محمد أحمد خليفة السويدي - القرية الإلكترونية - Spreading Knowledge - محمد أحمد السويدي - محمد السويدي
Arabic    

ميري كريسمس


2017-12-29
اعرض في فيس بوك
التصنيف : Articles of H.E

||#محمد_أحمد_السويدي || #مقالات
"ميري كريسمس" قالها "لوريندسو" ابن الحوت بائع التحف البوسيتاني بودّ. 
ميري كريسمس قلت مودعّا إياه، وأنا أهمّ بالخروج حاملا بعض التحف التي اقتنيتها، وقفلت عائدا وصاحبي إلى السيّارة، فمصباح النهار قد أنهكه السفر والطريق إلى نابولي طويلة كثرثرة ليست لها نهاية.
يحتفل العالم المسيحي في الخامس والعشرين من كل عام بعيد ميلاد المسيح (الكريسمس)، وتقام لهذه المناسبة طقوسا باتت مظهرا يألفه العالم. 
لم يعد خفيّا أن لا علاقة بين المسيح وعيده المزعوم، وأن هذا الاحتفال ليس إلا عيدا وثنيّا اعطته الكنيسة بعدا لم يكن في بال العيد. 
كان الشمال الأوربي يحتفل قبل قرون من ولادة المسيح (بيول) في الحادي والعشرين من ديسمبر وهو عيد يقام بمناسبة بدء الأيام التي تتقاصر فيها ساعات الليل عن النهار. وقبل هذا التاريخ بأيام كان الرومان يحتفلون بعيد ربّ الغلال زحل، فيقيمون المآدب والأفراح. ولعل عيد الإله مثرا ربّ الشمس الموافق الخامس والعشرين من ديسمبر هو المناسبة التي دفعت رجال الكهنوت سلب هذا الإله عيده لصالح ابن الله المجهول المولد. وما إن حلّ القرن الرابع للميلاد حتّى كرّست الكنيسة هذا العيد بشكل رسميّ. ثم تسلّل السانت كلوز الهولندي ذو الأصل التركي نيكولوس الطيّب المغرم بالأطفال من ثقب المدفأة بعد أن أعاره رسّام الكاركاتير الأمريكي توماس ناست حلّته الحمراء وذقنه الصّوفي الأبيض الطويل عام 1836م. وأما شجرة الكرسمس ذات التفّاح الذي يرمز لآدم وحوّاء وفردوسهما المفقود فهي عادة شماليّة أقحمت هي كذلك عبر النافذة. ولمّا راقت هذه التوليفة للتاجر الأمريكي سام حوّلها بلمسة من عصاه إلى أكبر تظاهرة سنويّة يتلقّفها العالم.
الكريسمس كلمة مكوّنة من مقطعين: الأول، كريس: وهي كلمة إغريقيّة تعني المسيح. ومس أو موس: وهي مصرية قديمة تعني ميلاد. وأمّا "ميري" فالقاموس الإنجليزي لا تسعفه الذاكرة لإيجاد أصل لهذه المفردة قبل القرن الحادي عشر. ومعناها المتداول: شعور بالفرح أو السعادة. وهنا ينتابني ظنّ بأن ثمّة سطو آخر تمّ في زمن ما، خطفت فيه نخلة عربية باسقة بعذوقها وجذورها من صحراء الجزيرة، الى القاموس الغربي، ولكننّي سأسند ملفّ تلك الجنحة لمفتّش أكثر مهارة في فنّ القيافة (تقفّي الآثار)، ولكن للمؤمنين بهذا العيد وما يجلبه من فرح أقول: ميري كريسمس.
 
 

||#محمد_أحمد_السويدي || #مقالات "ميري كريسمس" قالها "لوريندسو" ابن الحوت بائع التحف البوسيتاني بودّ.  ميري كريسمس قلت مودعّا إياه، وأنا أهمّ بالخروج حاملا بعض التحف التي اقتنيتها، وقفلت عائدا وصاحبي إلى السيّارة، فمصباح النهار قد أنهكه السفر والطريق إلى نابولي طويلة كثرثرة ليست لها نهاية. يحتفل العالم المسيحي في الخامس والعشرين من كل عام بعيد ميلاد المسيح (الكريسمس)، وتقام لهذه المناسبة طقوسا باتت مظهرا يألفه العالم.  لم يعد خفيّا أن لا علاقة بين المسيح وعيده المزعوم، وأن هذا الاحتفال ليس إلا عيدا وثنيّا اعطته الكنيسة بعدا لم يكن في بال العيد.  كان الشمال الأوربي يحتفل قبل قرون من ولادة المسيح (بيول) في الحادي والعشرين من ديسمبر وهو عيد يقام بمناسبة بدء الأيام التي تتقاصر فيها ساعات الليل عن النهار. وقبل هذا التاريخ بأيام كان الرومان يحتفلون بعيد ربّ الغلال زحل، فيقيمون المآدب والأفراح. ولعل عيد الإله مثرا ربّ الشمس الموافق الخامس والعشرين من ديسمبر هو المناسبة التي دفعت رجال الكهنوت سلب هذا الإله عيده لصالح ابن الله المجهول المولد. وما إن حلّ القرن الرابع للميلاد حتّى كرّست الكنيسة هذا العيد بشكل رسميّ. ثم تسلّل السانت كلوز الهولندي ذو الأصل التركي نيكولوس الطيّب المغرم بالأطفال من ثقب المدفأة بعد أن أعاره رسّام الكاركاتير الأمريكي توماس ناست حلّته الحمراء وذقنه الصّوفي الأبيض الطويل عام 1836م. وأما شجرة الكرسمس ذات التفّاح الذي يرمز لآدم وحوّاء وفردوسهما المفقود فهي عادة شماليّة أقحمت هي كذلك عبر النافذة. ولمّا راقت هذه التوليفة للتاجر الأمريكي سام حوّلها بلمسة من عصاه إلى أكبر تظاهرة سنويّة يتلقّفها العالم. الكريسمس كلمة مكوّنة من مقطعين: الأول، كريس: وهي كلمة إغريقيّة تعني المسيح. ومس أو موس: وهي مصرية قديمة تعني ميلاد. وأمّا "ميري" فالقاموس الإنجليزي لا تسعفه الذاكرة لإيجاد أصل لهذه المفردة قبل القرن الحادي عشر. ومعناها المتداول: شعور بالفرح أو السعادة. وهنا ينتابني ظنّ بأن ثمّة سطو آخر تمّ في زمن ما، خطفت فيه نخلة عربية باسقة بعذوقها وجذورها من صحراء الجزيرة، الى القاموس الغربي، ولكننّي سأسند ملفّ تلك الجنحة لمفتّش أكثر مهارة في فنّ القيافة (تقفّي الآثار)، ولكن للمؤمنين بهذا العيد وما يجلبه من فرح أقول: ميري كريسمس.     , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

غريبٌ في بيرجن
بين جحيم نيويورك ومرآة السيد مورتّي
مبنى الآلهة (البانثيون) في روما
في حضرة ادوارد جنر
أنثى العنكبوت في الغرفة رقم 10
السكباج
من جغرافية الكتب حولي 3