Arabic    

قلوب من البلّوط


2021-08-10
اعرض في فيس بوك
التصنيف : مقالات الشاعر الإماراتي محمد أحمد السويدي

 
 
قلوب من البلّوط
 
وعند شجرة بلوط قلت لوالدي: البلوط من الأشجار التي لا نذهب لرؤيتها فحسب، بل إنها من النوع الذي يصح فيه القول: شجرة نقصدها لنأنس بها ونتملى منظرها.. ويقصدها الناس ليلتمسوا منها شيئًا من البركة.
إنها شجرة مقدسة عند كثير من الشعوب الأوروبية، وأخشابها تعد من أجود أنواع الأخشاب، وتستعمل في صناعة الأبواب، بل إن لفظة الباب (Door) في اللغات الهندوأوروبية مشتقة منها. ولا ريب أن تكون أساطيل بريطانيا، التي جعلت هذا البلد إمبراطوريةً لا تغيب عنها الشمس، كانت مصنوعةً من البلوط، تمامًا مثل قلوبهم البلوطية!
لقد كانوا يلبسون قلوبهم فوق صدورهم ويغنون أغنية «قلوب من البلوط» عندما يركبون البحر، ويتوجهون إلى حرب أعدائهم، فليس هناك أقسى من البلوط لتشبيه قلوب تهرول نحو الموت، إنها إشارة إلى تماهي الجنود مع مراكبهم وكأنهم يشكلون معها جسداً واحداً لا يمكن النيل منه لصلابته. ومن البلوط قلت لصاحبي تصنع سدادات قناني النبيذ، بل وهناك نوط شرف تتخذ من شكل ورقته.
كان غلاظ الألمان يصنعون من ثمار البلوط القهوة، وأما الإنكليز فكانوا يقدمونه علفاً للخنازير.
لو علم الإنكليز أن أسماء القساوسة الدرويديين Druids في بريطانيا القديمة، مشتقة من المفردة الدالة على البلوط، لما قدموا ثماره زاداً لخنازيرهم، بل إن كلمة شجرة Tree مشتقة من اسم البلوط باليونانية.
لقد عرف أسلافنا البلوط، وأطلقوا عليه اسم «آنو»، ومنها اشتقّ اسم أحد الشهور الأكدية وكان يعرف بـ «الآناتو» أي شهر البلوط، ولقد اقتات عليه الإنسان قديماً قبل أن يهتدي إلى زراعة الحبوب. وتذهب الأسطورة إلى أن «يورينوما» إلهة الأشياء كلها، خلقت الشمس والكواكب كلها، ثم نهض «بيلاسغوس» من تربة «أركاديا» جنوب اليونان فعلمهم صناعة الأكواخ وأكل البلوط، لقد كانت عقوبة الموت مصير من يقطع شجرة بلوط مقدسةً.
 
#محمد_أحمد_السويدي_مقالات
 

 

    قلوب من البلّوط   وعند شجرة بلوط قلت لوالدي: البلوط من الأشجار التي لا نذهب لرؤيتها فحسب، بل إنها من النوع الذي يصح فيه القول: شجرة نقصدها لنأنس بها ونتملى منظرها.. ويقصدها الناس ليلتمسوا منها شيئًا من البركة. إنها شجرة مقدسة عند كثير من الشعوب الأوروبية، وأخشابها تعد من أجود أنواع الأخشاب، وتستعمل في صناعة الأبواب، بل إن لفظة الباب (Door) في اللغات الهندوأوروبية مشتقة منها. ولا ريب أن تكون أساطيل بريطانيا، التي جعلت هذا البلد إمبراطوريةً لا تغيب عنها الشمس، كانت مصنوعةً من البلوط، تمامًا مثل قلوبهم البلوطية! لقد كانوا يلبسون قلوبهم فوق صدورهم ويغنون أغنية «قلوب من البلوط» عندما يركبون البحر، ويتوجهون إلى حرب أعدائهم، فليس هناك أقسى من البلوط لتشبيه قلوب تهرول نحو الموت، إنها إشارة إلى تماهي الجنود مع مراكبهم وكأنهم يشكلون معها جسداً واحداً لا يمكن النيل منه لصلابته. ومن البلوط قلت لصاحبي تصنع سدادات قناني النبيذ، بل وهناك نوط شرف تتخذ من شكل ورقته. كان غلاظ الألمان يصنعون من ثمار البلوط القهوة، وأما الإنكليز فكانوا يقدمونه علفاً للخنازير. لو علم الإنكليز أن أسماء القساوسة الدرويديين Druids في بريطانيا القديمة، مشتقة من المفردة الدالة على البلوط، لما قدموا ثماره زاداً لخنازيرهم، بل إن كلمة شجرة Tree مشتقة من اسم البلوط باليونانية. لقد عرف أسلافنا البلوط، وأطلقوا عليه اسم «آنو»، ومنها اشتقّ اسم أحد الشهور الأكدية وكان يعرف بـ «الآناتو» أي شهر البلوط، ولقد اقتات عليه الإنسان قديماً قبل أن يهتدي إلى زراعة الحبوب. وتذهب الأسطورة إلى أن «يورينوما» إلهة الأشياء كلها، خلقت الشمس والكواكب كلها، ثم نهض «بيلاسغوس» من تربة «أركاديا» جنوب اليونان فعلمهم صناعة الأكواخ وأكل البلوط، لقد كانت عقوبة الموت مصير من يقطع شجرة بلوط مقدسةً.   #محمد_أحمد_السويدي_مقالات     , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

"محمد علي، ورنينُ الطفولة"
بسملة
قلوب من البلّوط
كيف تستخدم لينكد إن بطريقة احترافية؟
أنت والكون - لمحمد أحمد السويدي
‏حمدة بنت ‏أحمد بن خلف العتيبة الكبرى
اختطاف من سراجليو - يوميات موتسارت


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions