مشروعنا أدب الرحلة

, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi   رحلة إلى الأماكن المقدسة للإسلامحجي إلى مكة والمدينة إيليا ترويانوففي الساعة العاشرة والربع من الصباح – أكدت التقارير الصحفية في اليوم الثاني الإشاعات....
اقرأ المزيد ...   رحلة إلى الأماكن المقدسة للإسلامحجي إلى مكة والمدينة إيليا ترويانوففي الساعة العاشرة والربع من الصباح – أكدت التقارير الصحفية في اليوم الثاني الإشاعات – قضى اثنان وعشرون حاجًا نحبهم فوق أحد الجسور المؤدية إلى موضع رجم الشيطان من جراء دوسهم بالأقدام في الساعة العاشرة إلا ربعًا. كنت واقفًا قرب العمود الكبير أفكر: أهكذا يكون شعور المرء لما يُسحق سحقًا؟! لم أعد أعرف أين ينتهي جسدي وتبدأ الكتلة البشرية، وأخذني الفزع على غرار جميع الذين كانوا من حولي! أردت أن أضرب من هم حولي ولكن شيئًا ما – بقيّة أخلاق أو شلل مفاجئ – منعني من ذلك. كنت لأكاد أعي وجود الناس من حولي، ولا أشعر إلا بأن كل أخ وكل أخت هو عدو لدود لي ؟؟ وهو في الوقت نفسه سندي الوحيد.ما كاد بدربهاي يلفظ إنذاره حتى كنت قد انطلقت. صحيح أن الشرطة كانت قد نظمت الحشود البشرية في صفوف، ولكن الحجيج بدأوا الازدحام بوحشية بمجرد ما وقعت أبصارهم على العمود. وكلما اقتربنا منه زاد ترنح الحشود كأنها سفينة تشق عباب البحر. تتابع الصراخ تلو الصراخ. نفد التحمل والصبر اللذان ربما كان بعض الحجيج لا يكادون يقدرون على التشبث بهما. كان الحجيج يرمون حجارتهم من مسافة بعيدة جدَا، ولا يصيبون رمز الشيطان، بل يصيبون إخوانهم وأخواتهم، وحتى أولئك الذين ينتظرون حتى يقتربوا قدرا كافيا من العمود، يلاقون صعوبة في المحافظة على التوازن حتى يستطيعوا الرمي بدقة. استنفدت ذخيرتي بسرعة – على غرار أغلب الحجيج الذين تملكهم الآن خوف شديد – دون أن أفكر في الأدعية اللازمة، في المغزى الأعمق لهذه الشعيرة. في الحقيقة كان ينبغي لنا أن نقف بحيث تكون الكعبة على شمال ومِنى على يميننا، وفي الحقيقة كان ينبغي لنا أن نمسك الحجارة بين السبابة والإبهام، وأن نلفظ دعاء قبل كل رمية، لكننا لم نعد نلتزم بالقواعد، أصبحنا لا نفكر إلا في الخروج أحياء من أداء هذه الشعيرة. لا أحد منا يشبه إسماعيل ابن إبراهيم الذي لا يساوره أي اضطراب، كنا مثل جيش بصدد الفرار! مثل جنود استنفدوا آخر ما عندهم من ذخيرة!من جراء حرصي على عدم إصابة أي شخص، رميت بمزيد من التردد، ولم ألاحظ أنني أتعرض من دون هوادة إلى الدفع إلى الأمام. وفجأة وجدت نفسي بجانب سور العمود، راحت الحجارة تتساقط على كتفي، على رقبتي. رفعت سجادتي المطوية إلى الأعلى واستعملتها درعًا، وحاولت باليد الأخرى أن أضغط للابتعاد عن الجدار، حتى لا تدوسني الحشود دوسًا. نظرت من حولي: كان الجدار حائطًا يبلغ ارتفاعه قرابة متر، والحجارة تخشخش وهي تنحدر في قمع وتقع عبر فتحة في الأسفل على سطح الطريق المستوي – كنا واقفين فوق جسر.وصول المرء إلى رمي الحجارة أيسر من أن يوليه ظهره. بمجرد ما رمى الحجيج أحجارهم السبعة، راحوا يدفعون ويزاحمون لشق طريقهم عبر الحشود إلى الخارج، دون مراعاة ما هو متيسر. كانوا يضربون بالمرافق من حولهم ويضغطون بكل ثقلهم على الذين أمامهم. كانوا لا يسمحون للناس الذين يعترضون طريقهم بالعبور، الذين هم بدورهم يحاولون شق طريقهم بالعنف. كلٌّ يقترب من الشيطان في داخل ذاته! ربما لم يكن من الخطأ أن تصيب الحجارة الحجيج؛ ذلك أنها تصيب هناك الشيطان أكثر مما تصيبه عند العمود. فكرت عندما تمكنت أخيرًا من أن أستنشق الهواء عند مخرج الجسر وهدأت أعصابي بعض الشيء، أن الحجارة التي تصيب عمودًا هي نادرة ندرة الأخيار من الناس., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  تدمر  دمشق بيروت 1931م(صلاة العيد في الجامع الأموي)رحلات محمد عزام ولفت أنظارنا في تدمر صباحة أهلها ونضرة وجوههم وصحة أبدانهم. وكأنهم أمة وحدهم في هذه البقعة....
اقرأ المزيد ...  تدمر  دمشق بيروت 1931م(صلاة العيد في الجامع الأموي)رحلات محمد عزام ولفت أنظارنا في تدمر صباحة أهلها ونضرة وجوههم وصحة أبدانهم. وكأنهم أمة وحدهم في هذه البقعة ورثوا الجمال منذ قرون عدة وحفظه عليهم هواء تدمر وماؤها.تركنا تدمر بعد ظهر الثلاثاء 30 رمضان- 17 فبراير ميممين دمشق فبلغناها والساعة سبع ونصف فإذا دار الحكومة في حلة من النور وكانت ليلة عيد الفطر. بكرنا إلى جامع بني أمية فصلينا العيد ورأينا موكب رئيس الوزراء عائداً من المسجد. وكانت صلاة العيد بجامع دمشق أمنّية يسرها الله. وبعد الظهر قصدنا بيروت مجتازين جبال لبنان نذكر قول المتنبي:وجبال لبنانٍ وكيف بقطعها وهى الشتاء، وصيفُهن شتاءلبسَ الثلوجُ بها على مسالكي فكأنها ببياضها سوداءلاحت قمم الجبال شامخة يتلألأ فيها الثلج ناصع البياض فأشفقنا من مرآها الجليل الهائل. ثم دارت السيارة وتمعّجت على السفح فإذا نحن فوق الثلج والسحاب وإذا أغوار هائلة بين الجبال تملؤها السحب، وقباب عالية في السحب تملؤها الجبال، سرنا بين الخوف والرجاء. وسل الدكتور حسن إبراهيم! وأشرفنا على مشاهد جميلة رائعة واجتزنا قرى لبنان جميلة في حداد الشتاء. فليت شعري كيف هي في بهجة الربيع? أغطش الجو بالسحاب والليل، والسيارات على شفا مهاوٍ عميقة تخترق بأنوارها ثنايا الظلام متلوية صاعدة هابطة حتى منّ الله علينا بظهر الأرض. بلغنا بيروت والساعة ست من المساء وأصبحنا على عيد آخر يوم الخميس. فليت شعري كيف أختلف العيد بين دمشق وبيروت? ثم زرنا الجامعة الأمريكية في حفاوة مديرها وأساتذتها ثم المدرسة اليسوعية -وكنا رأيناها العام الماضي- وليعذرني أهل بيروت الكرام حين أضطر لطيّ الكلام والطريق عجلان إلى حيفا. قد خرجنا إليها من بيروت والساعة اثنتان بعد الظهر والناس في عيدهم فبلغنا حيفا والساعة ست ونصف ونزلنا بفندق نصار. ثم أصبحنا إلى القطار فسار والساعة ثمان وما زال يضرب في مروجه ثم صحاريه حتى طلعنا مع المغرب على القنطرة. #مختارات_أدب_الرحلة_محمد_أحمد_السويدي  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi جزيرة المهل وعوائد أهلها  تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار قال ابن بطوطة: وفي اليوم العاشر وصلنا إلى جزيرة المهل، حيث السلطانة وزوجها. وأرسينا....
اقرأ المزيد ... جزيرة المهل وعوائد أهلها  تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار قال ابن بطوطة: وفي اليوم العاشر وصلنا إلى جزيرة المهل، حيث السلطانة وزوجها. وأرسينا بمرساها. وطعامهم الأرز والدجاج والسمن والسمك والخليع والموز المطبوخ، ويشربون بعده عسل النارجيل مخلوطاً بالأفاويه، وهو يهضم الطعام. وفي التاسع من شهر رمضان مات صهر الوزير زوج بنته، وكانت قبله عند السلطان شهاب الدين، ولم يدخل بها أحد منهما لصغرها، فردها أبوها لداره، وأعطاني دارها، وهي من أجمل الدور. واستأذنته في ضيافة الفقراء القادمين من زيارة القدم فأذن لي في ذلك، وبعث إلي خمساً من الغنم، وهي عزيزة عندهم، لأنها مجلوبة من المعبر والمليبار ومقدشو، وبعث الأرز والدجاج والسمن والأبازير. فبعثت ذلك كله إلى دار الوزير سليمان مانايك، فطبخ لي بها، فأحسن في طبخه وزاد فيه، وبعث الفرش وأواني النحاس، وأفطرنا على العادة بدار السلطانة مع الوزير. واستأذنته في حضور بعض الوزراء بتلك الضيافة، فقال لي: وأنا أحضر أيضاً، فشكرته وانصرفت إلى داري، فإذا به قد جاء، ومعه الوزراء وأرباب الدولة. فجلس في قبة خشب مرتفعة. وكان كل من يأتي من الأمراء والوزراء يسلم على الوزير، ويرمي بثوب غير مخيط، حتى اجتمع مائة ثوب أو نحوها، فأخذها الفقراء. وقدم الطعام فأكلوا، ثم قرأ القراء بالأصوات الحسان، ثم أخذوا في السماع والرقص. وأعدت النار، فكان الفقراء يدخلونها ويطأونها بالأقدام، ومنهم من يأكلها، كما تؤكل الحلواء، إلى أن خمدت.Maldives Cuisine - Traditional Maldivian Food, Drink & Recipesالفضل في الفيديو: Mohamed Sanih على يوتيوب #محمد_أحمدالسويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  رحلة إلى المشرق 1934- 1935ا . و. كينغلك كان الزوار من البلاد المجاورة كمصر وسوريا والأناضول وإسطنبول والروملي حتي ومن ولايات الدانوب ومن روسيا، وكان بعضهم يحضر معه....
اقرأ المزيد ...  رحلة إلى المشرق 1934- 1935ا . و. كينغلك كان الزوار من البلاد المجاورة كمصر وسوريا والأناضول وإسطنبول والروملي حتي ومن ولايات الدانوب ومن روسيا، وكان بعضهم يحضر معه بضائع مختلفة تمكنه أرباحها من تسديد نفقات زيارته هذه، وكان يرافقهم نساؤهم وأطفالهم. وللنساء إيمان عميق بالروحانيات، فكنَّ يحملن معهن أطفالهن إلى هذه الأرض المقدسة كي ينعم هؤلاء الصغار بالإيمان والحج، فحجة الطفل لا تكلف ما تكلفه حجة الكبير وإذا قام بها صغيرًا سقطت عنه كبيرًا.يحتار الإنسان في تعليل هذه الدوافع الشديدة نحو إقبال الناس على المسيح بهذا المقياس الواسع سواء أكان ذلك ناشئًا عن تخيلات وهمية أم كان ناشئًا عن تفكير صحيح واختيار سليم. وعلى كل حال فالدخول في التفكير بالقيام بهذا الواجب وبالاستعداد له يكفيان لأن يكفيا حياة الإنسان فيصبح حاجًا حقيقيًا. إذا سافر إلى الحج أو وصل إلى البلاد التي يحج إليها. إن حياته تتجه كلها نحو هذا الشعور الروحي. لذلك كنت أرى الشوق قد بلغ أقصى حدوده في مثل هؤلاء الحجاج الذين تأخذهم النشوات الروحية.كانت مراكب الحجاج تنزل في ميناء يافا وقد جاءت كل طبقة من سكان أوروبا بسفينة خاصة بها، سفينة للنبلاء أبناء الأسر الشريفة وسفينة تحمل أدنى درجات المجتمع، كل منهما يحافظ على تقاليده وطرق معيشته.وكان يجب أن يكون في كل سفينة كاهن يساعد ركابها على القيام بصلواتهم وتأدية طقوسهم، وكانت معظم السفن التي تنقل الحجاج يونانية، وكانت تعاني المشقات قبل أن تصل بهم إلى قرب الموانئ ولا سيما وإن سفرها كان يتم في فصل الشتاء حتى يصل الحجاج إلى القدس قبيل عيد الفصح.ومن يافا يستأجر الحجاج الجمال والخيول والبغال والحمير لتحملهم إلى المدينة المقدسة، فإذا وصلوا أسرعوا بعرض بضائعهم التي حملوها معهم في ساحة الكنيسة فتتحول إلى سوق، وكذلك كان سكان القدس وما جاورها يعرضون في هذه السوق بضائعهم وكان ذلك يقتضي وجود الصرّافين لتسهيل أعمال البيع والشراء تمامًا كما كان صيارفة الهيكل في أيام المسيح.عندما دخلت الكنيسة وجدت خليطًا من الناس هم أشبه بسكان بابل القديمة، وكان كهنة الروم واللاتين والأرمن يقوم كل منهم بصلواته في المساحة المخصصة له ضمن الكنيسة الكبيرة. وأخذت حشود الزوار والحجاج تدخل الكنيسة كموج البحر فكان بعضهم يضحك والآخر يتكلم والثالث يستعطي. ولكن أكثرهم يتبرك بلمس أماكن الذكريات المقدسة ويقبلها وهو يتلو صلواته ويقدم نقوده التي نذرها في الأماكن المخصصة لها، تقربًا من الله واحتسابًا لوجهه الكريم ولم أستسغ عادة تقبيل الناس للحجارة. فالذوق الإنجليزي يمج هذه العادة ويأباها.اعتاد ديمتري أن يخرج معي كلما خرجت ليقوم بمهمة الترجمة، وكان شديد الإيمان بالكنيسة، وكم تاقت نفسه لهذه الزيارة من زمن طويل، فلا عجب إذا رأيته يتركني ليميل وينحني على كل حجر يلثمه ويركع أمامه ويصلي بحرارة، ولكنه كان في مرات كثيرة يحتار ماذا يقبل وماذا يترك من هذه الحجارة الكثيرة.بعض الزوار البروتستانت يشك في حقيقة هذه الأماكن ولا يستطيع النفوذ لاجتلاء وضعية القدس. فالمعروف أن الصلب وقع خارج السور، فما بال هذه الكنيسة التي قامت على مكان الصلب والقبر تقوم الآن في منتصف القدس وضمن أسوارها(1)، كيف أصبح القبر المقدس تحت هذا السقف الذي أقف الآن تحته؟ إنه قبر مستطيل جميل قسم منه تحت الأرض وقسم يرتفع عن الأرض وحوله جدران. تدخل من الباب وتهبط بضع درجات لتشاهد قناديل معلقة في السقف أضاءت عتمة المكان لترى فيه المذبح. إنك في أقدس مكان في مدينة القدس، ولا تكاد تفرغ من إشباع نظرك منه حتى تشعر باندفاع شديد نحو الخروج بسبب أنفاس الحشود العديدة الخانقة، وتسرع لتسأل ترجمانك هل ما بقي من الوقت حتى غروب الشمس يكفي لركوب الدواب والوصول إلى جبل الجلجثة "الجماجم" فيجيبك: ها هي تلك الجماجم يا سيدي، إنها في الطابق الأول من هذا البناء. هيا لنصعد ثلاث عشرة درجة. هذه الحفرات الذهبية التي توضع فيها ثلاثة من الصلبان. الأول الذي صلب عليه المسيح والآخران صلب عليهما اللصان. هذه روايات ومزاعم والحقيقة أن المدينة المقدسة بنيت حول القيامة وامتدت بالتدريج نحو الشمال مدى واسعة بصورة أضاعت الحقائق والمظاهر الجغرافية الوارد ذكرها في الأناجيل.وتضم كنيسة القيامة الأماكن التي وردت في حوادث السيد المسيح. على يمينك جلس وبكى. وعلى العمود الذي على يسارك ربط وجلد بالسياط، وعلى المكان الذي أمامك تُوِّج بالشوك وفوقه صُلب وفي أسفله دُفِن. وكلها تذكرنا بحياة المخلص حتى بالمكان الذي صاح فيه الديك عندما أنكر بطرس سيده.رحلة إلى المشرق 1934- 1935ا . و. كينغلك(1) السور الحالي الذي يضم كنيسة القيامة بني بعد المسيح.يشك البروتستانت في تعيين هذه الأماكن وحصرها. فهم بعد أن انفصلوا عن الكنيسة اللاتينية أخذوا لا يثقون بما تفسره الكنيسة تفسيرًا مبنيًا على التخمين والتصديق الساذج.  #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi رحلة ابن فضلان الى بلاد الترك والروس والصقالبة309 هجرية (921 ميلادي) فأقمنا بالجرجانية أياماً وجمد نهر جيحون من أوله إلى آخره وكان سمك الجمد سبعة عشر شبراً وكانت الخيل....
اقرأ المزيد ... رحلة ابن فضلان الى بلاد الترك والروس والصقالبة309 هجرية (921 ميلادي) فأقمنا بالجرجانية أياماً وجمد نهر جيحون من أوله إلى آخره وكان سمك الجمد سبعة عشر شبراً وكانت الخيل والبغال والحمير والعجل تجتاز عليه كما تجتاز على الطرق وهو ثابت لا يتخلخل فأقام على ذلك ثلاثة أشهر.فرأينا بلداً ما ظننا إلا أن باباً من الزمهرير قد فتح علينا منه ولا يسقط فيه الثلج إلا ومعه ريح عاصف شديدة وإذا أتحف الرجل من أهله صاحبه وأراد بره قال له: تعال إلي حتى نتحدث فإن عندي ناراً طيبة هذا إذا بالغ في بره وصلته إلا أن الله تعالى قد لطف بهم في الحطب أرخصه عليهم: حمل عجلة من حطب الطاغ بدرهمين من دراهمهم تكون زهاء ثلاثة آلاف رطل.ورسم سؤالهم أن لا يقف السائل على الباب بل يدخل إلى دار الواحد منهم فيقعد ساعة عند ناره يصطلي ثم يقول: بكند يعني الخبز فإن أعطوه شيئاً أخذ وإلا خرج.وتطاول مقامنا بالجرجانية وذلك أنا أقمنا بها أياماً من رجب وشعبان وشهر رمضان وشوال وكان طول مقامنا من جهة البرد وشدته ولقد بلغني أن رجلين ساقا اثني عشر جملاً ليحملاً عليها حطباً من بعض الغياض فنسيا أن يأخذا معهما قداحة وحراقة وأنهما باتا بغير نار فأصبحا والجمال موتى لشدة البرد.ولقد رأيت لهواء بردها بأن السوق بها والشوارع لتخلو حتى يطوف الإنسان أكثر الشوارع والأسواق فلا يجد أحداً ولا يستقبله إنسان ولقد كنت أخرج من الحمام فإذا دخلت إلى البيت نظرت إلى لحيتي وهي قطعة واحدة من الثلج حتى كنت أدنيها إلى النار.ولقد كنت أنام في بيت جوف بيت وفيه قبة لبود تركية وأنا مدثر بالأكسية والفرى فربما التصق خدي على المخدة ولقد رأيت الجباب بها تكسي البوستينات من جلود الغنم لئلا تتشقق وتنكسر فلا يغني ذلك شيئاً. #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  مبارك بن لندن | عابروا الربع الخالي يميل سالم بن كبينة برأسه للخلف مبحراً في ذكرياته البعيدة: لقد ذهبت معه أربع مرات إلى صحراء الربع الخالي من الإمارات إلى عُمان....
اقرأ المزيد ...  مبارك بن لندن | عابروا الربع الخالي يميل سالم بن كبينة برأسه للخلف مبحراً في ذكرياته البعيدة: لقد ذهبت معه أربع مرات إلى صحراء الربع الخالي من الإمارات إلى عُمان وبالعكس. ولم يكن في هذه الصحراء وقتها مراكز ولا جيش ولا شرطة ولا أي شيء يدل على الحياة. هناك فقط قطاع طرق يذبحون الرجل كالبهائم من أجل شيء بسيط كالطعام أو الثياب. وعندما كنا نمشي ليلاً ويطلع علينا الصباح، نحمد الله كثيراً على أننا ما زلنا أحياء. وأتذكر عندما وصلنا إلى مدينة العين حيث استقبلنا صاحب السمو الشيخ زايد بكل حفاوة وكرم وكنا في منتهى التعب والإنهاك، فأقمنا عنده مدة امتدت إلى شهور حيث وجدنا كل ما تتصورونه من ضيافة عربية أصيلة من الشيوخ وعلى رأسهم صاحب السمو رئيس الدولة حيث دعمنا سموه بالأموال والسلاح والرجال والزاد، فلسموه أثر كبير في نجاح الرحلة، وقد أحب ابن لندن سموه لمواقفه الكريمة وسياسته الحكيمة وشجاعته وأيضاً تشجيعه على ركوب الهجن.ويحدثنا بن كبينة عن أصعب المواقف التي قابلتهم في صحراء الربع الخالي: ذات مرة هاجمنا ثمانية عشر رجلاً مدة يومين، ولكننا استطعنا أن نقاومهم بأسلحتنا حتى وصلنا إلى حدود السعودية فتركونا. وآخرون طاردونا مدة ثلاثة أيام متواصلة في جو من الرعب والقسوة، ولكن -والحمد لله- استطعنا أن ننتصر لنكمل رحلتنا. وفي يوم آخر ذهبت لألقي تحية الصباح على ابن لندن وأعطيه الشاي ليشربه وكان نائماً فناديته فلم ينطق فرفعت يده فلم يتحرك فقلت إن رفيقنا مات، وصدمت فقال الرفاق ماذا نفعل الآن؟ فربما اعتقد الناس أننا ذبحناه فأرادوا أن ندفنه تحت الرمل وأن نعود بالأغراض الخاصة به إلى صاحب السمو الشيخ زايد لكنني قلت: نحمله ونشهد عليه الناس أننا لم نقم بإيذائه، ولن نتركه أبدا للطير يأكله. فلما سمعنا ورأى حيرتنا وخوفنا عليه صاح قائلاً: "لقد نمت نوماً عميقاً". وفيما بعد عرفنا أنها حيلة منه ليختبرنا ويعرف إذا كنا مخلصين له في الحياة والموت أم لا.ويعدد ابن كبينة سجايا ابن لندن فيقول: إنه رجل لا يعرف الخوف من وحش أو عدو، معطاء يحب الإحسان للفقراء ويمتاز بخلق كريم. وفي يوم ما قابلنا بعض الأفراد يسرقون الإبل فقال ابن لندن: لابد أن نطاردهم ونلحق بهم حتى نردهم ونخلص (البوش) من أيديهم. وكان يحترم شعائرنا الدينية وعندما كانت تحل مواعيد الصلاة يتوقف عن المشي ويقول لنا: هيا أقيموا الصلاة. وكان في شهر رمضان يراعي مشاعرنا ولا يأكل أو يشرب أمامنا ويحترم صيامنا، ولم أره يشرب خمراً قط، وكان يعرف المواقيت من الساعة التي يلبسها__________________________ويلفريد ثيسيجر الرحالة البريطاني المشهور بــ(مبارك بن لندن) في الإمارات، الذي عبر صحراء الربع الخالي مرتين بين عامي 1945 و1950 للميلاد. #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  أطعمة المصريين من رحلة البغدادي*#من_دفتر_رمضانسجل البغدادي في حديثه عن الأطعمة التي يحتفي بها المصريون في المواسم مثل رمضان، تسجيلاً دقيقاً لما كان عليه حال المطبخ....
اقرأ المزيد ...  أطعمة المصريين من رحلة البغدادي*#من_دفتر_رمضانسجل البغدادي في حديثه عن الأطعمة التي يحتفي بها المصريون في المواسم مثل رمضان، تسجيلاً دقيقاً لما كان عليه حال المطبخ المصري وإن ذكر أن أهل مصر من العوام قلما يعرفون شيئاً من ذلك وأكثر أغذيتهم الصير (السمك المملح).. والجبن ونحو ذلك وشرابهم البوزة (البوظة) وهو نبيذ يتخذ من القمح ومنهم (العوام) أصناف الفار المتولد في الصحاري والغيطان عند انحطاط النيل ويسمونه سماني الغيط.ومن بين الأغذية والأطعمة التي ذكرها "النيدة"وهي بمنزلة الخبيص حمراء إلى السواد وهي حلوة لا في الغاية وتتخذ من القمح". وذكر أن المصريين يتخذون الدجاج بأصناف من الحلويات وسبيل ذلك أن يسلق الدجاج ويرمى في الجلاب (ماء الورد) ويلقى عليه بندق مدقوق أو فستق أو خشخاش أو برز رجله (ضرب من الحمض) أو ورد ويطبخ حتى ينعقد ثم يتبل ويرفع وتسمى هذه الأطبخة بالفستقية والبندقية والخشخاشية والوردية وست النوبة للتي تعقد ببزر الرجلة لسوادها".ولكثرة ما يصنع من الحلويات المتخذة من السكر. وهي الشائعة في رمضان، فقد اكتفى البغدادي بالإشارة إلى استخدامها في التداوي من أمراض المعدة وأضرب عن ذكرها لكثرة أصنافها حتى أنها تحتاج على حد تعبيره إلى كتاب خاص. واختتم حديثه عن الطعام بتفصيل طويل ودقيق لكيفية طبخ "رغيف الصينية" وهي أكلة تتألف من طبقتين من عجين الخبز بينهما خراف مشوية ومحشوة باللحم المدقوق ومعها فراريج وحمام متبلة جميعها ومزودة بالفستق واللوز (1).________________________________________1: د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 96.المكان: [ القاهرة ]* البغدادي هو: عبد اللطيف البغداديّ (٥٥٧ – ٦٢٩ هـ / ١١٦٢- ١٢٣١م) المولود في بغداد، وطبيب وعالم ألّف في الطبّ وفقه اللغة والرياضيّات والفلسفة. وكتابه الإفادة والاعتبار أو رحلة البغدادي والذي قدمه للخليفة العباسيّ الناصر، يسجل حياة مصر اليوميّة في مطلع القرن السابع للهجرة / الثالث عشر للميلاد، قبيل المجاعة الكبرى التي اجتاحت مصر في العامين ٥٩٧-٥٩٨هـ/ ١٢٠٠-١٢٠٢م., Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  البغدادي في مصر   في حضوره إلى مصر حمل البغدادي (1) خطاب توصية من القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني أشهر كتاب الدولة الأيوبية آنذاك ووزير صلاح الدين الأيوبي.....
اقرأ المزيد ...  البغدادي في مصر   في حضوره إلى مصر حمل البغدادي (1) خطاب توصية من القاضي الفاضل عبد الرحيم البيساني أشهر كتاب الدولة الأيوبية آنذاك ووزير صلاح الدين الأيوبي. ودفع الخطاب إلى وكيل القاضي "ابن سناء الملك" فجاءه في الحال إلى الخان الذي نزل فيه وقدم له داراً وقدم له دنانير وغلة ثم مضى ابن سناء الملك إلى أرباب الدولة وقال هذا ضيف القاضي الفاضل "فدرت عليه الهدايا والصلات من كل جانب حتى أصبح من المثرين" ثم عرض وكيل القاضي الوظائف على عبد اللطيف فاختار منها مسجد لؤلؤ الحاجب الواقع بالقرافة لتدريس الطب والفلسفة والرياضيات.ولم يلبث البغدادي أن ذهب إلى القدس لملاقاة صلاح الدين الأيوبي. الذي توفي في عام 589هـ (1193م) فاضطر للإقامة بدمشق حتى جاء العزيز عثمان بن صلاح الدين بعساكره من مصر وحاصر أخاه الأفضل بالشام وعند رجوعه إلى القاهرة أخذ معه عبد اللطيف وعينه أستاذاً بالجامع الأزهر لتدريس الطب والفلسفة واستمر على ذلك حتى توفي الملك العزيز في عام 595هـ. ومد إقامته بالقاهرة حيث حضر المجاعة الكبرى التي داهمت مصر وأعقبها الفناء الكبير. وفي تلك الفترة ألف البغدادي كتابه "الإفادة والاعتبار".وتعكس فصول الكتاب مدى تقلب الأحوال إبان إقامته بمصر، إذ أوحى إليه رغد العيش فيما قبل مجاعة عام 597هـ أن يكتب عما في مصر من نباتات وحيوان وآثار مصرية قديمة ومبان معاصرة. ثم داهمته المجاعة ووباء الطاعون فأفرد فصلاً عن أحداثها التي امتدت من شهر رمضان عام 589هـ ولم تضع أوزارها إلا في شهر رمضان من عام 600 هـ والذي انتهى فيه من تأليف كتابه.ولما كان النيل كما استبان للبغدادي هو محور حياة المصريين ومناط عيشهم فقد اهتم بالحديث عن هذا النهر ومجراه ومواسم فيضانه ومنابعه ثم تطرق إلى أرض مصر وأشكال تربتها وسبب خصوبتها واعتبر أن ذكاء المصريين وتوقد أذهانهم وخفة حركاتهم عائد لحرارة بلدهم الذاتية لأن رطوبته عرضية.وبتمكن المتخصص في علم النباتات من ملاحظة اهتمام البغدادي بالحديث عن أنواع النباتات التي عد مصر متفردة بها أو متميزة في إنتاجها وإن جنح في بعض الأحيان إلى إثبات أقوال العامة دون كبير تمحيص أو تدقيق كقوله بأن "شجر الموز في الأصل مركب من قلقاس ونوى النخل" (2).________________________________________1 : هو موفق الدين عبد اللطيف البغدادي، طبيب عالم ورحالة موصلي الأصل بغدادي المولد ولد حسبما يذكر في ترجمته لنفسه بدار جدة في درب الفالوذج ببغداد سنة 55هـ (162م). ثم أخذ في تلقي العلوم المختلفة بالمدرستين الظفرية والنظامية ببغداد. ويقول عبد اللطيف في سيرته عن نفسه "ولما كان في سنة 585هـ (189م) حيث لم يبق ببغداد من يأخذ بقلبي ويملأ عيني ويحل ما يشكل علي دخلت الموصل.." وبذا بدأ البغدادي ترحاله الطويل متنقلاً فيما بين دمشق والقدس والقاهرة وحلب وبلاد الروم ومنغوليا حتى عاد إلى بغداد ليموت ويدفن بها في سنة 629 هـ بعد غياب عن بغداد طال إلى خمس وأربعين سنة. وقد ضمنه البغدادي مشاهداته في بر مصر في كتابه الشهير "الإفادة والاعتبار في الأمور المشاهدة والحوادث المعاينة بأرض مصر". وانتهى من تأليفه حسبما يذكر هو بالقاهرة "في رمضان سنة ستمائة".2 :د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 95- 96.النموذج : القاهرة | المكان : [ القاهرة الفاطمية ] #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  ابن فضلان يقضي رمضان في البرد الشديد بالجرجانية#محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلةفأقمنا بالجرجانية أياماً وجمد نهر جيحون من أوله إلى آخره وكان سمك الجمد سبعة....
اقرأ المزيد ...  ابن فضلان يقضي رمضان في البرد الشديد بالجرجانية#محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلةفأقمنا بالجرجانية أياماً وجمد نهر جيحون من أوله إلى آخره وكان سمك الجمد سبعة عشر شبراً وكانت الخيل والبغال والحمير والعجل تجتاز عليه كما تجتاز على الطرق وهو ثابت لا يتخلخل فأقام على ذلك ثلاثة أشهر.فرأينا بلداً ما ظننا إلا أن باباً من الزمهرير قد فتح علينا منه ولا يسقط فيه الثلج إلا ومعه ريح عاصف شديدة وإذا أتحف الرجل من أهله صاحبه وأراد بره قال له: تعال إلي حتى نتحدث فإن عندي ناراً طيبة هذا إذا بالغ في بره وصلته إلا أن الله تعالى قد لطف بهم في الحطب أرخصه عليهم: حمل عجلة من حطب الطاغ بدرهمين من دراهمهم تكون زهاء ثلاثة آلاف رطل.ورسم سؤالهم ألا يقف السائل على الباب بل يدخل إلى دار الواحد منهم فيقعد ساعة عند ناره يصطلي ثم يقول: بكند يعني الخبز فإن أعطوه شيئاً أخذ وإلا خرج.وتطاول مقامنا بالجرجانية وذلك أنا أقمنا بها أياماً من رجب وشعبان وشهر رمضان وشوال وكان طول مقامنا من جهة البرد وشدته ولقد بلغني أن رجلين ساقا اثني عشر جملاً ليحملاً عليها حطباً من بعض الغياض فنسيا أن يأخذا معهما قداحة وحراقة وأنهما باتا بغير نار فأصبحا والجمال موتى لشدة البرد.ولقد رأيت لهواء بردها بأن السوق بها والشوارع لتخلو حتى يطوف الإنسان أكثر الشوارع والأسواق فلا يجد أحداً ولا يستقبله إنسان ولقد كنت أخرج من الحمام فإذا دخلت إلى البيت نظرت إلى لحيتي وهي قطعة واحدة من الثلج حتى كنت أدنيها إلى النار.ولقد كنت أنام في بيت جوف بيت وفيه قبة لبود تركية وأنا مدثر بالأكسية والفرى فربما التصق خدي على المخدة ولقد رأيت الجباب بها تكسي البوستينات من جلود الغنم لئلا تتشقق وتنكسر فلا يغني ذلك شيئاً.ولقد رأيت الأرض تنشق فيها أودية عظام لشدة البرد وأن الشجرة العظيمة العادية لتنفلق بنصفين لذلك فلما انتصف شوال من سنة تسع وثلاثمئة أخذ الزمان في التغير وانحل نهر جيحون وأخذنا نحن فيما نحتاج إليه من آلة السفر واشترينا الجمال التركية واستعملنا السفر من جلود الجمال لعبور الأنهار التي نحتاج أن نعبرها في بلد الترك وتزودنا الخبز والجاورس والنمكسوذ لثلاثة أشهر.*جرجانيةمدينة في أوزبكستانجرجانية أو أورقنج، هي مدينة في غرب أوزبكستان. بلغ عدد سكانها في 24 أبريل 2014 ما يقرب من 150110، بزيادة من 139100 في عام 1999. وهي عاصمة محافظة خوارزم، على نهر جيحون وقناة شافات. وتقع المدينة على بعد 450 كيلومترا غرب بخارى عبر صحراء قيزيل قوم. رحلة ابن فضلان رحلة أحمد بن فضلان إلى بلاد الترك والروس والصقالبة, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi "‬ابن‮ ‬خلدون‮" ‬من‮ ‬جامع‮ ‬الزيتونة‮ ‬إلى‮ "‬الجامع‮ ‬الأزهر#من_دفتر_رمضان أثناء تجوالي وحيداً في شارع الحبيب بورقيبة ثم شارع فرنسا مروراً بساحة....
اقرأ المزيد ... "‬ابن‮ ‬خلدون‮" ‬من‮ ‬جامع‮ ‬الزيتونة‮ ‬إلى‮ "‬الجامع‮ ‬الأزهر#من_دفتر_رمضان أثناء تجوالي وحيداً في شارع الحبيب بورقيبة ثم شارع فرنسا مروراً بساحة 7 نوفمبر ثم ساحة الاستقلال، وجدتني أتوقف طويلاً‮ ‬أمام‮ ‬تمثال‮ ‬العلامة‮ "‬عبد‮ ‬الرحمن‮ ‬بن‮ ‬خلدون‮" ‬وأمام‮ ‬لافتة‮ ‬كتب‮ ‬عليها‮ ‬نهج‮ "‬جمال‮ ‬عبد‮ ‬الناصر‮".‬هنا في تونس، ولد "ابن خلدون" في غرة رمضان سنة 732 هـ "27 مايو سنة 1332 م"، ولا يزال أهل تونس يعرفون الدار التي ولد فيها "ابن خلدون" ، وهي دار تقع في أحد الشوارع الرئيسية من المدينة القديمة، ويعرف هذا الشارع باسم شارع تربة الباي، وقد ألصقت على مدخل هذه الدار‮ ‬لوحة‮ ‬رخامية‮ ‬سجل‮ ‬فيها‮ ‬مولد‮ "‬ابن‮ ‬خلدون‮".‬أسرة "ابن خلدون" - يقول العلامة "ابن حزم" في كتابه "جمهرة أنساب العرب" - ترجع إلى أصل يمني حضرمي، وأن نسبها في الإسلام يرجع إلى "وائل بن حجر"، وهو صحابي معروف روى عن الرسول عليه الصلاة والسلام نحو سبعين حديثاً، وبعثه عليه السلام، وبعث معه "معاوية بن أبي سفيان"، إلى أهل اليمن يعلمهم القرآن والإسلام، وقد دخل من أفراد هذه الأسرة الأندلس مع الغزاة الفاتحين من العرب "خالد بن عثمان" (الذي اشتهر فيما بعد باسم خلدون وفقاً للطريقة التي جرى عليها حينئذ أهل الأندلس والمغرب في علامات التعظيم) من حفدة "وائل بن حجر".يقول الدكتور "علي عبد الواحد وافي" في كتابه "عبد الرحمن بن خلدون": ولا يزال أهل تونس يعرفون إلى الآن المسجد الذي كان يختلف إليه ابن خلدون في فاتحة دراسته ويعرف بمسجد القبة، وكان أبوه معلمه الأول. وكانت تونس حينئذ مركز العلماء والأدباء في بلاد المغرب، ومنزل‮ ‬رهط‮ ‬من‮ ‬علماء‮ ‬الأندلس‮ ‬الذين‮ ‬رحلوا‮ ‬إليها‮ ‬بعد‮ ‬أن‮ ‬شتتتهم‮ ‬الحوادث،‮ ‬فكان‮ ‬من‮ ‬هؤلاء‮ ‬وأولئك‮ ‬أساتذة‮ ‬ابن‮ ‬خلدون‮ ‬ومعلموه‮.‬ إلى ثغر الإسكندرية وصل ابن خلدون في يوم عيد الفطر سنة 784هـ "نوفمبر سنة 1382م". وكان السبب الذي أظهره لمقدمه إلى مصر أن ينتظم في ركب الحجيج، ولكن السبب الحقيقي الذي أخفاه كان الفرار من اضطرابات السياسة في المغرب. وقصد بعد ذلك القاهرة، وكانت هذه أول مرة يرى‮ ‬فيها‮ ‬القاهرة،‮ ‬التي‮ ‬وصف‮ ‬وقعها‮ ‬في‮ ‬نفسه‮ ‬ومظاهر‮ ‬الحضارة‮ ‬فيها‮ ‬وصفاً‮ ‬رائعاً‮ ‬في‮ ‬كتابه‮ "‬التعريف‮ ‬بابن‮ ‬خلدون‮ ‬ورحلته‮ ‬غرباً‮ ‬وشرقاً‮"_من كتاب:تونس البهية: رحلة في الناس والتاريخ والعمران تأليف أحمد الهريدي, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  مشاهدات العبدري في القاهرة في أواخر النصف الثاني من القرن السابع الهجري. وبالتحديد في عام 688هـ (1289م) عزم محمد بن محمد بن علي العبدري وهو من علماء المغرب على الارتحال....
اقرأ المزيد ...  مشاهدات العبدري في القاهرة في أواخر النصف الثاني من القرن السابع الهجري. وبالتحديد في عام 688هـ (1289م) عزم محمد بن محمد بن علي العبدري وهو من علماء المغرب على الارتحال إلى ديار الشرق. وسجل ما رآه في ذهابه وإيابه وإن ما زالت رحلته مخطوطة إلى الآن. وتتميز مدوناته عن القاهرة ومصر المملوكية بما هو أكثر من الراحة. إذ لم يتخل عن ذكر مثالبها العمرانية وانتقاد السلوك الاجتماعي لسكانها. وقد بدأ العبدري بالحديث عن الإسكندرية (1)، وانتقل العبدري إلى القاهرة في أخريات رمضان.فنزل بالمدرسة الكاملية بالجمالية وهي مطلة على شارع بين القصرين أكبر شوارع القاهرة وأحلفها بالحركة وأعمرها بالأسواق. وكان أمامها حسبما يذكر المقريزي في خططه سوق الدجاجين حيث يباع الدجاج بأنواعه وشتى أصناف الطيور المغردة ثم سوق الشماعين الذي يزدان بأصناف الشموع "الموكبية" أي الضخمة خلال شهر رمضان حتى يستحيل ليل هذا الجزء من السوق إلى نهار وتقف فيه سيدات ماهرات في ألعاب الهواء وحركات البهلوانات ولهن الخناجر في أوساطهن ويعرفن لذلك ولشجاعتهن بزعيرات الشماعين.وقد اهتم العبدري بأن يعطينا إحساس المقيم ليلاً ونهاراً بهذا الجزء المزدحم من الأسواق لا سيما وأنه نزل في المدرسة الكاملية في علو يشرف على السوق فيقول عليه رحمة الله "فكنت قلما أرقد إلا منغصاً لصياح الباعة وهم يبيعون طوال الليل. وقلما يكون طعام الشريف منهم والوضيع إلا من السوق.. والطريق غاصة بالخلق حتى ترى الماشي فيها ما له هم سوى التحفظ من دوس الدواب إياه. ولا يمكنه تأمل شيء في السوق لأن الخلق يندفعون فيها مثل اندفاع السيل، وقد ضاعت لي بها دابة بسبب الزحام كان عليها شخص راكباً إياها، فتكاثر عليه الزحام حتى أسقط عنها واندفعت في غمار الخلق ولم يمكنه التوصل إليها وهو يبصرها حتى غابت عنه وكان آخر العهد بها" (2).________________________________________1- وهي أول محطة يقصدها أهل المغرب في ترحالهم تجاه الحجاز والشرق الإسلامي. وعادة ما يكون وصولهم إليها في شهر رمضان ليلحقوا بمحمل الحج الذي يخرج من القاهرة في شهر شوال. وعن هذه المدينة الساحلية القديمة يقول العبدري "الإسكندرية مدينة الحصانة والوثاقة وبلد الإشراق اللامع والطلاقة وطلاوة المنظر وحلاوة المذاقة.. مدينة فسيحة الميدان مليحة البنيان. كأنه لم يغب عنها شخص الإسكندر. مما ساس فيها من عجائب مبانيها ودبر. ناهيك بمدينة كلها عجب قد ستر حسنها حسن غيرها وحجب" ثم أخذ في وصف أهم مبانيها ولا سيما "منارها الفريد" وعرج على وصف أحوال أهلها وذكر عدداً من أهل الفضل والعلم الذين لقيهم فيها وما سمعه منهم أو ما قرأه عليهم.2- د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 98. #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  البدويّ والمغناطيس وقضيت في جالو عشرة أيام في إعداد العدة لرحيلي وفي قبول دعوات مشايخ العرب ورد هذه الدعوات والانقطاع إلى أشغالي العلمية. وكانت المآدب التي....
اقرأ المزيد ...  البدويّ والمغناطيس وقضيت في جالو عشرة أيام في إعداد العدة لرحيلي وفي قبول دعوات مشايخ العرب ورد هذه الدعوات والانقطاع إلى أشغالي العلمية. وكانت المآدب التي أقيمت لي غاية في إظهار كرم البدو ....... وقد أظهر طاهيّ أحمد حذقا شديدا في تنويع ألوان الطعام فقدم شيئاً من الصحاف الأوربية لم يسع ضيوفي معها السكوت عن مدحها والثناء على طاهيها. وكانت وليمتي هذه آخر الولائم فتركت بعدها أتناول طعامي خاليا هادئا وقد أراحني ذلك كثيراً وإن شكرت لضائفي ما أظهروا نحوي من دلائل الكرم وقد اهتممت أثناء إقامتي في جالو بعمل بعض الملاحظات العلمية فرصدت الشمس والنجوم لمعرفة خطوط الطول والعرض وواصلت ملاحظة البارومتر والترمومتر لمعرفة ارتفاع المكان ولما روجعت ملاحظاتي في هذا الشأن على الملاحظات البارومترية التي أخذت في سيوة في اليوم نفسه ظهر لي أمر هام وهو أن سطح جالو في هذه الأيام أعلى منه بمقدار 60 مترا أيام زارها (رولفس) سنة 1879 فقد قرر هذا الرحالة أن جالو تكاد تكون موازية لسطح البحر ووجدتها أعلى منه بستين مترا. وكان تغير وجود هذا الفرق واضحاً أمام عيني فقد رأيت الرمال المتراكمة تتكدس حول جذوع النخيل وعلى جدران المنازل تكاد تغمرها جميعا. وكانت نتيجة ذلك أن انتقل بعض سكان المدينة من مساكنهم القديمة وبنوا ديارهم في جهات أكثر ارتفاعا. وما زاد ارتفاع جالو عن سطح البحر زهاء مائتي قدم في بحر أربع وأربعين سنة إلا تلك الرمال المضطردة التراكم التي تسفيها العواصف فتعترضها الأشجار والمنازل. وتجعلها ركاما. وكانت الدار التي أقمت فيها وقيدت بها ملاحظاتي أعلى من بقية دور جالو بزهاء العشرين مترا. وكنت شديد الحرص في أخذ هذه الملاحظات لأن البدو يسيئون الظن بكل جهاز علمي فما بالك بآلة (التيودوليت) التي ربما ظنوا أني باستعمالها ارسم خريطة لتلك الأصقاع بقصد العودة لغزوها. ولم يفتني وقد رآني شيخ من شيوخ البدو وأنا اشتغل بالتيودوليت أن أفسر له بسرعة واهتمام أني اعمل في إعداد إمساكية لشهر رمضان. وكان عبد اللّه وليس بالبدوي الساذج يعينني كثيراً في سبيل تمهيد ملاحظاتي العلمية وكان اختصاصيا في الاحتيال على تفادي العقبات التي تعترض سبيل أعمالي مظهرا في ذلك حذقا شديدا في منع سوء التفاهم.كنت ذات يوم أعمل على مسافة من جالو بعض الملاحظات بواسطة جهازي فمر بنا أحد سكان المدينة وسأل عبد اللّه ماذا تعمل فقال له إننا نأخذ صورة لجالو فقال البدوي (أتأخذون صورتها على هذا البعد) فأجابه عبد اللّه على الفور (أن هذه الآلة تجتذب الصورة فتطير إليها وتنطبع فيها) فقال البدوي المرتاب (وكيف يجتذب الصندوق صورة) فهز عبد اللّه كتفيه وقال (سل المغناطيس كيف يجذب الحديد) وهكذا انتهت هذه المناقشة التي أظهر فيها عبد اللّه حذقا ولباقة.____ رحلة في صحراء ليبيا 1922م لـ أحمد حسنين باشا #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  ملاحظات العياشي لشهر رمضان في القاهرة#محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلةلما كان رمضان هو شهر القرآن وفيه يقبل الناس على قراءته وتجويده فقد هب العياشي لزيارة....
اقرأ المزيد ...  ملاحظات العياشي لشهر رمضان في القاهرة#محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلةلما كان رمضان هو شهر القرآن وفيه يقبل الناس على قراءته وتجويده فقد هب العياشي لزيارة "شيخ القراء بالقاهرة ورئيس أهل التجويد بلا مراجعة الشيخ سلطان" وقد سلم الشيخ عليه ودعا له وكان ذلك هو غاية ما أراده العياشي وقصاد الحج المغاربة من تلك الزيارة.ومن الملاحظات الطريفة التي أوردها العياشي وهو يصف سلطان شيخ القراء أن في خلقه شيء حتى أنه لا يترك أحداً يقبل يده. وإذا ما ألح أحد في طلب الدعاء منه "انتهره" ويمضي ويتركه ولا يحتمل للطلبة الذين يقرأون عليه أدنى غلطة تقع منهم، بل يبالغ في التقريع والتوبيخ بل ربما زاد إلى الشتم.. والناس يحتملون ذلك منه لانفراده بذلك مع تقشفه وورعه وصبره على ملازمة وظائف العبادة".ويسجل العياشي في ندم وأسى أنه لم يحضر إلى الأزهر في يوم التاسع والعشرين من رمضان لأسباب ثلاثة أولها لبعد منزله عن المسجد وتلك واحدة من الغرائب إذ استكثر الأربعمائة خطوة وهو الذي سار في الصحراء خمسة وأربعين يوماً دفعة واحدة من مصراته إلى مصر. والسبب الثاني ما لحقه من الكسل بسبب الصوم.أما السبب الثالث فكان ذلك اللغط الذي ثار في القاهرة حول تعيين أول أيام العيد. فقد أشيع ما ذكره البعض نقلاً عن المنجمين المعدلين بالقاهرة في ذلك اليوم "بأن الهلال يرى ليلة الثلاثين فيكون الشهر تسعاً وعشرين.. وانتشر ذلك في الناس واعتقدوه حتى قيل إن الباشا طلب من قاضي العسكر الحنبلي أن يحكم بذلك فأبى جزاه الله خيراً وقال لا حكم حتى يرى الهلال".وبالفعل صعد قاضي الشافعية مع الشهود العدول في ليلة الثلاثين إلى أعلى المئذنة، ويعني بذلك مئذنة المنصور قلاوون بالنحاسين وبقي الجميع فوقها من قبيل الغروب حتى انتشر الظلام "فلم يروا شيئاً فأوقدوا المصابيح في المئذنة كما هي عادتهم في ليالي الشهر كلها فعلم الناس أن الغد من رمضان وكذّب الله أقوال المنجمين" (1)______________________________________(1) د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 88- 89.الرِّحلة العياشيَّة  1072 هـ - 1074هــ الموافق سنة 1661 – 1663م  لـ أبي سالم (عبد الله بن محمد بن أبي بكر) العياشي, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidiفضائل أهل دمشقلإبن بطوطةمن كتابه تحفة النظار ومن فضائل أهل دمشق أنه لا يفطر أحد منهم في ليالي رمضان وحده البتة، فمن كان من الأمراء والقضاة والكبراء، فإنه يدعو أصحابه....
اقرأ المزيد ...فضائل أهل دمشقلإبن بطوطةمن كتابه تحفة النظار ومن فضائل أهل دمشق أنه لا يفطر أحد منهم في ليالي رمضان وحده البتة، فمن كان من الأمراء والقضاة والكبراء، فإنه يدعو أصحابه والفقراء يفطرون عنده، ومن كان من التجار وكبار السوقة صنع مثل ذلك، ومن كان من الضعفاء والبادية، فأنهم يجتمعون كل ليلة في دار أحدهم، أو في مسجد، ويأتي كل أحد بما عنده فيفطرون جميعاً.ولما وردتُ دمشق وقعت بيني وبين نور الدين السخاوي مدرس المالكية صحبة، فرغب مني أن أفطر عنده في ليالي رمضان، فحضرت عنده أربع ليالٍ ثم أصابتني الحمى، فغبت عنه، فبعث في طلبي، فاعتذرت بالمرض، فلم يسعني عذراً، فرجعت إليه وبتّ عنده، فلما أردت الانصراف بالغد منعني من ذلك، وقال لي: احسب داري كأنها دارك أو دار أبيك أو أخيك، وأمر بإحضار طبيب، وأن يصنع لي بداره كل ما يشتهيه الطبيب من دواء أو غذاء، وأقمت كذلك عنده إلى يوم العيد، وحضرت المصلى وشفاني الله تعالى مما أصابني. وقد كان ما عندي من النفقة نفد، فعلم بذلك فاكترى لي جمالاً وأعطاني الزاد وسواه وزادني دراهم وقال لي: تكون لما عسى أن يعتريك من أمر مهم، جزاه الله خيراً.  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    
, Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi  من كتاب ورحلة: ترحال في صحراء الجزيرة العربية لـــ جون لويس بوركهارت 1818م (من جدّة إلى الطائف)أصبح بحوزتي عندئذ مبلغ من المال لدرء كل مخاوفي من الفقر قبل أن تصل....
اقرأ المزيد ...  من كتاب ورحلة: ترحال في صحراء الجزيرة العربية لـــ جون لويس بوركهارت 1818م (من جدّة إلى الطائف)أصبح بحوزتي عندئذ مبلغ من المال لدرء كل مخاوفي من الفقر قبل أن تصل إلىّ إمدادات مالية جديدة من القاهرة (مصر)، بغض النظر عن مطالبي من الباشا (محمد علي)، لكن المؤسف أن يحيى أفندي كان موجودا، ومع ذلك وصلني رد على الرسالة التي سبق أن أرسلتها إلى الطائف. يبدو أن بوسارى، لم يكن يرغب في إعلام الباشا بمطلبي، وربما كان بوسارى خائفا مما يمكن أن يلحق بي لو أنى لم أوف بما وعدت به. كان الباشا قد علم قبل ذلك بوجودي في جدة، وقد جاء ذلك العلم عن طريق شخص ثالث كان ضمن حاشية الباشا ، وكنت قد التقيت به في جدة، ثم حضر بعد ذلك إلى الطائف، وعند ما علم الرجل أنى أتجول في أسمال مهلهلة، قام على الفور بإيفاد مراسل ومعه جملين إلى محصل الجمارك في جدة، المدعو سيد على أو جقلي، والذى كان يتولى إدارة شئون المدينة كلها، وطلب إليه تزويدي بطاقم من الملابس وكيس نقود يحتوى على خمسمائة قرش على سبيل بدل سفر، وطلب منه ضرورة عودتي على الفور إلى الطائف بصحبة المراسل نفسه الذى حمل إليه الرسالة.الدعوة الموجهة من باشا تركي تعد أمرا مهذبا. وعليه، ومهما كان ترددي في الذهاب إلى الطائف في ذلك الوقت، لم يكن أمامي خيار سوى الالتزام بما يريده الباشا بدلا من القرض، ولم يكن بوسعي رفض الملابس والنقود دون الإساءة إلى كبرياء الرئيس واستثارة غضبه، وبخاصة أنى كنت في ذلك الوقت في مسيس الحاجة إلى الحصول على نعمه ورضاه (1).وأنا أفهم معنى الحاشية، على الرغم من أن سيد على لم يكن على علم بفحوى تلك الحاشية، ولكنى في هذا المسألة قررت أن أكون ندا للباشا ورجاله.نظرا لأن الدعوة كانت أمرا ملحا وعاجلا، فقد اضطررت إلى مغادرة جدة في مساء اليوم الذي وصل فيه المراسل إليها، وذلك بعد تناول العشاء مع سيد على، بصحبة عدد كبير من الحجاج الذين جاءوا من سائر أنحاء العالم؛ وكان شهر رمضان قد دخل بالفعل والناس هنا يكشفون في شهر رمضان عن أقصى ما لديهم من كرم ضيافة، وبخاصة في مائدة الإفطار بعد غروب الشمس. ولما كنت أتشكك في بعض نوايا الباشا، فقد ارتأيت أن أحمل معي إلى الطائف كيسا مليئا بالنقود. من هنا، كنت قد غيرت ثلاثة الآلاف قرش التي أخذتها من يحيى أفندي إلى ذهب، ووضعت قطع الذهب في حافظة حزامي.الشخص عند ما يكون لديه المال لا يخشى من وجوده بين العثمانيين، اللهم باستثناء خسارة مثل هذه النقود أو ضياعها، لكن خطر ببالي أنى قد أكون بحاجة إلى ما معي من مال، لدفعه على سبيل الرشوة أو لتسهيل رحيلي عن الطائف. ومع ذلك كنت مخطئا في هذين الزعمين.==============(1) يرى بعض الناس أن قبول الهدايا من الباشوات إنما هو نوع من التشريف، ولكنى أنظر إلى هذا الأمر نظرة مختلفة ، أنا أعرف أن الهدف الحقيقي لأى تركى من الأتراك من وراء تقديم الهدايا هو إما الحصول على ضعف هذه الهدية (وهذا لم يكن حالي) أو إشباع فخره وتباهيه أمام حاشيته بالكرم والسخاء مع شخص ينظر هو إليه باعتباره أدنى منه كثيرا من حيث المكانة أو القيمة. وأنا بنفسي شاهدت بعيني نظرات ذلك المعطى ونظرات أفراد شعبه في مثل هذه الظروف، بل إنهم يعبرون عن مشاعرهم في مثل هذه المناسبات بقولهم «انظر لقد رمى بكسرة خبز إلى ذلك الكلب!» قد لا يتفق معي في ذلك سوى قلة قليلة من الأوروبيين، لكن معرفتي تسمح لي بتقديم هذا الرأي، والنصيحة الوحيدة التي يمكن تقديمها هنا للرحالة الذين لا يريدون الحط من قدرهم أمام أعين الأتراك، هي أن يكونوا دائما مستعدين وفى المناسبات التي من هذا القبيل لإعادة الجميل المقدم مضاعفا. وفيما يتعلق بي شخصيا، لم تتح لي فرصة تقديم الهدايا إلا نادرا خلال أسفاري، وكانت تلك الهدية الوحيدة التي أجبرت على قبولها. #محمد_أحمد_السويدي_مختارات_أدب_الرحلة  , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi....
اعرض في فيس بوك    

 1  2  3