وادي السند

2018-03-07
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiوادي السند#محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة_الهند ولما كان بتاريخ الغرة من شهر محرم مفتتح عام أربعة وثلاثين وسبعمائة وصلنا إلى وادي السند(1) المعروف ببنج آب(2) ، ومعنى ذلك....
اقرأ المزيد ...وادي السند#محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة_الهند ولما كان بتاريخ الغرة من شهر محرم مفتتح عام أربعة وثلاثين وسبعمائة وصلنا إلى وادي السند(1) المعروف ببنج آب(2) ، ومعنى ذلك المياه الخمسة. وهذا الوادي من أعظم أودية الدنيا، وهو يفيض في أوان الحر، فيزرع أهل تلك البلاد على فيضه، كما يفعل أهل الديار المصرية في فيض النيل. وهذا الوادي هو أول عمالة السلطان المعظم محمد شاه ملك الهند والسند.________(1) فتحت بلاد السند في أواخر القرن الأول الهجري عام 94 ـ 712 بينما دخل الإسلام بلاد الهند في بداية القرن الخامس الهجري أيام السلطان محمود صاحب غزنة ... تكوّن السند اليوم رابع أقاليم الباكستان الحالية بالوشيستان n.w.f.p. البنجاب ويحتل إقليم السند مركزا في مجال الاقتصاد الوطني ، من مدنه كراتشي حيدرأباد ... يلاحظ أن عاصمة السند كانت أيام ابن بطوطة هي ملتان التي توجد في اقليم البنجاب. (2) حضارة وادي السند ازدهرت في مناطق شمال الهند وباكستان الحاليتين حيث نهر السند، وتعد أقدم حضارة على ظهر الأرض، أقدم من الحضارة الفرعونية بمصر وحضارة سومر ببلاد الرافدين –العراق الآن-.وشملت أكثر من 100 مدينة من أكبرها موهينجو دارو وهارابا ولوتهال، وكانت تغطي مساحة أكثر من 1.3 مليون كيلومتر مربع. وتميزت مدنها بتخطيط هندسي دقيق على شكل مدن حديثة، وتوفرت هناك شبكة المجاري وشبكات الري. || #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهندفي إطار تحضير القرية الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة (2021/2018)، يسرّنا مشاركتكم ومتابعتكم لــ #مشاهد_مختارة من رحلة الرحّالة الكبير، يختارها ويحقق نصوصها ويضبط هوامشها الشاعر/ محمد أحمد السويدي، ويسرنا الإدلاء بدلوكم، وتقديم ملاحظاتكم القيّمة لإنجاح المشروع، مع وافر الشكر والاحترام.Satluj & Ganga river basin, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiتعرف على مهرجان هولي الديني في الهند|| #محمد_أحمد_السويدي_مشاهدات_مختارةيحتفل الهندوس في الهند في مارس/آذار بمهرجان الألوان "هولي" الذي يرحبون فيه بمقدم فصل الربيع. وبعض....
اقرأ المزيد ...تعرف على مهرجان هولي الديني في الهند|| #محمد_أحمد_السويدي_مشاهدات_مختارةيحتفل الهندوس في الهند في مارس/آذار بمهرجان الألوان "هولي" الذي يرحبون فيه بمقدم فصل الربيع. وبعض العائلات تقيم مراسم دينية، ولكن هولي يعني بالنسبة للغالبية المتعة وليس الممارسات الدينية. واليوم الأول للمهرجان يحييه الهنود بالرقص والغناء وإلقاء مساحيق الألوان والماء الملون وجوز الهند والفشار على بعضهم. وفي اليوم التالي يخرج الناس من كل الأعمار إلى الشوارع للمتعة والرسم وإلقاء الألوان بصرف النظر عن السن أو الطائفة أو الطبقة أو الجنس. قصة دينيةولهولي أصل ديني حيث يحتفي الهندوس بكريشنا والشخصيات الأسطورية هوليكا وبراهلاد. ويعتقد البعض أن أصل القصة يعود إلى طفولة الإله كريشنا عندما كان يلقي الماء الملون على الغوبيس أو (الحلابات) وتطور الأمر إلى ألعاب هولي. بالصور: مهرجان الألوان في الهند    أما قصة براهلاد فترمز إلى انتصار الخير على الشر فقد كان أميرا ووالده الملك أراد من الجميع في المملكة عبادته ولكن براهلاد رفض وعبد الإله فيشنو. وهنا قامت هوليكا شقيقة الملك، والتي كان يفترض بها أنها محصنة ضد النار، بخداع ابن أخيها بإجلاسه على حجرها وهي على مشعل لتدمره. ولكن لأنها استخدمت قواها في الشر فشلت الخطة وخرج براهلاد من النار سالما، بينما التهمت النيران هوليكا. وفي بعض مناطق الهند يضرمون النار في دمى تمثل هوليكا. ويعتقد أن رماد هذه الدمى يجلب الحظ. تحرشولكن بعض النساء شكون من تعرضهن خلال هذا المهرجان للتحرش. وتقول غورميهار كور الطالبة بجامعة دلهي: " عندما كبرت أدركت أن جسدي بات هدفا". التحرش الجنسي وكسر حاجز الصمت وقالت العديد من الطالبات لبي بي سي إنهم يخشين السير في الشوارع قرب الجامعة خلال هولي لأنهن يتعرضن لإلقاء الماء والطين والبيض. وليس الأمر مقصورا على دلهي فالنساء في المدن والقرى في أنحاء الهند يقلقن من مغادرة منازلهن خلال هولي فالغرباء الذين ينتهزون الفرصة لإلقاء الماء والألوان عليهن. وغالبا ما يكون هؤلاء الغرباء من متعاطي شراب بانغ المستخرج من نبات القنب المخدر. مصدر الصورةGETTY IMAGES | المقال: bbc, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

هيماجل برديش (الغناء الفلكلوري)

2018-02-18
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiهيماجل برديش (الغناء الفلكلوري)#محمد_أحمد_السويديفي إطار تحضير #القرية_الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة (2021/2018)، يسرّنا مشاركتكم ومتابعتكم....
اقرأ المزيد ...هيماجل برديش (الغناء الفلكلوري)#محمد_أحمد_السويديفي إطار تحضير #القرية_الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة (2021/2018)، يسرّنا مشاركتكم ومتابعتكم لمشاهدات مختارة من الغناء الفلكلوري الهندي هي ولاية جبلية تقع في أقصى شمالي الهند، ومعناها مقاطعات هملايا. وقد تكون هذا الإقليم عام 1948م، بضم 31 إمارة. وتعد هيماتشال براديش، منطقة مشهورة برحلات عربات الثيران، وبها صناعة بستنة مزدهرة.كان السكان الأوائل في هيماتشال براديش، من قبائل البدو مثل قبائل الداهسا والكنير والكيرات والخاراسا. وقد أجبر حكام الموريا والكوشانا والجوبتا المنطقة على قبول حكمهم. وبعد انهيار إمبراطورية الجوبتا، ظهرت 31 مملكة مستقلة. وكانت ولاية تشامبر أكثر الولايات أهمية. وفي نهاية الأمر، أصبحت هذه الممالك تدفع الجزية لإمبراطورية المغول بقيادة أكبر. وأثناء القرنين السابع عشر والثامن عشر الميلاديين، تطورت باسوهلي وكانجرا وجولر بوصفها مراكز رئيسة للرسم. غزا الأفغان والسيخ والغوركا، هيماتشال براديش، بعد سقوط إمبراطورية المغول. وقد أخضع المهراجا رانجيت سينغ، المنطقة تحت حكمه في القرن التاسع عشر الميلادي. واضطلع البريطانيون، بشؤون الإمارات، عقب الحرب الأنجلو ـ نيبالية عام 1815م.أسس البريطانيون سملا عام 1819م وجعلوها بمثابة مقر القيادة الصيفي لهم. وبعد استقلال الهند عام 1947م، أصبحت سملا بمثابة العاصمة المؤقتة للبنجاب الشرقية. ومنذ عام 1966م أصبحت سملا عاصمة لولاية هيماتشال براديش، وأصبحت دارمسالا وطن الدالاي لاما، منذ استيلاء الصينيين على التيبت عام 1956م.الفيديو: Chamba | Himachal Folk Song | Jasleen Aulakh, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi|| السينما الهنديّة || (منتخبات من الذاكرة) || أمراو جان انتاج 1981 || #محمد_أحمد_السويديفي إطار تحضير #القرية_الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة....
اقرأ المزيد ...|| السينما الهنديّة || (منتخبات من الذاكرة) || أمراو جان انتاج 1981 || #محمد_أحمد_السويديفي إطار تحضير #القرية_الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة (2021/2018)، يسرّنا مشاركتكم ومتابعتكم لمشاهدات مختارة من السينما الهندية. الفيلم يروي حكاية الفتاة الفقيرة "أميران" ابّان الحكم المغولي الإسلامي لشمال الهند؛ والتي تعيش مع عائلتها في إحدى المدن الهندية، وتتغير حياتها عندما يشهد والدها ضد أحد كبار رجال العصابات، ويتسبب في سجنه، فيخرج الرجل مصممًا على الانتقام، فيختطف "أميران"، ويطالب بفدية مقابل إرجاعها، وعندما يفشل الأب في تسديدها، يقوم المجرم ببيعها في سوق الرقيق، وينتهي أمر الفتاة الصغيرة إلى أحد بيوت الدعارة، وتتعلم الرقص والغناء، ويتغير اسمها إلى "أمراو جان"، وتتحول في غضون سنوات معدودة إلى واحدة من أشهر بائعات الهوى. والرواية مستوحاة من قصة هندية شهيرة بعنوان Umrao Jan Ada. الفيلم أعيد انتاجه عام 2006م.________________________________ *الفيديو يحتوي مقطعين أحدهما من الفيلم عام 1981 والثاني من الفيلم في نسخته الجديد ة عام 2006 Behka Diya Hamein (Full Song) Film - Umrao Jaan 1981 &Umrao Jaan (1981) - In Aankhon Ki Masti - Asha Bhosle, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

Ibn Battuta is captured by a band of infidels

2018-02-15
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiIbn Battuta is captured by a band of infidels|| #Mohamed_Ahmed_Alsowaidi_Ibn_Battota_IndiaElectronic Village, is pleased to launch the pilot travel series of Ibn Batuta’s Journey in India. The episodes of this 3 year (2018-2021) project are based on selected scenes from Ibn Batuta’s original....
اقرأ المزيد ...Ibn Battuta is captured by a band of infidels|| #Mohamed_Ahmed_Alsowaidi_Ibn_Battota_IndiaElectronic Village, is pleased to launch the pilot travel series of Ibn Batuta’s Journey in India. The episodes of this 3 year (2018-2021) project are based on selected scenes from Ibn Batuta’s original travelogue and the scripts are edited and verified by the poet Mohammed Ahmed Khalifa Al Suwaidi. We request all our viewers for your valuable feedback and support for making this project a grand success. Account of my trial by captivity, and of my deliverance from it and from hardship thereafter at the hand of one of the saints of God. On one of these occasions I rode out with several of my friends and we went into a garden to take our siesta, for this was in the hot season. Then we heard some shouting, so we mounted our horses and overtook some infidels who had attacked one of the villages of al-Jalali. When we pursued them they broke up into small parties; our troop in following them did the same, and I was isolated with five others. At this point we were attacked by a body of cavalry and foot-soldiers from (9) a thicket thereabouts, and we fled from them because of their numbers. [777] About ten of them pursued me, but afterwards all but three of them gave up the chase. There was no track at all before me and the ground there was very stony. My horse’s forefeet got caught between the stones, so I dismounted, freed its foot and mounted again. It is customary for a man in India to carry two swords, one called the stirrup-sword, attached to the saddle, and the other in his quiver. My stirrup-sword fell out of its scabbard, and as its ornaments were of gold I dismounted, picked it up, slung it on me and mounted, my pursuers chasing me all the while. After this I came to a deep nullah, so I dismounted and climbed down to the bottom of it, and that was the last I saw of them.I came out of this into a valley amidst a patch of tangle-wood, through which there was a track, (10) so I walked along it, not knowing where it led to. At this juncture about forty of the infidels, carrying bows in their hands, came out upon me and surrounded me. I was afraid that they would all shoot at me at once if I fled from them, and I was wearing no armour so I threw myself to the ground and surrendered, as they do not kill those who do that. They seized me and stripped me of everything that I was carrying except a jubba, shirt and trousers, then they took me into that patch of jungle, and finally brought me to the part of it where they were staying near a tank of water situated amongst those trees. They gave me bread made of mash, that is peas, and I ate some of it and drank some water. In their company there were two Muslims who spoke to me in Persian, and asked me all about myself. I told them part of my story, but concealed the fact that I had come from the Sultan. Then they said to me: ‘You are sure to be put to death either by these men or by others, but (11) this man here (pointing to one of them) is their leader’. So I spoke to him, using the two Muslims as interpreters, and tried to conciliate him. He gave me in charge of three of the band, one of them an old man, with whom was his son, and the third an evil black fellow. These three spoke to me and I understood from them that they had received orders to kill me. In the evening of the same day they carried me off to a cave, but God [778] sent an ague upon the black, so he put his feet upon me, and the old man and his son went to sleep. In the morning they talked among themselves and made signs to me to accompany them down to the tank. I realized that they were going to kill me, so I spoke to the old man and tried to gain his favour, and he took pity on me. I cut off the sleeves of my shirt and gave them to him so that the other members of the band should not blame him on my account if I escaped.About noon we heard voices near the tank and they thought that it was their comrades, so they made signs to me to go down with them, but when we went down we found some other people. (12) The newcomers advised my guards to accompany them but they refused, and the three of them sat down in front of me, keeping me facing them, and laid on the ground a hempen rope which they had with them. I was watching them all the time and saying to myself: ‘It is with this rope that they will bind me when they kill me.’ I remained thus for a time, then three of their party, the party that had captured me, came up and spoke to them and I understood that they said to them: ‘Why have you not killed him?’ The old man pointed to the Black, as though he were excusing himself on the ground of his illness. One of these three was a pleasant-looking youth, and he said to me: ‘Do you wish me to set you at liberty?’ I said ‘Yes’ and he answered ‘Go.’ So I took the tunic which I was wearing and gave it to him and he gave me a worn double-woven [or indigo-dyed] cloak which he had, and showed me the way. I went off but I was afraid lest they should change their minds and overtake me, so I went into a reed thicket (13) and hid there till sunset.|| #Electronic_Village || #Mohamed_Ahmed_Alsowaidi || ||#Horizon_Pioneers ||#Spreading_knowledge || #Ibn_Battota || #IndiaFor the English version, Please click the following linkhttps://www.facebook.com/mohammed.suwaidi.poet/videos/1030508657118575/, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  أسر ابن بطوطة في مدينة اليجار (Aligarh)(الجزء الثالث والأخير)#Mohamed_Ahmed_Alsowaidi_Ibn_Battota_India وفكرت في الرجل الذي حملني على عنقه ، فتذكرت ما أخبرني به ولي الله تعالى أبو عبد....
اقرأ المزيد ...  أسر ابن بطوطة في مدينة اليجار (Aligarh)(الجزء الثالث والأخير)#Mohamed_Ahmed_Alsowaidi_Ibn_Battota_India وفكرت في الرجل الذي حملني على عنقه ، فتذكرت ما أخبرني به ولي الله تعالى أبو عبد الله المرشدي حسبما ذكرناه في السفر الأول (23) ، إذ قال لي : ستدخل أرض الهند وتلقى بها أخي دلشاد ، ويخلصك من شدة تقع فيها ، وتذكرت قوله لما سألته عن اسمه فقال : القلب الفارح وتفسيره بالفارسية دلشاد ، فعلمت أنه هو الذي أخبرني بلقائه وأنه من الأولياء ولم يحصل لي من صحبته إلا المقدار الذي ذكرته.وكتبت تلك الليلة إلى أصحابي بكول معلما لهم بسلامتي فجاءوا إلي بفرس وثياب ، واستبشروا بي ووجدت جواب السلطان قد وصلهم ، وبعث بفتى يسمى بسنبل الجامدار عوضا من كافور المستشهد ، وأمرنا أن نتمادى على سفرنا ، ووجدتهم أيضا قد كتبوا للسلطان بما كان من أمري وتشاءموا بهذه السفرة لما جرى فيها عليّ وعلى كافور ، وهم يريدون أن يرجعوا ، فلما رأيت تأكيد السلطان في السّفر ، أكدت عليهم وقوى عزمي ، فقالوا ألا ترى ما اتفق في بداية هذه السفرة والسلطان يعذرك ، فلنرجع إليه أو نقيم حتى يصل جوابه ، فقلت لهم : لا يمكن المقام وحيث ما كنا أدركنا الجواب.فرحلنا عن كول ونزلنا بورج بوره (24) وبه زاوية حسنة فيها شيخ حسن الصورة والسيرة يسمى بمحمد العريان لانه لا يلبس عليه إلا ثوبا من سرته إلى أسفل وباقي جسده مكشوف وهو تلميذ الصّالح الولي محمد العريان القاطن بقرافة مصر ، نفع الله به. حكاية هذا الشيخ وكان من أولياء الله تعالى قائما على قدم التجرد يلبس تنّورة ، وهو ثوب يستر من سرته إلى أسفل ، ويذكر أنه كان إذا صلّى العشاء الآخرة أخرج كل ما بقى بالزاوية من طعام وادام وماء وفرق ذلك على المساكين ورمى بفتيلة السراج ، وأصبح على غير معلوم.وكانت عادته أن يطعم أصحابه عند الصباح خبزا وفولا فكان الخبازون والفوّالون يستبقون إلى زاويته فيأخذ منهم مقدار ما يكفي الفقراء ، ويقول لمن أخذ منه ذلك : أقعد حتى يأخذ أول ما يفتح به عليه في ذلك اليوم قليلا كثيرا.ومن حكايته أنه لما وصل قازان ملك التتر إلى الشام بعساكره وملك دمشق ما عدا قلعتهما ، وخرج الملك الناصر إلى مدافعته ووقع اللقاء على مسيرة يومين من دمشق بموضع يقال له : قشحب ، والملك الناصر إذ ذاك حديث السن لم يعهد الوقائع ، وكان الشيخ العريان في صحبته فنزل ، وأخذ قيدا فقيد به فرس الملك الناصر لئيلا يتزحزح عند اللقاء لحداثة سنة ، فيكون ذلك سبب هزيمة المسلمين ، فثبت الملك الناصر وهزم التتر هزيمة شنعاء قتل منهم فيها كثير وغرق كثير بما أرسل عليهم من المياه ، ولم يعد التتر إلى قصد بلاد الاسلام بعدها (25) ، وأخبرني الشيخ محمد العريان المذكور تلميذ هذا الشيخ أنه حضر هذه الوقيعة وهو حديث السن.__________________(25) يتعلق الأمر بمعركة مرج الصّفّار التي وقعت يوم ثاني رمضان 702 ـ 21 ابريل 1303 لقد كان قازان المغولي إيلخان فارس اجتحاح سوريا واحتل لفترة مدينة دمشق ، وقد دافع السلطان المملوكي الناصر ملك مصر عن البلاد وهزم المغول الذين كان يقودهم قطلو شاه والأمير جوبان وليس الإيلخان ـ ويبدو أن قشحب تحريف لكلمة كشاف حيث التحق قطلو بايلخان. ولا ننسى أنه بمناسبة هذا النصر بعث سلطان مصر لسلطان المغرب ببعض الهدايا التي غنمها في معركته ضد التتر : 20 اكديشا 20 اسيرا ـ تشكيلة من طبولهم واسلحتهم علاوة على الفيل والزرافة ...وقد قدم لنا المقريزي وصفا مفصلا لتلك المعركة ولكن من غير أن يشير لما حكاه ابن بطوطة هنا الأمر بدائع الزهور 1982 ج 1 ، 413 ... دائرة المعارف الإسلامية ، مادةMARDJ AL SSUFAR|| #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهند, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

أسر ابن بطوطة في مدينة اليجار 2

2018-02-11
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiأسر ابن بطوطة في مدينة اليجار Aligarh))(الجزء الثاني)|| #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهند ثم خرجت وسلكت الطريق التي أرانيها الشاب ، فأفضت بي إلى ماء فشربت منه ، وسرت....
اقرأ المزيد ...أسر ابن بطوطة في مدينة اليجار Aligarh))(الجزء الثاني)|| #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهند ثم خرجت وسلكت الطريق التي أرانيها الشاب ، فأفضت بي إلى ماء فشربت منه ، وسرت إلى ثلث الليل فوصلت إلى جبل فنمت تحته فلما أصبحت سلكت الطريق فوصلت ضحى إلى جبل من الصخر عال فيه شجر أمّ غيلان والسدر ، فكنت أجني النبق فأكله حتى أثّر الشوك في ذراعي أثارا هي باقية به حتى الآن!ثم نزلت من ذلك الجبل إلى أرض مزدرعة قطنا وبها أشجار الخروع ، وهنالك باين ، والبائن عندهم : بئر متسعة جدا مطوية بالحجارة ، لها درج ينزل عليها إلى ورد الماء ، وبعضها يكون في وسطه وجوانبه القباب من الحجر والسقايف والمجالس ، ويتفاخر ملوك البلاد وأمراؤها بعمارتها في الطرقات التي لا ماء بها ، وسنذكر بعض ما رأيناه منها فيما بعد(21) ، ولما وصلت إلى البائن شربت منه ووجدت عليه شيئا من عساليج الخردل قد سقطت لمن غسلها فأكلت منها وادّخرت عليه شيئا من عساليج الخردل قد سقطت لمن غسلها فأكلت منها وادّخرت باقيها ، ونمت تحت شجرة خروع.فبينما أنا كذلك إذ ورد البائن نحو أربعين فارسا مدرعين ، فدخل بعضهم إلى المزرعة، ثم ذهبوا ، وطمس الله أبصارهم دوني ، ثم جاء بعدهم نحو خمسين في السّلاح ونزلوا إلى البائن ، وأتى أحدهم إلى شجرة إزاء الشجرة التي كنت تحتها ، فلم يشعر بي.ودخلت إذ ذاك في مزرعة القطن وأقمت بها بقية نهاري ، وأقاموا على البائن يغسلون ثيابهم ويلعبون ، فلما كان الليل هدأت أصواتهم ، فعلمت أنهم قد مرّوا أو ناموا فخرجت حينئذ واتبعت أثر الخيل ، والليل مقمر ، وسرت حتى انتهيت إلى باين آخر ، عليه قبة فنزلت إليه وشربت من مائه وأكلت من عساليج الخردل التي كانت عندي ، ودخلت القبة فوجدتها مملوءة بالعشب مما يجمعه الطير فنمت بها ، وكنت أحس حركة حيوان في تلك العشب أظنه حيّة فلا أبالي بها لما بي من الجهد ، فلما أصبحت سلكت طريقا واسعة تفضي إلى قرية خربة وسلكت سواها فكانت كمثلها وأقمت كذلك أياما ، وفي بعضها وصلت إلى أشجار ملتفة بينها حوض ماء وداخلها شبه بيت وعلى جوانب الحوض نبات الأرض كالنّجيل. وغيره فأردت أن أقعد هنالك حتى يبعث الله من يوصلني إلى العمارة.ثم إني وجدت يسير قوة فنهضت على طريق وجدت بها أثر البقر ووجدت ثورا عليه بردعة ومنجل ، فإذا تلك الطريق تفضي إلى قرى الكفار فاتبعت طريقا أخرى فأفضت بي إلى قرية خربة ورأيت بها أسودين عريانين فخفتهما وأقمت تحت أشجار هنالك فلما كان الليل دخلت القرية ووجدت دارا في بيت من بيوتها شبه خابية كبيرة يصنعونها لاختزان الزّرع، وفي أسفلها نقب يسع منه الرجل فدخلتها ووجدت داخلها مفروشا بالتبن وفيه حجر جعلت رأسي عليه ونمت.وكان فوقها طائر يرفرف بجناحيه أكثر الليل ، وأظنه كان يخاف فاجتمعنا خائفين وأقمت على تلك الحال سبعة أيام من يوم أسرت ، وهو يوم السبت وفي السابع منها وصلت إلى قرية للكفار عامرة ، وفيها حوض ماء ومنابت خضر ، فسألتهم الطعام ، فأبوا أن يعطوني ، فوجدت حول بئر بها أوراق فجل ، فأكلته ، وجئت القرية فوجدت جماعة كفار لهم طليعة ، فدعاني طليعتهم فلم أجبه ، وقعدت إلى الأرض ، فأتى أحدهم بسيف مسلول ورفعه ليضربني به ، فلم التفت إليه لعظم ما بي من الجهد ، ففتشني فلم يجد عندي شيئا فأخذ القميص الذي كنت أعطيت كمّية للشيخ الموكل بي.ولما كان في اليوم الثامن اشتدّ بي العطش ، وعدمت الماء ووصلت إلى قرية خراب فلم أجد بها حوضا ، وعادتهم بتلك القرى أن يصنعوا أحواضا يجتمع بها ماء المطر فيشربون منه جميع السنة ، فاتبعت طريقا فأفضت بي الى بئر غير مطوية ، عليها حبل مصنوع من نبات الأرض ، وليس فيه آنية يستقى بها فربطت خرقة كانت على رأسي في الحبل ، وامتصصت ما تعلق بها من الماء ، فلم يروني ، فربطت خفي واستقيت به ، فلم يفروني فاستقيت به ثانيا فانقطع الحبل ، ووقع الخف في البئر فربطت الخف الآخر وشربت حتى رويت ، ثم قطعته فربطت أعلاه على رجلي بحبل البئر ، وبخرق وجدتها هنالك فبينما أنا أربطها وأفكر في حالي إذ لاح لي شخص فنظرت إليه فإذا رجل أسود اللّون بيده إبريق وعكّاز ، وعلى كاهله جراب ، فقال لي : سلام عليكم فقلت له : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، فقال لي بالفارسية : جيكس معناه : من أنت؟ فقلت له : أنا تائه! فقال لي : وأنا كذلك ، ثم ربط إبريقه بحبل كان معه واستقى ماء فأردت أن أشرب ، فقال لي : اصبر! ثم فتح جرابه فأخرج منه غرفة حمّص أسود مقلو مع قليل أرز ، فأكلت منه وشربت ، وتوضأ وصلّى ركعتين وتوضأت أنا وصليت ، وسألني عن اسمي فقلت : محمد ، وسألته عن اسمه فقال لي : القلب الفارح فتفاءلت بذلك وسررت به ، ثم قال لي : بسم الله! ترافقني؟ فقلت : نعم ، فمشيت معه قليلا ، ثم وجدت فتورا في أعضاءي ، ولم أستطع النهوض ، فقعدت ، فقال لي : ما شأنك؟ فقلت له : كنت قادرا على المشي قبل أن ألقاك فلما لقيتك عجزت ، فقال : سبحان الله اركب عنقي! فقلت له : إنك ضعيف ولا تستطيع ذلك ، فقال : يقوّيني الله ، لا بد لك من ذلك ، فركبت على عنقه ، وقال لي : أكثر من قراءة : حسبنا الله ونعم الوكيل ، فاكثرت من ذلك.وغلبتني عيني فلم أفق إلا لسقوطي على الأرض فاستيقظت ولم أر للرجل أثرا ، وإذا أنا في قرية عامرة فدخلتها فوجدتها لرعية الهنود ، وحاكمها من المسلمين ، فأعلموه بي فجاء إليّ فقلت له : ما اسم هذه القرية؟ فقال لي : تاج بوره (22) ، وبينها وبين مدينة كول حيث أصحابنا فرسخان ، وحملني ذلك الحاكم إلى بيته فأطعمني طعاما سخنا واغتسلت وقال لي : عندي ثوب وعمامة أودعهما عندي رجل عربي مصري من أهل المحلّة التي بكول ، فقلت له: هاتهما ألبسهما إلى أن أصل إلى المحلة ، فأتى بهما فوجدتهما من ثيابي كنت قد وهبتهما لذلك العربي لما قدمنا كول فطال تعجبي من ذلك!__________________(21) انظر ما يأتي IV ، 84 ـ 85 حول المقيرة انظر المقدمة.محمد االسويدي: البائن يعني Stepwell, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

أسر ابن بطوطة في مدينة اليجار 1

2018-02-10
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiأسر ابن بطوطة في مدينة اليجار - Aligarh(الجزء الأول)|| #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهندفي إطار تحضير القرية الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة....
اقرأ المزيد ...أسر ابن بطوطة في مدينة اليجار - Aligarh(الجزء الأول)|| #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهندفي إطار تحضير القرية الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة (2021/2018)، يسرّنا مشاركتكم ومتابعتكم لــ #مشاهد_مختارة من رحلة الرحّالة الكبير، يختارها ويحقق نصوصها ويضبط هوامشها الشاعر/ محمد أحمد السويدي، ويسرنا الإدلاء بدلوكم، وتقديم ملاحظاتكم القيّمة لإنجاح المشروع، مع وافر الشكر والاحترام.___________________ قال ابن بطوطة: وفي بعض تلك الأيام ركبت في جماعة من أصحابي ودخلنا بستانا نقيل فيه وذلك فصل القيظ ، فسمعنا الصياح ، فركبنا ولحقنا كفارا أغاروا على قرية من قرى الجلالي (1)، فاتبعناهم فتفرقوا وتفرق أصحابنا في طلبهم ، وانفردت في خمسة من أصحابي ، فخرج علينا جملة من الفرسان والرجال من غيضة هنالك ففررنا منهم لكثرتهم واتبعني نحو عشرة منهم ، ثم انقطعوا عني إلا ثلاثة منهم ولا طريق بين يدي ، وتلك الأرض كثيرة الحجارة فنشبت يدا فرسي بين الحجارة ، فنزلت عنه واقتلعت يده وعدت إلى ركوبه.والعادة بالهند أن يكون مع الانسان سيفان : أحدهما معلق بالسّرج ، ويسمى الرّكابي، والآخر في التركش ، فسقط سيفي الركابي من غمده وكانت حليته ذهبا فنزلت فأخذته وتقلدته وركبت وهم في أثري ، ثم وصلت إلى خندق عظيم فنزلت ودخلت في جوفه فكان آخر عهدي بهم.ثم خرجت إلى واد في وسط شعراء ملتفة في وسطها طريق فمشيت عليه ولا أعرف منتهاه فبينا أنا في ذلك خرج عليّ نحو أربعين رجلا من الكفار بأيديهم القسّي فأحدقوا بي وخفت أن يرموني رمية رجل واحد إن فررت منهم ، وكنت غير متدرع ، فألقيت بنفسي إلى الأرض واستأسرت ، وهم لا يقتلون من فعل ذلك ، فأخذوني وسلبوني جميع ما عليّ ، غير جبة وقميص وسروال ودخلوا بي إلى تلك الغابة فانتهوا بي إلى موضع جلوسهم منها على حوض ماء بين تلك الاشجار وأتوني بخبز ماش ، وهو الجلبّان ، فأكلت منه وشربت من الماء.وكان معهم مسلمان كلّماني بالفارسية ، وسألاني عن شأني ، فأخيرتهما ببعضه وكتمتهما أني من جهة السلطان ، فقالا لي : لا بد أن يقتلك هؤلاء أو غيرهم ، ولكن هذا مقدّمهم وأشارا إلى رجل منهم ، فكلّمته بترجمة المسلمين وتلطفت له ، فوكل بي ثلاثة منهم : أحدهم شيخ ومعه ابنه ، والآخر أسود خبيث ، وكلّمني أولئك الثلاثة ، ففهمت منهم أنهم أمروا بقتلي، فاحتملوني عشيّ النهار إلى كهف ، وسلط الله على الأسود منهم حمّى مرعدة ، فوضع رجليه عليّ ونام الشيخ وابنه!فلما أصبح تكلموا فيما بينهم وأشاروا إليّ بالنزول معهم إلى الحوض وفهمت أنهم يريدون قتلي فكلمت الشيخ وتلطفت إليه فرقّ لي ، وقطعت كمّي قميصي وأعطيته أياهما لكي لا يأخذه أصحابه فيّ إن فررت.ولما كان عند الظهر سمعنا كلاما عند الحوض فظنوا أنهم أصحابهم ، فأشاروا إليّ بالنّزول معهم ، فنزلنا ووجدنا قوما آخرين فأشاروا عليهم أن يذهبوا في صحبتهم فأبوا ، وجلس ثلاثتهم أمامي وأنا مواجه لهم ووضعوا حبل قنّب كان معهم بالأرض ، وأنا أنظر إليهم ، وأقول في نفسي : بهذا الحبل يربطونني عند القتل ، وأقمت كذلك ساعة ثم جاء ثلاثة من أصحابهم الذين أخذوني فتكلموا معهم ، وفهمت أنهم قالوا لهم : لأي شيء ما قتلتموه؟ فأشار الشيخ إلى الأسود كأنّه اعتذر بمرضه! وكان أحد هؤلاء الثلاثة شابا حسن الوجه ، فقال لي : أتريد أن أسرحك؟ فقلت : نعم ، فقال : اذهب. فأخذت الجبّة التي كانت علي فأعطيته إياها وأعطاني مقيّرة بالية عنده ، وأراني الطريق فذهبت وخفت أن يبدو لهم فيدركونني ، فدخلت غيضة قصب واختفيت فيها ، إلى أن غابت الشمس.__________________(1) الجلالي (JALALI) مدينة صغيرة على بعد 17 ك. م شرق عليگره., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

دفاع عن الهند

2018-02-07
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiمن كتاب #ول_ديورانت ( دفاع عن الهند) كتب عام 1930م قبل أن تقسم الهند وقبل أن تنال استقلالها.رابط مباشر لقراءة الكتاب:http://www.electronicvillage.org/saq/dufai.pdf أدعوكم للاستماع ومشاهدة....
اقرأ المزيد ...من كتاب #ول_ديورانت ( دفاع عن الهند) كتب عام 1930م قبل أن تقسم الهند وقبل أن تنال استقلالها.رابط مباشر لقراءة الكتاب:http://www.electronicvillage.org/saq/dufai.pdf أدعوكم للاستماع ومشاهدة هذا الفيديو لنص من كتاب " دفاع عن الهند لـ " ول ديورانت " ، والذي تكمن أهميته في أنه كتب عام 1930 قبل أن تقسم الهند وقبل أن تنال استقلالها. يعرج علينا ديورانت بحضارة عريقة وأمة عظيمة، شبه الجزيرة الفسيحة الأرجاء، التي تحمل خمس سكان الأرض، مركز التضاد و تعدد الأديان وتنوع اللغات، ترى في أرضها عقائد دينية من الوثنية والاستنساخ وقضايا الايمان والشك والالحاد إلى وحدة الوجود، ويضربك صقيعها من ثلوج الهملايا الدائمة إلى حرارة سيلان التي لم تبرد منذ الأزل، يأخذك إلى فارس، وبورما بمعمارها ومعابدها الذهبية، وتبصر نقطة التقاء النحت اليوناني بالهندوسي، تسمع أسفار البوبانشاد، من ميتربي، عن الروح الأعلى، وترى غاندي وبوذا والشجرة المعبودة وطاغور وشراب الهوما المقدس وتاج محل العشق الذي خلده الزمن في جوهرة الفن الإسلامي. يغوص ديورانت في أعماقها، من تاريخها الموغل في القدم، من شعب الناجا وشعب الدارفيديين والآريين واستيطانهم لأراضي الهند مروراً بدخول المسلمين إلى الهند حتى غزو البريطانيين. يقوم ديورانت بدور آلة الزمن ببراعة، ينقلك دفعةً واحدة لـ " مسرح الأحداث " لتجد نفسك في عصر غير عصرك، وحضارة تختلف عن ما ألفته عينك خلال عمرك القصير في هذا الكون. || #دفاع_عن_الهند || #محمد_أحمد_السويدي, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية  , محمد أحمد خليفة السويدي  , محمد أحمد  السويدي ,  محمد    السويدي ,  محمد  سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد  السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi

الهديّة

2018-02-07
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi( الهديّة ) || #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهندفي إطار تحضير القرية الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة (2021/2018)، يسرّنا مشاركتكم ومتابعتكم....
اقرأ المزيد ...( الهديّة ) || #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهندفي إطار تحضير القرية الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة (2021/2018)، يسرّنا مشاركتكم ومتابعتكم لــ #مشاهد_مختارة من رحلة الرحّالة الكبير، يختارها ويحقق نصوصها ويضبط هوامشها الشاعر/ محمد أحمد السويدي، ويسرنا الإدلاء بدلوكم، وتقديم ملاحظاتكم القيّمة لإنجاح المشروع، مع وافر الشكر والاحترام.___________________قال ابن بطوطة:( الهديّة - هديّة السلطان محمد تغلق سلطان دهلي الى ملك الصين )مائة فرس من الجياد مسرجة ملجمة، ومائة مملوك ومائة جارية، من كفار الهند مغنّيات ورواقص، ومائة ثوب بيرميّة (1) ، وهي من القطن ولا نظير لها في الحسن، قيمة الثوب منها مائة دينار ، ومائة شقة من ثياب الحرير المعروفة بالجزّ (2) ، بضم الجيم وزاي ، وهي التي يكون حرير إحداها مصبوغا بخمسة ألوان وأربعة ، ومائة ثوب من الثياب المعروفة بالصّلاحية ، ومائة ثوب من الشّيرين باف (3) ، ومائة ثوب من الشان باف (4) ، وخمسمائة ثوب من المرعز ، مائة منها سود ، ومائة بيض ، ومائة حمر ، ومائة خضر ، ومائة زرق ، ومائة شقّة من الكتان الرّومي ، ومائة فضلة من الملف ، وسرّاجة (5) وستّ من القباب ، وأربع حسك من ذهب ، وست حسك من فضة منيّلة ، وأربعة طسوت من الذّهب ذات أباريق كمثلها ، وستة طسوت من الفضة ، وعشر خلع من ثياب السلطان مزركشة ، وعشر شواش من لباسه ، إحداها مرصعة بالجوهر وعشرة تراكش مزركشة ، وأحدها مرصّع بالجوهر ، وعشرة من السيوف ، أحدها مرصع الغمد بالجوهر ، ودشت بان (6) وهو قفّاز مرصع بالجوهر ، وخمسة عشر من الفتيان.وعيّن السلطان للسّفر معي بهذه الهدية الأمير ظهير الدين الزّنجاني (7) ، وهو من فضلاء أهل العلم ، والفتى كافور الشّربدار ، وإليه سلمت الهدية ، وبعث معنا الأمير محمد الهروي (8) في ألف فارس ليوصلنا إلى الموضع الذي نركب منه البحر ، وتوجه صحبتنا أرسال ملك الصين، وهم خمسة عشر رجلا يسمى كبيرهم ترسي وخدامهم نحو مائة رجل وانفصلنا في جمع كبير ومحلة عظيمة ، وأمر لنا السلطان بالضيافة مدة سفرنا ببلاده.وكان سفرنا في السابع عشر لشهر صفر سنة ثلاث وأربعين (9) وهو اليوم الذي اختاروه للسفر لأنهم يختارون للسفر من أيام الشهر ثانيه أو سابعه أو الثاني عشر أو السابع عشر أو الثاني والعشرين أو السابع والعشرين! __________________(1) البيرميّ تعبير مستعمل يطلق على ثوب هندي أبيض، وقد ورد ذكره كذلك من قبل الكاتب البرتغالي دوارت بربوزا (Duarte Barbosa) في بداية القرن السادس عشر، ويتعلق الأمر على ما يظهر بالثوب الحريري المنسوب إلى داكا (DACCA) : العاصمة الحالية لبنغلاديش .(2) أنواع من قماش ناعم متقزح اللّون حريريّ النسيج.(3) نوع رفيع من القطن .(4) شان باف (ShAna ـ BAF) هي على ما يبدوا ثوب شفاف من القطن يسمى سينابافي (SIN ـ ABAFFI) عند وارثيما (WARTHEMA) الرحالة الايطالي في بداية القرن السادس عشر.(5) السّراجة الخيمة الكبيرة الفسيحة. انظرII ، 369III 44 ـ 251 ـ 352 ـ 415 ـ 438(6) يبدو أن كلمة دشتبان وهي كلمة فارسية صوابها دستبان بالسين.(7) ظهير الدّين الزنجاني وصفه ابن بطوطة بأنه كان كبير المنزلة عند السلطان III ، 145 ، كلمة الشرب دار تعنى الساقي والنّديم. ابن بطوطةIII، 145 (8) الهروي : نعته ابن بطوطة بالكتوال وهي تعني بالأردو صاحب الحصن أو رئيس الشرطة III، 121(9) التاريخ يوافق 22 يوليه 1342 بيد أن هناك مشاكل تتعلق بالتسلسل التاريخي من جهة، وبخط السير من جهة أخرى. الأمر الذي يفرض علينا تقديم التاريخ الهجري سنة واحدة، وهكذا فإن المناسب هو تاريخ 17 صفر 742 الموافق 2 غشت 1341.للاطلاع على النص باللغة الانجليزية من الرابط التاليhttps://www.facebook.com/notes/mohammed-ahmed-khalifa-al-suwaidi/the-gift-ibn-batota-trib/1028368983999209/   , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiThe GiftHe requited his present with an even richer one — a hundred thoroughbred horses saddled and bridled, a hundred male slaves, a hundred Hindu singing- and dancing-girls, a hundred pieces of bairami cloth, which are made of cotton and are unequalled in beauty, [774] each piece being worth....
اقرأ المزيد ...The GiftHe requited his present with an even richer one — a hundred thoroughbred horses saddled and bridled, a hundred male slaves, a hundred Hindu singing- and dancing-girls, a hundred pieces of bairami cloth, which are made of cotton and are unequalled in beauty, [774] each piece being worth a hundred dinars[1] — a hundred lengths of the silk fabrics called juzz, in which the silk material (3) of each is dyed with four or five different colours[2]— four hundred pieces of the fabrics known as salahi,[3] a hundred pieces of shirin-baf,[4] a hundred pieces of shan-baf,[5] five hundred pieces of mir‘iz woollens,[6] one hundred of them black and a hundred each in white, red, green, and blue, a hundred lengths of Greek linen, a hundred pieces of blanket-cloth, a seracha, six pavilions,[7] four candelabra in gold and six in silver enamelled, four golden basins with ewers to match, and six silver basins, ten embroidered robes of honour from the Sultan’s own wardrobe and ten caps also worn by him, one of them encrusted with pearls, ten embroidered quivers one of them encrusted with pearls, ten swords one of them with a scabbard encrusted with pearls, dasht-ban,[8] that is gloves, embroidered with pearls, and fifteen eunuchs.[1] A cotton fabric, whose exact composition is not known (Hobson-Jobson, s.v. Beiramee).[2] Mzik (p. 248, n. 5) would read khazz, a heavy, plushy velvet fabric of iridescent floss silk.[3] Mzik (p. 248, n. 6) suggests that a Hijazi fabric may be meant, salahi being an epithet of Mecca.[4] A fine cotton fabric, whose precise character is not known (Hobson-Jobson, s.v. Shireenbaf).[5] A fine white fabric, perhaps that also called sinabaff (Hobson-Jobson, s.v. Shambaff, Sinabaff).[6] Mir‘izz, the soft down below the outer coarser hair of goats.[7] I.e. one large tent and six small ones.[8] A mistake for dastban, a Persian word., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  || #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهندفي إطار تحضير القرية الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة (2021/2018)، يسرّنا مشاركتكم ومتابعتكم....
اقرأ المزيد ...  || #محمد_أحمد_السويدي || #ابن_بطوطة || #الهندفي إطار تحضير القرية الإلكترونيّة لرحلة "على خطى ابن بطّوطة في الهند" المرتقبة (2021/2018)، يسرّنا مشاركتكم ومتابعتكم لــ #مشاهد_مختارة من رحلة الرحّالة الكبير، يختارها ويحقق نصوصها ويضبط هوامشها الشاعر/ محمد أحمد السويدي، ويسرنا الإدلاء بدلوكم، وتقديم ملاحظاتكم القيّمة لإنجاح المشروع، مع وافر الشكر والاحترام.النكبة « السفر بهدية سلطان دهلي الى ملك الصين من قالقوط (كلكتّا الهنديّة) إلى الصين »—-قال ابن بطّوطة:ولما حان وقت السفر إلى الصين جهّز لنا السلطان السامري جنكاً من الجنوك (1) الثلاث عشرة التي بمرسى قالقوط ، وكان وكيل الجنك يسمى بسليمان الصفدي الشامي، وبيني وبينه معرفة، فقلت له : أريد مصرية (2)* لا يشاركني فيها أحد لأجل الجواري ، ومن عادتي أن لا أسافر إلا بهن، فقال لي : إن تجار الصين قد اكثروا المصاري ذاهبين وراجعين، ولصهري مصرية أعطيكها لكنها لا سنداس (مرحاض) فيها ، وعسى أن تمكن معاوضتها ، فأمرت أصحابي فأوسقوا ما عندي من المتاع ، وصعد العبيد والجواري إلى الجنك، وذلك في يوم الخميس، وأقمت لأصلي الجمعة وألحق بهم، وصعد الملك سنبل (3) وظهير الدين (4) مع الهدية، ثم إن فتى لي يسمّى بهلال أتاني غدوة الجمعة، فقال : إن المصرية التي أخذنا بالجنك ضيقة لا تصلح، فذكرت ذلك للنّاخودة فقال: ليست في ذلك حيلة، فإن أحببت أن تكون في الككم (5) ففيه المصاري على اختيارك، فقلت: نعم، وأمرت أصحابي فنقلوا الجواري والمتاع إلى الككم، واستقروا به قبل صلاة الجمعة.وعادة هذا البحر أن يشتد هيجانه كلّ يوم بعد العصر فلا يستطيع أحد ركوبه ، وكانت الجنوك قد سافرت ولم يبق منها إلا الذي فيه الهدية وجنك عزم أصحابه على أن يشتوا بفندرينا (6)، والككم المذكور ، فبتنا ليلة السبت على الساحل لا نستطيع الصعود إلى الككم ولا يستطيع من فيه النزول إلينا ، ولم يكن بقي معي إلا بساط أفترشه ، وأصبح الجنك والككم يوم السبت على بعد من المرسى ، ورمى البحر بالجنك الذي كان أهله يريدون فندرينا فتكسر ، ومات بعض أهله وسلم بعضهم.وكانت فيه جارية لبعض التجار عزيزة عليه فرغب في إعطاء عشرة دنانير ذهبا لمن يخرجها وكانت قد التزمت خشبة في مؤخر الجنك فانتدب لذلك بعض البحرية الهرمزيين فأخرجها ، وأبى أن يأخذ الدنانير ، وقال : إنما فعلت ذلك لله تعالى ، ولما كان الليل رمى البحر بالجنك الذي كانت فيه الهدية فمات جميع من فيه! ونظرنا عند الصباح إلى مصارعهم ، ورأيت ظهير الدين قد انشق رأسه وتناثر دماغه ، والملك سنبل قد ضربه مسمار في أحد صدغيه ونفذ من الآخر ، وصلينا عليهما ودفنّاهما!!!ورأيت الكافر سلطان قالقوط ، وفي وسطه شقة بيضاء كبيرة قد لفّها من سرّته إلى ركبته ، وفي رأسه عمامة صغيرة وهو حافي القدمين ، والشطر بيد غلام فوق رأسه ، والنار توقد بين يديه في الساحل ، وزبانيته يضربون الناس لئلا ينتهبوا ما يرمي البحر.وعادة بلاد المليبار أن كل ما انكسر من مركب يرجع ما يخرج منه للمخزن إلا في هذا البلد خاصة فان ذلك يأخذه أربابه ولذلك عمرت وكثر تردد الناس اليها. ولما رأى أهل الككم ما حدث على الجنك رفعوا قلعهم (7) وذهبوا ومعهم جميع متاعي وغلماني وجواري، وبقيت منفردا على الساحل ليس معي إلا فتى كنت اعتقته ، فلما رأى ما حلّ بي ذهب عني! ولم يبق عندي إلا العشرة الدنانير التي أعطانيها الجوكي (8)، والبساط الذي كنت أفترشه .__________________(1) الجنك وجمعها الجنوك (سفينة شراعيّة صينيّة).(2) المصاري جمع مصرية، وهي في الاصطلاح المغربي دويرة صغيرة تكون ملحقة بالدّار الكبرى ، والكلمة نسبة إلى مصر لأن تصميمها الأول أخذه صاحبه ، على ما يظهر ، عن مصر على نحو «الصقلبية» في المغرب التي يأتي اسمها من الصقالبة الذين كانوا يسكنون بها ... السنداس في الاصطلاح المغربي يعني المرحاض وما أشبهه د. سليم النعيمي : ألفاظ من رحلة ابن بطوطة ، مجلة المجمع العلمي العراقي 1974. * قلتُ: (المصريّة: تعني حجرة أو قمرة في السفينة)، - محمد أحمد السويدي.(3) المكلّف بحمل هديّة سلطان دهلي إلى ملك الصين.(4) ظهير الدّين الزنجاني من فضلاء أهل العلم ، كان كبير المنزلة عند السلطان (سلطان دهلي).(5) قلت: (الككم : سفينة).(6) فاندَرينا قرب كويلاندي في إدارة كوزيكود التابعة لولاية كيرلا في الجنوب الشرقي للهند.- محمد أحمد السويدي.(7) قلت: (قلعهم: أشرعتهم). (8)الجوكي من يوغا، والمقصود ممارسو اليوغا وهم طائفة من الهندوس. ولمن يريد التوصل بالنسخة الإنجليزية من هذه المشاهد المختارة تفضلوا بزيارة الرابط التالي facebooknoteshttps://goo.gl/DWhtcj, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidill ended. When the time came for the voyage to China, the Sultan al-Samari equipped for us one of the thirteen junks in the port of Qaliqut. The factor on the junk was called Sulaiman of Safad, in Syria. I had made his acquaintance previously and I said to him: ‘I want a set to myself because of....
اقرأ المزيد ...ll ended. When the time came for the voyage to China, the Sultan al-Samari equipped for us one of the thirteen junks in the port of Qaliqut. The factor on the junk was called Sulaiman of Safad, in Syria. I had made his acquaintance previously and I said to him: ‘I want a set to myself because of the slave-girls, for it is my habit never to travel without them.’ He replied: ‘The merchants from China have hired the sets for the outward and return journey. My son-in-law has one which I can give you, but it has no lavatory; (95) perhaps you may be able to exchange it for another.’ So I ordered my companions to take on board all my effects, and the male and female slaves embarked on the junk. This was on a Thursday, and I stayed on shore in order to attend the Friday prayers and join them afterwards. The malik Sunbul and Zahir al-Din also went on board with the present. Early on the Friday morning a slave-boy I had named Hilal came to me and said that the set we had [815] taken on the junk was small and unsuitable. When I spoke of this to the captain he said: ‘It cannot be helped, but if you like to transfer to the kakam there are sets of rooms on it at your choice.’ I agreed to this and gave orders accordingly to my companions, who transferred the slave-girls and effects to the kakam and were settled in it before the hour of the Friday prayer. Now it is usual for this sea to become stormy every day in the late afternoon, and no one can embark then. (96) The junks had already set sail, and none of them were left but the one which contained the present, another junk whose owners had decided to pass the winter at Fandarayna, and the kakam referred to. We spent the Friday night on the seashore, we unable to embark on the kakam, and those on board unable to disembark and join us. I had nothing left but a carpet to spread out. On the Saturday morning the junk and kakam were both at a distance from the port, and the junk whose owners were making for Fandarayna was driven ashore and broken in pieces. Some of those who were on board died and some escaped. In it there was a slave-girl who belonged to one of the merchants, and a favourite of his. He offered to give ten dinars in gold to anyone who would rescue her (for she had clung to a spar in the stern of the junk). A sailor from Hurmuz undertook to do it, and brought her ashore but would not take the dinars, saying: ‘I did this only (97) for the sake of God.’ That night the sea struck the junk which carried the Sultan’s present, and all on board died. In the morning we went to the scene of their disaster; I saw Zahir ad-Din with his head smashed and his brains scattered, and the malik Sunbul had a nail driven through one of his temples and coming out at the other, and having prayed over them we buried them. I saw the infidel, the Sultan of Qaliqut, wearing a large white cloth round his waist, folded over from his navel down to his knee, and with it a small turban on his head, bare-footed, with the parasol carried by a slave over his head and a fire lit in front of him on the beach; his police officers were beating the people to prevent them from plundering what the sea cast up. In all the lands of Mulaibar, except in this one land alone, it is the custom that whenever a ship is wrecked all that is taken from it belongs to the treasury. At Qaliqut, however, it is retained [816] by its owners, and for that reason Qaliqut has become a flourishing and (98) much frequented city. When those on the kakam saw what had happened to the junk they spread their sails and went off, with all my goods and slave-boys and slave-girls on board, leaving me alone on the beach with but one slave whom I had enfranchised. When he saw what had befallen me he deserted me, and I had nothing left with me at all except the ten dinars that the jugi had given me and the carpet I had used to spread out.(118) I.e. junk, dhow and hoa-ch’üan or trade ship. Cordier (Yule, Cathay, IV, p. 25 n. 1) suggests that kakam may be a corruption of old Italian cocca , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiابن بطّوطة في ضيافة الملك مقبل في كنباية (جنوب الهند) || #محمد_أحمد_السويدي || رحلة ابن بطوطة في الهند قال ابن بطّوطة:"وأضافنا الملك مقبل يوماً بداره، فكان من النوادر....
اقرأ المزيد ...ابن بطّوطة في ضيافة الملك مقبل في كنباية (جنوب الهند) || #محمد_أحمد_السويدي || رحلة ابن بطوطة في الهند قال ابن بطّوطة:"وأضافنا الملك مقبل يوماً بداره، فكان من النوادر أن جلس قاضي المدينة، وهو أعور العين اليمني، وفي مقابلته شريف بغدادي شديد الشبه به في صورته وعوره، إلا أنه أعور اليسرى. فجعل الشريف ينظر إلى القاضي ويضحك. فزجره القاضي، فقال له: لا تزجرني، فإني أحسن منك. قال: كيف ذلك ؟ قال: لأنك أعور اليمنى، وأنا أعور اليسرى. فضحك الأمير والحاضرون. وخجل القاضي، ولم يستطع أن يرد عليه. والشرفاء ببلاد الهند معظمون أشد التعظيم".  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi ما رأيكم هل أنتم مع منع الفيلم أم مع السماح بعرضه ؟تنقسم النخبة المثقفة وجمهور السينما في الهند بين مساند ومعارض للفيلم الهندي الجديد ( Padmaavat ) الذي أثار ضجة وصلت إلى....
اقرأ المزيد ... ما رأيكم هل أنتم مع منع الفيلم أم مع السماح بعرضه ؟تنقسم النخبة المثقفة وجمهور السينما في الهند بين مساند ومعارض للفيلم الهندي الجديد ( Padmaavat ) الذي أثار ضجة وصلت إلى احتجاجات في الشارع الهندي، فيلم بادمافات بطولة: ديبيكا بادوكون، ورانفير سينغ، شهيد كابور، ومن إخراج (سانجاي ليلا بهانسالي) .. الفيلم مبني على أسطورة غير حقيقية، ولم تحدث، إلا أن عرض الفيلم أثار حساسية بعض الإثنيات في الهند، ما دعا بعض الولايات في الهند إلى استصدار قرار بمنعه من العرض، هناك من يرى أنه يجب منع الفيلم من العرض حفاظاً على تخوفات البعض، وبين آخر يقول أنه يجب مساندة مبدأ الإبداع الفني وحرية التعبير.يحكي الفيلم قصة أسطورية لأميرة هندوسية فائقة الجمال، سمع بها سلطان (مسلم) ويقرر غزو بلادها، حاولت الأميرة الدفاع عن بلدها وعندما شعرت بقرب انتصار السلطان وسقوط بلدها أقدمت على الانتحار مع وصيفاتها...المشهد الذي أثار حفيظة البعض هو مشهد حميمي بين السلطان والأميرة، ولكن هذا المشهد لم يحدث إذ كان في سياق قصة الفيلم مشهد في مخيلة السلطان (تخيل السلطان نفسه مع الأميرة بعد الظفر بها) ربما ثار البعض قبل أن يشاهد الفيلم وبعض الحكومات منعت عرضه، في المقابل رأى البعض أنه يجب إعادة النظر وأنه لا مانع من تمرير الفيلم.بين هذا وذاك نود أن يشاركنا جمهور الصفحة في إبداء الرأي في هذا الموضوعبرأيك هل أنت مع منع عرض الفيلم؟ أم مع السماح بعرضه؟ شاركونا بآرائكم بعد مشاهدة الفيديو.., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

 1  2