسيا، ذلك ان الفيلم انجز اواخر خمسينيات القرن الماضي، وعرض بشكل تجاري اوائل الستينيات، وشكل محطة مهمة لوعي ابداعي سينمائي مختلف يعتمد على حيوية الاعمال الروائية النابعة من صميم الادب المصري والعربي والشرقي عموما.فنيا وثقافيا، الفيلم بكل جمالياته ادخلته في حضن ميراث كلاسيكيات السينما العربية، ودوره كفيلم مؤسس للوعي الثقافي والجمالي في مواجهة السينما التجارية او السينما الغربية التي كانت تتصيد الناس عبر صالات تجارية غير معنية بجماليات الثقافة وتذوق الفنون والآداب.اجتماعيا وثقافيا وسينمائيا ووفق الرؤية الاخراجية للمخرج الكبير بركات ولطبيعة اداء نجوم الفيلم، فالناظر الي فيلم دعاء الكروان يتلمس بوادر مهمة لمدرسة راقية اجتمع في ظلالها نوابغ تركوا بصمات مهة وهم:- ﺗﻤﺜﻴﻞ: فاتن حمامة (أمنة) -أحمد مظهر (مهندس الرّي) - زهرة العلا (هنادي)- أمينة رزق (زهرة) عبد العليم خطاب (الخال) -ميمي شكيب (زنوبة). وغيرهم. وفي المونتاج وجمالياتة برع محمد عباس (مونتاج بوزيتيف) فكري رستم (مركب الفيلم) مارسيل صالح (نيجاتيف) وقاد مع بركات المخرج، جماليات التصوير: وحيد فريد (مدير التصوير) وعبده عبد الخالق الذي واكب جماليات الإضاءة فيما أبدع ماهر عبد النور في وضع تصورات الديكور بين مفاصل العمل الداخلية والخارجية.يضعنا هذا الفيلم - النموذج أمام تحدي قراءة واقع كل لقطة وتلك الدلالات الفنية والجمالية والاجتماعية التي اجتمعت في اللغة الشاعرية والحساسية المفرطة لما نراه في كل مفاصل الفيل وفي لقطات وحدها شكلت مدرسة في الاخراج كما في التصوير وفي المونتاج والصوت حتى في الانماط الاجتماعية والمجاميع التي قادها المخرج اثناء تجسيد الحالة الذكية التي كتبها لغة طه حسين وجسدها على الشاشة المخرج هنري بركات وهو المخرج الذي قاد - في تلك الفترة من الخمسينيات- مجموعة من الشباب المصري المبدع في مجالات السينما وانتج معهم درة عظيمة، ما زالت تعيدنا الي الزمن الجميل في الادب والفن.لكي نعيد حيوية التلقي والتذوق السينمائي، يضعنا الفيلم في محاور نقاش اساسية:اولا: مدى حاجتنا الي دراية العي الثقافي الفني وتقديم رؤى سينمائية تعيد الق الفن السابع، وهذا دور مهم للبقاء على جلسات خاصة لفن السينما عبر تطبيق الوراق الرائد.ثانيا: حلم ان نضع مساحة ثقافية لإعادة النظر في جماليات العلاقة بين السينما والادب، ودور "الوراق" ففي تعريف القراء والشركاء في الحياة الثقافية والفنية بأهمية السينما العربية التي اعتمدت علي خصوصية الرواية والادب العربي ثالثا: البحث عن متغيرات تعيد العروض السينمائية والثقافة النقدية المتابعة لها الى واقع الشاشات والفضائيات العربية والتلفزيونات الوطنية، بحيث يتم مواجهة اشكال السينما التجارية والهابطة.- لمزيد من الرؤية، للفيلم جمالية من واقع مجتمع متخيل- واقعي في ذات الوقت الملخص هنا لا يغني عن مشاهدة الفيلم:"آمنة" الفتاة الريفية التي تتمرد على العادات والتقاليد في صعيد مصر، تبدأ القصة بلوم خال آمنة لأمها بسبب زنا أبو آمنة وهتكه لأعراض الناس ثم يُقتل أبو آمنة ويُصر الخال على ترحيلهم من القرية لأن الناس يعايروه بزنا نسيبه، تحاول الأم أثناء الخال عن ذلك ولكنه يبرر ذلك بأن الأب هو السبب لأن لم يراعي حق الله في أعراض الناس وبالتالي يجب أن يُرد إليه ذلك في بناته من منطلق كما تدين تدان وعلى هذا فإن الأب لم يخشى على بناته فلم سيكون هو رفيقا بهم إذا كان أبوهم لم يفعل، ثم يهاجروا إلى مكان آخر حيث تعمل آمنة خادمة عند المأمور وأختها هنادي عند مهندس الري، حيث تقع أختها "هنادي" في حب ذلك المهندس العازب الذي تعمل عنده خادمة، ولكنه يعتدي عليها ويحطم حياتها، وبالتالي تُقتل أمام أختها "آمنة" على يد خالها.. فتقرر "آمنة"، بعد أن عاهدت نفسها مع دعاء الكروان في القرية، الانتقام لأختها من ذلك المهندس.. وهناك، في منزل المهندس، تحاول أن تنفذ العهد بالانتقام ولكنها لا تقوى، فقد تحرك قلبها وبدأ يميل نحو هذا المهندس، إلا أنها تدوس على مشاعرها وترفض البقاء معه وتقرر الرحيل عنه، حيث أنها تعرف بأن طيف أختها "هنادي" سيبقى حاجزاً بينها وبينه.عربيا وعالميا، كان دعاء الكروان نموذجا في فهم السنيما من الداخل، تجربة مصرية خلدت كل من شارك في انجازها., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  اللقاء الافتراضي الثقافي الثامن للقرية الإلكترونية #ندوة_الوراق*كيف تشاهد فيلم سينما؟قراءة في الفيلم المصري :(دعاء الكروان)أعد هذه الورقة وقرأها للندوة الناقد....
اقرأ المزيد ...  اللقاء الافتراضي الثقافي الثامن للقرية الإلكترونية #ندوة_الوراق*كيف تشاهد فيلم سينما؟قراءة في الفيلم المصري :(دعاء الكروان)أعد هذه الورقة وقرأها للندوة الناقد حسين دعسة (الأردن):قراءة في الفيلم المصري :(دعاء الكروان) إنتاج ١٩٥٩ من إخراج هنري بركات. بطولة فاتن حمامة. احمد مظهر.===ما يحسب لفيلم دعاء الكروان، أنه عن رواية كلاسيكية لعميد الادب العربي طه حسين، واخراج مبدع متنور في السينما هو هنري بركات وايضا وجود السيناريو والحوار الفذ للكاتب الكبير يوسف جوهر.الفيلم، من واقع عملي في النقد السينمائي والثقافة السينمائية، يعد أفضل الأفلام الكلاسيكية الرومانسية، التي انجزتها السينما المصرية." الترتيب السادس في قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ الانتاج والعمل في السينما بمصر".لفهم جماليات الفيلم، علينا ان نعود الي مدى حساسية القصة وبالتالي السيناريو والحوار وهما من ابتكارات سارد مهم هو يوسف جوهر الذي وقف مع المخرج بركات لتناول قصة اجتماعية انسانية حساسة اجتماعيا وسياسيا، ذلك ان الفيلم انجز اواخر خمسينيات القرن الماضي، وعرض بشكل تجاري اوائل الستينيات، وشكل محطة مهمة لوعي ابداعي سينمائي مختلف يعتمد على حيوية الاعمال الروائية النابعة من صميم الادب المصري والعربي والشرقي عموما.فنيا وثقافيا، الفيلم بكل جمالياته ادخلته في حضن ميراث كلاسيكيات السينما العربية، ودوره كفيلم مؤسس للوعي الثقافي والجمالي في مواجهة السينما التجارية او السينما الغربية التي كانت تتصيد الناس عبر صالات تجارية غير معنية بجماليات الثقافة وتذوق الفنون والآداب.اجتماعيا وثقافيا وسينمائيا ووفق الرؤية الاخراجية للمخرج الكبير بركات ولطبيعة اداء نجوم الفيلم، فالناظر الي فيلم دعاء الكروان يتلمس بوادر مهمة لمدرسة راقية اجتمع في ظلالها نوابغ تركوا بصمات مهة وهم:- ﺗﻤﺜﻴﻞ: فاتن حمامة (أمنة) -أحمد مظهر (مهندس الرّي) - زهرة العلا (هنادي)- أمينة رزق (زهرة) عبد العليم خطاب (الخال) -ميمي شكيب (زنوبة). وغيرهم. وفي المونتاج وجمالياتة برع محمد عباس (مونتاج بوزيتيف) فكري رستم (مركب الفيلم) مارسيل صالح (نيجاتيف) وقاد مع بركات المخرج، جماليات التصوير: وحيد فريد (مدير التصوير) وعبده عبد الخالق الذي واكب جماليات الإضاءة فيما أبدع ماهر عبد النور في وضع تصورات الديكور بين مفاصل العمل الداخلية والخارجية.يضعنا هذا الفيلم - النموذج أمام تحدي قراءة واقع كل لقطة وتلك الدلالات الفنية والجمالية والاجتماعية التي اجتمعت في اللغة الشاعرية والحساسية المفرطة لما نراه في كل مفاصل الفيل وفي لقطات وحدها شكلت مدرسة في الاخراج كما في التصوير وفي المونتاج والصوت حتى في الانماط الاجتماعية والمجاميع التي قادها المخرج اثناء تجسيد الحالة الذكية التي كتبها لغة طه حسين وجسدها على الشاشة المخرج هنري بركات وهو المخرج الذي قاد - في تلك الفترة من الخمسينيات- مجموعة من الشباب المصري المبدع في مجالات السينما وانتج معهم درة عظيمة، ما زالت تعيدنا الي الزمن الجميل في الادب والفن.لكي نعيد حيوية التلقي والتذوق السينمائي، يضعنا الفيلم في محاور نقاش اساسية:اولا: مدى حاجتنا الي دراية العي الثقافي الفني وتقديم رؤى سينمائية تعيد الق الفن السابع، وهذا دور مهم للبقاء على جلسات خاصة لفن السينما عبر تطبيق الوراق الرائد.ثانيا: حلم ان نضع مساحة ثقافية لإعادة النظر في جماليات العلاقة بين السينما والادب، ودور "الوراق" ففي تعريف القراء والشركاء في الحياة الثقافية والفنية بأهمية السينما العربية التي اعتمدت علي خصوصية الرواية والادب العربي ثالثا: البحث عن متغيرات تعيد العروض السينمائية والثقافة النقدية المتابعة لها الى واقع الشاشات والفضائيات العربية والتلفزيونات الوطنية، بحيث يتم مواجهة اشكال السينما التجارية والهابطة.- لمزيد من الرؤية، للفيلم جمالية من واقع مجتمع متخيل- واقعي في ذات الوقت الملخص هنا لا يغني عن مشاهدة الفيلم:"آمنة" الفتاة الريفية التي تتمرد على العادات والتقاليد في صعيد مصر، تبدأ القصة بلوم خال آمنة لأمها بسبب زنا أبو آمنة وهتكه لأعراض الناس ثم يُقتل أبو آمنة ويُصر الخال على ترحيلهم من القرية لأن الناس يعايروه بزنا نسيبه، تحاول الأم أثناء الخال عن ذلك ولكنه يبرر ذلك بأن الأب هو السبب لأن لم يراعي حق الله في أعراض الناس وبالتالي يجب أن يُرد إليه ذلك في بناته من منطلق كما تدين تدان وعلى هذا فإن الأب لم يخشى على بناته فلم سيكون هو رفيقا بهم إذا كان أبوهم لم يفعل، ثم يهاجروا إلى مكان آخر حيث تعمل آمنة خادمة عند المأمور وأختها هنادي عند مهندس الري، حيث تقع أختها "هنادي" في حب ذلك المهندس العازب الذي تعمل عنده خادمة، ولكنه يعتدي عليها ويحطم حياتها، وبالتالي تُقتل أمام أختها "آمنة" على يد خالها.. فتقرر "آمنة"، بعد أن عاهدت نفسها مع دعاء الكروان في القرية، الانتقام لأختها من ذلك المهندس.. وهناك، في منزل المهندس، تحاول أن تنفذ العهد بالانتقام ولكنها لا تقوى، فقد تحرك قلبها وبدأ يميل نحو هذا المهندس، إلا أنها تدوس على مشاعرها وترفض البقاء معه وتقرر الرحيل عنه، حيث أنها تعرف بأن طيف أختها "هنادي" سيبقى حاجزاً بينها وبينه.عربيا وعالميا، كان دعاء الكروان نموذجا في فهم السنيما من الداخل، تجربة مصرية خلدت كل من شارك في انجازها., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi"الوراق" ومجلس الأربعاءموقع الوراق يعد من أهم إصدارات القرية الإلكترونية حيث يقدم مكتبة افتراضية لأمهات الكتب العربية.كتب: حسام عبدالقادر  أنقر هنا أو على....
اقرأ المزيد ..."الوراق" ومجلس الأربعاءموقع الوراق يعد من أهم إصدارات القرية الإلكترونية حيث يقدم مكتبة افتراضية لأمهات الكتب العربية.كتب: حسام عبدالقادر  أنقر هنا أو على الصورة للمتابعة , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  ستموت في العشرين: القدر والمصيراللقاء الافتراضي الثقافي الثامن للقرية الإلكترونية #ندوة_الوراق*كيف تشاهد فيلم سينما؟قراءة في فيلم: ستموت في العشرينأعد هذه الورقة....
اقرأ المزيد ...  ستموت في العشرين: القدر والمصيراللقاء الافتراضي الثقافي الثامن للقرية الإلكترونية #ندوة_الوراق*كيف تشاهد فيلم سينما؟قراءة في فيلم: ستموت في العشرينأعد هذه الورقة وقرأها للندوة الكاتب الصفحي باسم سليمان يقول أكبرُ معماريي عصر النهضة ليون باتيستا ألبرتي: على المصابين بالحمى أن ينظروا إلى رسومٍ تمثّل الينابيع والأنهار، فلذلك فضلٌ على صحّتِهم وإذا ما أصاب الأرقُ أحدهم، فليتأمل ينابيع الماء، فيسهل عليه النوم. على العكس من ذلك فقد أمر أحد أباطرة الصين بأن يمحى رسم الشلال، لأن خرير الماء يمنعه من النوم.ما تم ذكره آنفًا هو أفق التوقّع الذي تكلّم عنه المفكّر الألماني ياوس وزميله أيزر، فالنصّ سواء أكان مكتوبًا أو مرئيًّا، فإنه يخضع لإعادة الإرسال بالتأويل والتفسير وذلك عبر التلقي، حتى لو كان الأمر على مستوى التسلية، فحتى إضاعة الوقت لا تكون مجردة من الغايات، فأن أشاهد فيلمًا سينمائيّا، ساهيّا عنه أو متابعًا له، ففي كلتا الحالتين أنا أتفاعل ومن هذا التفاعل تأتي ردودنا الإيجابية أو السلبية على ما نشاهد والتي قد تأخذ منحى عنفيّا في بعض الأحيان وخاصة عندما يمس المحتوى السينمائي عنصرًا له قداسة ما. من هذه المقدمة البسيطة أريد أن أعرض تطبيقًا عمليا لكيفية مشاهدة فيلم سينمائي وسأختار لهذا الأمر الفيلم السوداني:  ستموت في العشرين؛ إخراج أمجد أبو العلاء. يكفي الفيلم أن يكون هوليوديّا حتى يحوز الإعجاب المبدئي الذي يحث على حضوره ويتشابه الأمر إلى حدٍ ما مع الفيلم البوليودي، لكن أن يكون الفيلم سودانيّا، فهذا أمر لا يشجع. لنتوقف للحظة! ما الذي يمنعه أن يكون جيدًا؟ إن تصوراتنا المسبقة عن السودان والظروف الصعبة التي يمر بها مع شبه انعدام الإنتاج السينمائي لن تكون عوامل داعمة لحضور الفيلم، لكنّني، أظن العكس! فالفضول؛ أول خطوة في أفق التوقع وعادة ما نقول: ليس لدينا ما نخسره، بأن نشاهد فيلمًا سودانيّا. بعد خطوة الفضول البشري، تأتي الثيمة الدلالية الأولى أي عنوان الفيلم. ستموت في العشرين وهذا يشي مباشرة بأنه في اللحظة التي تملك زمام أمورك سيختطفك الموت. ومن ثم تأتي حكاية الفيلم في الأهمية، سابقة على تفريغها بسيناريو وإخراجها بصورة، وعند المشاهدة تتكشف الحكاية رويدا رويدا، التي تقص علينا حكاية المزمل الذي تنبأ أحد المتصوفة لوالديه بأنه سيموت في العشرين. هذه النبوءة  تقود حركة الفيلم من الأب الذي يهرب من مصير ابنه إلى الهجرة والعودة بعد عشرين سنة كي يدفنه. و هناك الأم الصابرة التي لا تتجلى مقاومتها إلا بإعداد الحنوط لجنازة ابنها. يتعرف المزمل على السينمائي سليمان الذي يدعوه إلى الثورة على هذه النبوءة وعيش حياته حتى لو كان الموت ينتظره في العشرين. إذن لدينا ضفتان تتجاذبان المزمل: القرية التي تنتظر موته، والسينمائي سليمان الذي يدعوه إلى الحياة بكل أخطائها وصوابها.                                       هذه هي الحكاية والحكاية من دون إحالات هي قصة ميتة: لا ريب أن السينمائي سليمان يمثل الزمن الجميل قبل أن ينحدر السودان إلى مآسيه الحالية، وأن المزمل يمثل شباب الثورة الذين يتمردون على موتهم المقدر لهم من القوى الحاكمة. ولا ريب أن عشيقة سليمان تشبه غانية المعبد المقدسة التي تعرّف المزمل على طعم الحياة/ الخطيئة. في النهاية لايموت المزمل وفي صبيحة  سنته العشرين القدرية يجري وراء شاحنة أقلت أباه بعد غربته إلى القرية كي يدفنه.بعد هذا الاختصار المبسط، لا بد من القول بأن المشاهدة السينمائية له طقوسها الخاصة، فأن تنتقل من البيت إلى قاعة السينما، ومن ثم تجلس في العتمة تنظر إلى شاشة مضيئة، فهذا يعني انقطاعك عن سيرورة الحياة الخارجية وشؤونها والدخول في صيرورة موازية تقترح رؤية أخرى للحياة التي تجري خارجًا، وتخاطبك أنت بالذات على الرغم من كثرة المقاعد حولك. إذن أنت تشبه الفراشة التي تنجذب للضوء، ولك الخيار أن تحترق أو أن تهتدي بهذا النور البارد. قد يقول قائل إننا نشاهد الأفلام عبر الـ tv  أو الكومبيوتر لكننا نقوم بالمشاهدة بعد أن نجري تعديلات نحاول أن نستنسخ  بها تجربة قاعة السينما. وكل منا يدرك كيف يختلف التلقي بين مشاهدة مسلسل تلفزيوني أو فيلم. ومن أجل ذلك نجد أن صناع التلفزيون يحاولون نقل تقنيات الشاشة البيضاء إلى الشاشات الأخرى وخاصة بعد ظهور منصات حضور الأفلام على النت نتفليكس كمثال.هي عودة أخيرة إلى فيلم؛ ستموت في العشرين الذي يقترح علينا مجابهة مع أخطر مخاوفنا ألا هو الموت، لكن الموت له أشكال عديدة:  كالموات المجتمعي الذي يعني، موت المجتمع سياسيًّا وثقافيًّا، إلى موت المستقبل وموت الحلم على صعيد الفرد ذاته. لذلك كان من الضرورة الإحالة إلى الموت، لما يملك من تأثير مباشر على الكائن البشري ومع ذلك، فالفيلم لا يعرض الموت من حيث هو قدر إلهي، ولكن ينظر إلى القدر كمعطى خام تستطيع أن تصنع مصيرك منه. وهذا هو جوهر الفيلم التمييز بين القدر الإلهي والمصير كصناعة بشرية. وإذا كان لنا أن نسقط مقولة ياوس أي أفق التوقّع على الفيلم، فالقدر وفق الفهم البشري هو الإرتهان للواقع السيئ والمصير هو الثورة عليه، كما فعل بطل فلمنا المزمل. وككلمة أخيرة يعني اسم المزمل أي المتزمل: النائم الملتحف فراشه والمتهاون في القيام بواجباته. لقد حاز الفيلم على العديد من الجوائز والأن قد تم ترشيحه إلى جائزة الأوسكار., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  ندوة الورّاق تناقش توثيق المراجع الإلكترونية أنقر على الصورة للمتابعة....
اقرأ المزيد ...  ندوة الورّاق تناقش توثيق المراجع الإلكترونية أنقر على الصورة للمتابعة, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi رأي و دراسات | زوايابقلم الكاتب: يحيى القيسينشرت في جريدة الخليج عن كتاب365 أنشودة حب لمحمد السويدي  أنقر هنا للمتابعة   ....
اقرأ المزيد ... رأي و دراسات | زوايابقلم الكاتب: يحيى القيسينشرت في جريدة الخليج عن كتاب365 أنشودة حب لمحمد السويدي  أنقر هنا للمتابعة   , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi هذه البيئة الملهمة، إضافة إلى تأثيرات المدارس والمعلمين لعبت دورًا، ولكن الجينات أيضًا لها دورها الكبير، فأنا أنتمي لعائلة تعشق الشعر... فجدي يكتب الشعر، وعمتي أيضًا،....
اقرأ المزيد ... هذه البيئة الملهمة، إضافة إلى تأثيرات المدارس والمعلمين لعبت دورًا، ولكن الجينات أيضًا لها دورها الكبير، فأنا أنتمي لعائلة تعشق الشعر... فجدي يكتب الشعر، وعمتي أيضًا، ووالدي يكتب الشعر، وهو أول من أشعل نار الشعر فيَّ، ولهذا حكاية تروى: فاجأني الوالد حفظه الله ذات مرة وأنا ما زلت طفلاً بقوله: "راميات بأسهم ريشها الهدب تشق القلوب قبل الجلود"، وطلب مني تفسير البيت، كان عائداً لتوه من مجلس الشيخ زايد حيث تدار كؤوس الشعر العربي. من تلك اللحظة التصقتُ بهذه المجالس التصاقاً غير مباشر. ومن خلال هذا السؤال ولجت إلي عوالم الشعر والشعراء. هو السؤال نفسه الذي جعلني اليوم لا أجيد فقط تفسير معني هذا البيت ولكني أحفظ تقريباً أغلب شعر المتنبي وأغوص في حياة هذا الشاعر إلى عمق أجده يزداد يوماً بعد يوم.من حوار صحفي مع الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي - صحيفة الاتحادلقراءة الحوار كاملا https://cutt.us/T8xr9  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi من الشخصيات التي كان لها الأثر الأكبر في تكويني كذلك سيدنا محمد، ولا أقول هذا الكلام من منظور ديني فحسب، ولكني مثلاً قرأت كتاب سيرة بن هشام كلمةً كلمة، ورصدت المواقع....
اقرأ المزيد ... من الشخصيات التي كان لها الأثر الأكبر في تكويني كذلك سيدنا محمد، ولا أقول هذا الكلام من منظور ديني فحسب، ولكني مثلاً قرأت كتاب سيرة بن هشام كلمةً كلمة، ورصدت المواقع الجغرافية التي وردت فيه، وأعرف كيف عاش محمد و كيف مات، ويبهرني ويدهشني دهشةً غير عادية، فهو يؤسس لرحمة جديدة. في السيرة النبوية ورد أنه كان يأمر جيوشه بأن لا تقتل امرأة أو شيخاً أو تقطع شجرة، هذا لم يحدث في تاريخ البشرية، لم يخرج قائد ليوصي جيوشه بذلك، محمد (ص) يغضب ويقسو عندما يري ما يمس الدين، ولكنه شخصية مؤسسة علي الحب، هذا الحب الذي لو ملكنا فقط بعضاً منه الآن لأحبننا العالم وأحبنا بدوره.حوار صحفي مع الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي - صحيفة الاتحاد  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi إضغط هنا للانتقال للمصدر  المصدر: أبوظبي - عبير يونسالتاريخ: 27 مارس 2020«القرية الإلكترونية» تعزز حملة البقاء في البيت لم تُصدر القرية الإلكترونية هذه....
اقرأ المزيد ... إضغط هنا للانتقال للمصدر  المصدر: أبوظبي - عبير يونسالتاريخ: 27 مارس 2020«القرية الإلكترونية» تعزز حملة البقاء في البيت لم تُصدر القرية الإلكترونية هذه المرة كعادتها مواد ثقافية كما اعتاد متابعوها، بل أسهمت في إصدارها الأخير، في تحفيز الناس إلى تعزيز جهود دولة الإمارات في إجراءاتها الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا المستجد، من خلال فيديو توعوي عن أهمية التزام الناس بالبقاء في بيوتهم، خلال هذا الفترة التي أطلق خلالها حملة «خلك بالبيت». الشاعر والأديب محمد أحمد السويدي، مؤسس القرية الإلكترونية، والحاصل على جائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع النشر والتقنيات الثقافية عام 2019، شارك الفيديو على حسابه على «فيسبوك»، وكتب: «يمكن لشخص واحد أن يصنع فارقاً»، ونصح بمشاهدة الفيديو، وهو ما يدل على المسؤولية الوطنية التي تحلى بها الأدباء والمثقفون والفنانون. أربع مجموعات ويبدأ الفيديو بتقسيم الناس في المجتمع إلى أربع مجموعات، وهي: «A وB وC وD» الفئة A أول حاملي العدوى كان من السهل اكتشافهم وأغلبهم تماثل للشفاء. وعندما يخرج A لمقابلة C ويمر في طريقه على شخص غريب B في الأماكن العامة كمحطة الموصلات والحمامات العامة التاكسي والمترو وصالون الحلاقة والمطعم والسوبر ماركت وغير ذلك، مع العلم أن A وB لا يعرفان بعضهما بعضاً. يصل A ويتعامل مع C مهما كان عددهم يمكننا الوصول إليهم من أفراد العائلة والأصدقاء والزملاء والجيران والبائع وغيرهم، وهكذا يكون من السهل عزل وملاحظة C. العزل جميل يمكث D في المنزل ولا يخرج منه، لكن المشكلة أننا لا نستطيع أن نجد B ولا أحد يعلم من هم حتى هم أنفسهم لا يعلمون أنهم B، ولذلك بمجرد أن يخرج D من المنزل قد يتعامل مع أو يمر من قرب B في التجمعات والسوبر ماركت وفي نفس المصعد والمشي في الزحام، وغير ذلك عندما يتحول D إلى B جديد., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi «القرية الإلكترونية» تعزز حملة البقاء في البيت لم تُصدر القرية الإلكترونية هذه المرة كعادتها مواد ثقافية كما اعتاد متابعوها، بل أسهمت في إصدارها الأخير،....
اقرأ المزيد ... «القرية الإلكترونية» تعزز حملة البقاء في البيت لم تُصدر القرية الإلكترونية هذه المرة كعادتها مواد ثقافية كما اعتاد متابعوها، بل أسهمت في إصدارها الأخير، في تحفيز الناس إلى تعزيز جهود دولة الإمارات في إجراءاتها الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا المستجد، من خلال فيديو توعوي عن أهمية التزام الناس بالبقاء في بيوتهم، خلال هذا الفترة التي أطلق خلالها حملة «خلك بالبيت». الشاعر والأديب محمد أحمد السويدي، مؤسس القرية الإلكترونية، والحاصل على جائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع النشر والتقنيات الثقافية عام 2019، شارك الفيديو على حسابه على «فيسبوك»، وكتب: «يمكن لشخص واحد أن يصنع فارقاً»، ونصح بمشاهدة الفيديو، وهو ما يدل على المسؤولية الوطنية التي تحلى بها الأدباء والمثقفون والفنانون. أربع مجموعات ويبدأ الفيديو بتقسيم الناس في المجتمع إلى أربع مجموعات، وهي: «A وB وC وD» الفئة A أول حاملي العدوى كان من السهل اكتشافهم وأغلبهم تماثل للشفاء. وعندما يخرج A لمقابلة C ويمر في طريقه على شخص غريب B في الأماكن العامة كمحطة الموصلات والحمامات العامة التاكسي والمترو وصالون الحلاقة والمطعم والسوبر ماركت وغير ذلك، مع العلم أن A وB لا يعرفان بعضهما بعضاً. يصل A ويتعامل مع C مهما كان عددهم يمكننا الوصول إليهم من أفراد العائلة والأصدقاء والزملاء والجيران والبائع وغيرهم، وهكذا يكون من السهل عزل وملاحظة C. العزل جميل يمكث D في المنزل ولا يخرج منه، لكن المشكلة أننا لا نستطيع أن نجد B ولا أحد يعلم من هم حتى هم أنفسهم لا يعلمون أنهم B، ولذلك بمجرد أن يخرج D من المنزل قد يتعامل مع أو يمر من قرب B في التجمعات والسوبر ماركت وفي نفس المصعد والمشي في الزحام، وغير ذلك عندما يتحول D إلى B جديد.      , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi ومن خلال هذا السؤال ولجت إلى عوالم الشعر والشعراء. هو السؤال نفسه الذي جعلني اليوم لا أجيد فقط تفسير معنى هذا البيت، ولكني أحفظ تقريباً أغلب شعر المتنبي وأغوص في حياة....
اقرأ المزيد ... ومن خلال هذا السؤال ولجت إلى عوالم الشعر والشعراء. هو السؤال نفسه الذي جعلني اليوم لا أجيد فقط تفسير معنى هذا البيت، ولكني أحفظ تقريباً أغلب شعر المتنبي وأغوص في حياة هذا الشاعر إلى عمق، أجده يزداد يوماً بعد يوم.المتنبي هو صاحب التأثير الأول، ليس في الشعر فقط، بل في اللغة والتاريخ السياسي والاجتماعي والحضاري، لأنني تعلمت من خلال تتبعي له أن أقرأ التاريخ بما هو شبكة علاقات مترابطة.  إضغط هنا للمتابعة , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  حوار صحفي مع الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويديأجرته أ.فاطمة عطفة (أبوظبي) | صحيفة الإتحاد___________ شاعر مجدد، ومثقف موسوعي، وصاحب رسالة فكرية ثقافية متعددة الرؤى....
اقرأ المزيد ...  حوار صحفي مع الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويديأجرته أ.فاطمة عطفة (أبوظبي) | صحيفة الإتحاد___________ شاعر مجدد، ومثقف موسوعي، وصاحب رسالة فكرية ثقافية متعددة الرؤى والمجالات. تقرأ ما يكتبه باستمتاع بقدر ما يسرك بحضوره الودي وحديثه العميق المؤثر. أما عن الشعر، فله مع سحره حكاية طويلة، وأما عن العمل الثقافي فهو لحمة تجربته وسُداها. إذ من الصعب، بل يكاد يكون مستحيلاً، أن يذكر العمل الثقافي في الإمارات ورجالاته الكبار ولا يذكر فيهم محمد بن أحمد خليفة السويدي، ليس فقط لدوره المهم في التأسيس الذي مارسه خلال وجوده على رأس المجمع الثقافي بأبوظبي، وإنما أيضاً للدور التنويري الذي يقوم به حتى كتابة هذه السطور.. ذلك أن دوره الريادي لم يتوقف عند المجمع، بل واصل جهوده الخاصة في خدمة الفن والفكر والثقافة من خلال مشاريعه الثقافية المتعددة، وكان رائداً في الاعتماد على الكتاب المسموع، إلى جانب الكتاب المطبوع، وبذلك تخطى عقبة الأمية ليسهم في تثقيف المحرومين من القراءة، ويعمل جاهداً ليأخذ بأيديهم إلى نور المعرفة وفضائها الرحيب.في هذا الحوار يتوقف محمد بن أحمد خليفة السويدي عند محطات مهمة من سيرته الثقافية، في سلسلة حوارات مع المثقفين والمبدعين الإماراتيين، تسعى «الاتحاد» من خلالها للتعريف بهم، وتسليط الضوء على منجزهم الثقافي والإبداعي.* لنبدأ من النشأة الأولى، كيف كانت مرحلة الطفولة والصبا؟ وما تأثيرها في تشكُّلكَ الثقافي؟** أنتمي إلى الجيل الذي عايش أيام الكدح الحقيقي، كنت أقطع الطريق إلى المدرسة مشياً، وأشاهد التلفزيون في بيوت الجيران، ويلوح لي حتى هذه اللحظة إبريق الثلج والمنشفة التي كان يستخدمها الأهل لتبريد أجسادنا – نحن الصغار من شدة القيظ. وأتذكر أبوظبي منذ البداية، فقد شهدتها كمن يتابع سيمفونية من مطلعها إلى أن تصل إلى لحظات ذروتها، وهو ما وصلت إليه أبوظبي التي ما زالت تنمو وتزدهر.قضيت سنين الطفولة مع الوالد الذي عرف منذ صباه معنى العلم والأدب، كما كان مرتبطاً ببيئته، يعرف أسماء كل الأشجار والطيور والأزهار والكثبان، حتى المصابيح في السماء، كان يعطيها أسماءها، كنا ننتظر الصيف بصبر فارغ حتى نحتضن رمال العين الساحرة، كان لكثبان العين الرملية مذاق خاص، وكان للنوم عليها لذته التي لا تقاوم والتي ما زالت تدعوني حتى الآن، لم نكن ننام في البيت، كنا ننام على هذه الكثبان السحرية... أشياء تطوف بالذهن وعندما يمعن الإنسان الفكر فيها ويحللها يعرف أسرار حلاوة الماضي والطفولة، ويعرف من أين تسرب الشعر إلى الروح واختلطت النفس بحب الجمال والفن.هذه البيئة الملهمة، إضافة إلى تأثيرات المدارس والمعلمين لعبت دوراً، ولكن الجينات أيضاً لها دورها الكبير، فأنا أنتمي لعائلة تعشق الشعر... فجدي يكتب الشعر، وعمتي أيضاً، ووالدي يكتب الشعر، وهو أول من أشعل نار الشعر فيَّ، ولهذا حكاية تروى: فاجأني الوالد ذات مرة وأنا ما زلت طفلاً بقوله: «رامياتٍ بأسهمٍ ريشُها الهدبُ تشقُّ القلوبَ قبل الجلودِ»، وطلب مني تفسير البيت، كان عائداً لتوه من مجلس الشيخ زايد حيث تدار كؤوس الشعر العربي. من تلك اللحظة التصقتُ بهذه المجالس التصاقاً غير مباشر.ومن خلال هذا السؤال ولجت إلى عوالم الشعر والشعراء. هو السؤال نفسه الذي جعلني اليوم لا أجيد فقط تفسير معنى هذا البيت، ولكني أحفظ تقريباً أغلب شعر المتنبي وأغوص في حياة هذا الشاعر إلى عمق، أجده يزداد يوماً بعد يوم.المتنبي هو صاحب التأثير الأول، ليس في الشعر فقط، بل في اللغة والتاريخ السياسي والاجتماعي والحضاري، لأنني تعلمت من خلال تتبعي له أن أقرأ التاريخ بما هو شبكة علاقات مترابطة.من الشخصيات التي كان لها الأثر الأكبر في تكويني كذلك سيرة رسولنا الكريم فقد قرأت كتاب سيرة بن هشام كلمةً كلمة، ورصدت المواقع الجغرافية التي وردت فيه، وأعرف كيف عاش محمد وكيف مات، ويبهرني ويدهشني دهشةً غير عادية، فهو يؤسس لرحمة جديدة. في السيرة النبوية ورد أنه كان يأمر جيوشه بأن لا تقتل امرأة أو شيخاً أو تقطع شجرة، هذا لم يحدث في تاريخ البشرية. محمد (صلى الله عليه وسلم) يغضب ويقسو عندما يرى ما يمس الدين، ولكنه شخصية مؤسسة على الحب، هذا الحب الذي لو ملكنا فقط بعضاً منه الآن لأحببنا العالم وأحبنا بدوره.الشيخ زايد، رحمه الله، يأتي في مقدمة الشخصيات التي أكن لها كل إجلال وتقدير ومحبة، فهو بمحبته للناس وكرمه وزعامته الحقة، علمنا كيف نكون رجالاً بحق، وهو رمز إن أردت أن أعدد مآثره وخصاله لا أعرف من أين أبدأ ولا أين أنتهي.ولا أنسى شكسبير الذي زرت قبره ومسرحه، وتتبعت الأماكن التي زارها في لندن، وأدعي بأنني اقتحمت على هذا المارد الذي لا يسمح لأي متطفل بالدخول إلى عوالمه وحصونه، فلغته الإنجليزية لم تعد مستخدمة، وأنا لست دارس أدب، ولكنني عندما كنت أبدأ في قراءة النص الشكسبيري وأسمعني ألفظ الألفاظ كما كانوا يلفظونها في القرن الـ 16 والـ 17 أشعر بمتعة رائعة. الأسماء كثيرة؛ هايدن، جوته، وفاوست الملهم، وجلال الدين الرومي الذي كتب أجمل الشعر الصوفي وأرقه، ذلك الرجل الذي ذهبت أفتش عنه في قلوب الناس، كما يقول، وحفظت بعض قصائده بلغته. ولا يمكن أن أنسى فن «الأوبرا» الذي يجمع مختلف الفنون، فضلاً عن السينما، ولا سيما الوثائقية منها. مغادرة المجرّد* ما هي الركيزة الإبداعية أو الخيط الناظم لأعمالك ومشروعاتك الفكرية والثقافية المتنوعة، والمتعددة في مجالاتها؟** عرفت من البداية أن السبيل الوحيد للارتقاء بالمعرفة وإحياء العقل العربي يكون بالخروج من حالة المعرفة التجريدية، وإشراك الحواس الخمس في تلقي المعلومة. بذرة هذا التوجه بدأت مبكراً حين اختطفني المتنبي إلى عوالم الشعر والأدب والتاريخ والسياسة معاً، وأعتز بما أنجزته من مشاريع من خلال هذا الشاعر الفذ، إذ تناولت حياته عبر الزمن في قراءة أعتبرها جديدة على الساحة الثقافية العربية، وأنشأت موقع «واحة المتنبي» الذي جمع ديوانه، وما كتب عنه. وخلّصتُ المعرفة من التجريدية العقيمة التي تربينا عليها، أعدت الحياة لأسماء المدن والأماكن والشخوص والأصوات والكائنات. أعدت بناء المتنبي زمنياً، بدأت قبل أن يولد بثماني سنوات، 295 هجرية، ورحت أتناول كل سنة من سنين عمره وأربطها بأهم الأحداث والأخبار التي وقعت فيها، من الأندلس وحتى الصين. بهذا تأتي الأحداث في صورة بانورامية وبمجرد أن تضغط على اسم البلد تطالع خريطة دقيقة له وما حوله من أقاليم وأمصار، ولا تمر بقصيدة إلا ويمكنك سماعها كاملة. أسعى بهذا إلى التأسيس لمعرفة بصرية سمعية جديدة، لم يعد كافياً أن نقرأ المتنبي أو أن نقرأ عنه كما قرأناه في كتب طه حسين. فالمتنبي هو أحد الكبار الذين أسسوا في اللغة العربية لغة جديدة، تماماً كما فعل شكسبير في الإنجليزية، وقريباً ينطلق الإصدار الجديد من تطبيق واحة المتنبي في حلته الجديدة والمزيدة.من أبرز مشاريعنا وأقدمها، والذي تجسدت فيه نظرية الحواس الخمس، موقع (الورّاق) الذي بات معروفاً لدى المهتمين بالإنترنت على أنه الأول من نوعه في مجال تقديم محتوى عربي تراثي رقمي. وتشهد 2020 كذلك صدور تطبيق الورّاق في حلة عصرية بها الكثير من الإضافات.اليوم، بلغ عدد المشاريع التي نديرها تحت مظلة القرية الإلكترونية - وهي مؤسسة غير هادفة إلى الربح- أربعين تطبيقاً. لم نعد نهدف فقط إلى تعزيز المحتوى الرقمي باللغة العربية، وكان هدفاً مرموقاً قبل عشرين سنة، إنما هدفنا مساعدة العقل العربي – بالتركيز على الشباب- للخروج من حالة التجريد، والدخول إلى عصر المعرفة المؤسسة على الحواس الخمس.كل مشروع من مشروعاتنا مؤسس باعتباره منصة، بحثية إخبارية متكاملة واحترافية وجذابة، تتخذ الهواتف الذكية والكمبيوترات المحمولة «تابلتس» منصات انطلاق تستهدف في الأساس شباب دولة الإمارات العربية المتحدة، والعالم أجمع. وكل ما ننتجه تتم ترجمته إلى عدد من اللغات الأكثر تداولاً بين الشباب، وفي مقدمتها الإنجليزية والفرنسية وغيرهما. هدفنا ليس الإعلام ولا التعليم بمنطقه التقليدي وإنما إلهام العقول كيفية النظر إلى الأشياء والتفكير فيها، هنا نرى كيفية التأثير في الوعي المجتمعي وإشغاله بالقضايا الفكرية والثقافية الأهم.من أبرز مشاريعنا الجديدة، تطبيق «ابن بطوطة»، و«فرعونيات» عن الحضارة المصرية القديمة، و«واحة المتنبي»، ومشاريع المسالك، وكتب عربية مسموعة، ولخولة 365 أنشودة حٌب، وتأويل رؤياك (تفسير الأحلام)، وحوايا- واحة الشعر الشعبي، والأندلس، والتنجيم، و101 كتاب، ويوميات دير العاقول، ومنازل القمر، وجوته-رحلة إيطالية، وروّاد الآفاق، والمائدة الإيطالية، والحج - رحلات مكية، ومتحف الفنون، وأعمال شكسبير، وكتاب الورد، والمتحف العلمي، ومجلس الفلاسفة،...«إلى جوار مركزنا المختص بالأدب الجغرافي «ارتياد الآفاق» الذي يشمل جوائز ابن بطوطة، وندوته السنوية «الرحالة العرب». كل تطبيق من هذه التطبيقات واجهة لمشروع تنضوي تحته أنشطة ومبادرات وأبحاث ومشاركات في فعاليات دولية. من المبادرات الأحدث على سبيل المثال دشنا مشروعاً على خطى ابن بطوطه في الهند (2018-2022)، وأطلقنا رحلة استكشافية جديدة على خطى باتشو في اليابان على مدار السنوات الثلاث من 2020 إلى 2022م.كل مشروع من مشاريعنا مع اختلاف فروع التخصص والاهتمام مبني بدقة على الفلسفة التي تحدثنا عنها «تكوين العقل وبناء المعرفة عبر الحواس».هدفنا في دارة السويدي الثقافية بمشاريعها التنويرية المتعددة، هو شَحذُ العقل العربي الذي كان منذ حضارته الأولى منفتحاً بروح إنسانية ملهمة على معارف وثروات ورؤى وأفكار العالم كله، قادراً على محاورتها والتعاطي معها تأثيراً وتأثراً. هذا الإرث المعرفي العظيم الذي يتجلى في أبهى حلله في تراثنا القيِّم وأحلام الإنسان الكبرى وأساطيره المدهشة، هو عُدّتُنا التي نجابه بها محاولات طمس الهوية والوجود. في مدرسة زايد* كيف تنظر إلى أهمية حصول مشروعكم «ارتياد الآفاق» في أدب الرحلة على جائزة الشيخ زايد للكتاب عام 2019؟** إنها أهمية أن تُكرم مشاريع نبتت في خير زايد بجائزة تحمل اسمه، في مدرسة الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، تعلمنا معنى العمل الذي يمكث في الأرض فينفع الناس. وكنّا من الذين قُيض لهم أن يعايشوا ذلك عن كثب بما يسمح بالتأمل واستيعاب الدروس، كما كنا نتمثل حكمته الخالدة: «إن تعليم الناس وتثقيفهم في حدّ ذاته ثروة كبيرة نعتز بها، فالعلم ثروة.. ونحن نبني المستقبل على أساس العلم».زايد الذي علّمنا وثقَّف أعوادنا، هو زايد الذي منحنا جائزته «جائزة الشيخ زايد للكتاب» التي نتقلدها وساماً على صدورنا، نباهي بها ونفخر، ونطمئن إلى أننا على الدرب الصحيح الذي يستثمر فيه الإنسان من أجل الإنسان.إنها مشاركتنا التي نقدمها بمحبة وفخر لتضاف إلى ما تنجزه أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة التي باتت واحة تطفئ الظمأ، وقوة بيضاء رايتها العلم والثقافة والتحضر والفنون والآداب والتراث. أصداء عربية* ثمة أصداء عربية وعالمية ملحوظة لمشاريعكم الثقافية، هلا حدثتنا عن بعض تجلياتها؟** أعتبر مشاريعي ملكاً للثقافة العربية، لأنها تعمل في البداية والنهاية من أجلها، ويمكنني القول باطمئنان أن مشروع الوراق بات المرجع الأول والأهم في ما لا يقل عن 60% من أطروحات الماجستير والدكتوراه والأبحاث الأكاديمية التي تتعلق بالتراث والحضارة العربية سواء في العالم العربي أو العالم، بشهادات ثابتة.. وهو صدى نعتز ونفخر به. المثال الآخر متعلق بتطبيقاتنا الحديثة، وتحديداً «متحف العلوم»، و«101 كتاب»، إذ لفت ما ننجزه فيهما أنظار أكاديميات أوروبية عريقة، وبات محتوانا أساساً لمنهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في عدد من الجامعات الإيطالية، وعلى رأسها الجامعة الكاثوليكية بميلانو، وهي واحدة من أعرق الجامعات الإيطالية.كما لفت مشروعنا «فرعونيات» المختص بالحضارة المصرية القديمة أنظار العالم. لا نستطيع قياس الأصداء كافة، لكن هذه أمثلة فقط. نثق في أن العمل الجاد القائم على فلسفة واضحة لا بد وأن يؤتي ثماره. وعلمتني إيطاليا أن الكولسيوم مبنى يرمز إلى عظمة المهندسين الذين بنوا الإمبراطورية الرومانية أو عظمة الهندسة، وعلمني ليوناردو دافنشي أن على العالم أن ينتظر أربعة قرون ليفهم (أتلانتيك كودكس) وهي جملة مخطوطاته التي بلغت 130 كراساً وملفاً، وعلمتني إيطاليا أن الضجيج يذهب هباء وما ينفع الناس ثقافة أو فناً أو علماً يبقى في الأرض. مرحلة التمكين* كيف تنظرون إلى المشهد الثقافي في الإمارات، لا سيما بعد انتشار مواقع الميديا خلال السنوات الأخيرة؟** المراقب الحصيف يدرك سريعاً أن «الثقافة» كانت موضع اهتمام حقيقي منذ اللحظة الأولى لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية، وإنْ تغير المفهوم وتنوعت دلالاته بمرور الزمن وتغير الأولويات، لكنها أي الثقافة كانت منذ اللحظة الأولى داخلة في تصور القائد المؤسس الشيخ زايد، رحمه الله، ورجاله المحيطين به.ويمكن، من باب الإيجاز، رصد ثلاثة أنماط رئيسة للثقافة منذ نشأة الاتحاد، من شأن النظر إليها بعين شاملة أن يكشف لنا مدى رقي الرؤية، ويجعلنا مدركين حجم العمل مقارنة بالطموح، كما يسمح لنا بتدارك واستكمال ما يبدو ضرورياً وحيوياً.أول هذه الأنماط «نمط التأسيس»، في هذه المرحلة كانت «الثقافة» مرادفاً للتعليم... إذ كانت المهمة الأولى تأسيسية تعليمية بهدف إشاعة الوعي وتجهيز جيل يمتلك مقومات بدء سباقه الحضاري.أعقب تلك المرحلة من دون إلغائها «نمط الانفتاح»، معبراً عن مرحلة شديدة الأهمية في فترة لم تكن فضاءات العالم فيها مفتوحة كما هي الآن، كان لزاماً لهذه الأمة الجديدة المتحدة، أن تتعرف على ثقافات العالم وما يموج فيه من تيارات فنية وعلمية وفكرية، من أجل تثبيت رحلة الذات وتحديد الاتجاه.في تلك الفترة لعبت مؤسسات - أنشئت بعناية - دوراً مهماً، وأفخر دائماً بأنني شاركت مع الأخوة العاملين معي بثقل نوعي وكمي في دعم تلك المرحلة من خلال المجمع الثقافي في أبوظبي، كنموذج فريد، عمل بالتعاون مع مؤسسات أخرى داخل الدولة في توفير متطلبات تأسيس تلك النقلة الحضارية والتجهز للمرحلة التي تلتها، في تلك الآونة أطلقنا مشاريع تأسيسية في الأدب والفنون والشعر والثقافة صارت أحجار ارتكاز للكثير من المشاريع الكبيرة الآن، مثل مشروع «الكتاب المسموع» الذي سبق المنطقة كلها بتقديم هذه الخدمة، ومشروع «الموسوعة الشعرية» الذي يعد أول مبادرة إلكترونية لجمع وتوثيق الشعر العربي. المرحلة التي نعيشها الآن، ويمكن تسميتها «مرحلة التمكين» هي مرحلة يجب ألا تكون الأولوية فيها إلا للفعل الثقافي القائم على نظرية الحواس الخمس، وأحياناً أقول الحواس الست، مضيفًا حاسة «الحدس»، من أجل توسيع فرص أبنائنا -ليس فقط في فهم العالم- بل أقول «الإضافة لثقافة هذا العالم» إضافات نابعة من خصوصياتنا.ثمة مؤشرات مطمئنة على فهمنا لطبيعة هذه المرحلة، وهناك إشارات لعمل جاد في هذا الاتجاه، ومؤسسات رسمية، خاصة تبذل جهوداً لافتة، وأشرف شخصياً بأنني أدعم هذا التوجه الإماراتي المنفتح على العالم، بمشاريع «القرية الالكترونية» و«دارة السويدي الثقافية» و«المركز العربي للأدب الجغرافي» وغيرها من مبادرات.. أضعها وغيرها في خدمة الوطن وأبنائه وقيادته الرشيدة لأنها وغيرها من مشاريع يرعاها مثقفون ورجال أعمال على امتداد الدولة... ثمرة مناخ الحرية وإعلاء قيم العلم والثقافة والتحضر التي غرسها ووضع قواعدها زايد، رحمه الله، وسار على نهجها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يرعى بروحه الوثّابة قوة حضارة الإمارات في تجسدها من ثقافة وتراث وفنون وعلوم، بالمهارة نفسها التي يرعى بها قوتها الاقتصادية والسياسية والعسكرية., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi أنتمي إلى الجيل الذي عايش أيام الكدح الحقيقي، كنت أقطع الطريق إلى المدرسة مشياً، وأشاهد التلفزيون في بيوت الجيران، ويلوح لي حتى هذه اللحظة إبريق الثلج والمنشفة التي....
اقرأ المزيد ... أنتمي إلى الجيل الذي عايش أيام الكدح الحقيقي، كنت أقطع الطريق إلى المدرسة مشياً، وأشاهد التلفزيون في بيوت الجيران، ويلوح لي حتى هذه اللحظة إبريق الثلج والمنشفة التي كان يستخدمها الأهل لتبريد أجسادنا – نحن الصغار من شدة القيظ. وأتذكر أبوظبي منذ البداية، فقد شهدتها كمن يتابع سيمفونية من مطلعها إلى أن تصل إلى لحظات ذروتها، وهو ما وصلت إليه أبوظبي التي ما زالت تنمو وتزدهر. إضغط هنا للمتابعة , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

تقرير تلفزيون الجزائر عن جائزة ابن بطوطة

2019-09-22
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi من أرشيف التغطيات الإعلامية للجائزة، نتمنى حظ أوفر للجميع #الصفحة   ....
اقرأ المزيد ... من أرشيف التغطيات الإعلامية للجائزة، نتمنى حظ أوفر للجميع #الصفحة   , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

 1  2