HIS EXCELLENCY MOHAMMED AHMED KHALIFA AL SUWAIDI - ELECTRONIC VILLAGE - Spreading Knowledge
Arabic    

نوري الجراح


2017-03-04
اعرض في فيس بوك
Category : جائزة ابن بطوطة

ندعوكم لمشاهدة جزء من حوارالشاعر "نوري الجراح" عن «جائزة ابن بطوطة» على التفزيون المغربي:

وأخيرا حطّ ابن بطوطة رحاله بين ظهرانينا. يتعلق الأمر بالجائزة المرموقة التي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي ضمن مشروع "ارتياد الآفاق"، كمبادرة ثقافية أطلقتها #القرية_الإلكترونية في أبوظبي منذ العام 2003م، والتي أسس لها ويرعاها الشاعر والمفكر الإماراتي/ #محمد_أحمد_السويدي ،وهي الجائزة العربية الأولى والوحيدة في #أدب_الرحلة، وتمّ تكريم الفائزين بالجائزة هذه الدورة ضمن فعاليات معرض الكتاب بالدار البيضاء بدولة المغرب الشقيق.

فلماذا الدار البيضاء؟ وماذا عن علاقة هذه الجائزة العربية بالمغرب؟ ما الدور الذي لعبه الباحثون والأكاديميون المغاربة لضمان استمرارية هذا المشروع وتطويره؟ وكيف نفسر النبوغ المغربي في مجال الرحلة تأليفًا ودراسةً وتحقيقًا؟ وماذا عن الرحلات الحجية التي كانت تقليدا مغربيا لافتًا؟
لكن قبل هذا وذاك، كيف انطلق مشروع "ارتياد الآفاق" سنة 2003؟ ما الحاجة إليه يومها؟ وكيف ساهم المركز العربي للأدب الجغرافي عبر هذه الجائزة في استعادة عدد من الرحلات العربية المهمة التي كانت مهمَلةً تمامًا وخارج التداول؟ وأخيرا، كيف ساهم مشروع "السندباد الجديد" في بعث واحد من أعرق ألوان الكتابة في ثقافتنا العربية وهو أدب الرحلة؟ وكيف نجح في استدراج الأدباء المعاصرين لكتابة أسفارهم؟.

هذه الأسئلة وغيرها طرحها الإعلامي/ #ياسين_عدنان، في حلقة جديدة من "#مشارف"، على القناة الأولى بالتلفزيون المغربي، على مدير المركز العربي للأدب الجغرافي الشاعر/ #نوري_الجراح، وتمت إذاعته الساعة العاشرة ليلا مساء الأربعاء فاتح مارس 2017،على شاشة القناة المغربية الأولى.
ـــــــــــــــ

لمشاهدة الحلقة على يوتيوب https://www.youtube.com/watch?v=vaR-gYuaCRk&sns=em

#جائزة_ابن_بطوطة