Arabic    

النزول في مرسى حاسك


2018-06-27
View In Facebook
Category : Ibn Batuta - Oman

 
النزول في مرسى حاسك
#محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة_عمان
يسرّنا متابعتكم لمشاهد مختارة من رحلة الرحّالة الكبير ابن بطوطة، يختارها ويحقق نصوصها ويضبط هوامشها الشاعر/ محمد أحمد السويدي، ويسرنا الإدلاء بدلوكم، وتقديم ملاحظاتكم القيّمة لإنجاح المشروع.
قال ابن بطوطة: 
ومن هذه المدينة (1) ركبنا البحر نريد عمان (2) في مركب صغير لرجل يعرف بـ علي بن إدريس المصيري من أهل جزيرة مصيرة.
وفي الثاني لركوبنا نزلنا بمرسى حاسك (3) وبه ناس من العرب، صيادون للسمك، ساكنون هنالك، وعندهم شجر الكندر (4)، وهو رقيق الورق.
وإذا شرطت الورقة منه قطر منها ماء شبه اللبن، ثم عاد صمغاً. وذلك الصمغ هو اللبان وهو كثير جداً هنالك.ولا معيشة لأهل ذلك المرسى إلا من صيد السمك، وسمكهم يعرف باللخم (5) " بخاء معجم مفتوح "، وهو شبيه كلب البحر. يشرح ويقدد ويقتات به.
وبيوتهم من عظام السمك، وسقفها من جلود الجمال.
_____________________________________
(1): يقصد ظفار وتحديداً صلالة حالياً.
(2): متخذاً الطريق البحري في رحلته من ظفار إلى عمان فنزل في اليوم الثاني في مرسى حاسك.
(3): نيابة حاسك سلطنة عمان تبعد عن صلالة ١٥٩ كم ب وتطل على بحر العرب. وتشتهر بالصيد والسمك حتى الآن.
(4) 'الكندر'' هو اللبان الذكر، وهو عبارة عن خليط متجانس من الراتنج والصمغ وزيت طيار، و''الكندر'' بالفارسية هو اللبان بالعربية، وشجر اللبان لا ينمو في السهول وإنما في الجبال فقط، وللبان رائحة وطعم مر مميز، والجزء المستخدم من شجر الكندر، اللبان وقشور الساق، ويستحصل اللبان من سيقان الأشجار وذلك بخدشها بآلة حادة، ثم تترك فيخرج منها سائل لزج مصفر إلى بني اللون ويتجمد على المكان المخدوش من السيقان، ثم تجمع تلك المواد الصلبة وهذا هو اللبان.
(5): اللخم المعروف لدى أهل السواحل سمكةٌ مفلطحة الشكل لها إبرة سامة وتعرف بـ الرقيطة Stingray وهي غضروفية قليلة اللحم. أما عند اهل حضرموت فاللخم هو نوع من سمك القرش، ومنه يصنعون كبسة اللخم الشهيرة في 
حضرموت.

  النزول في مرسى حاسك #محمد_أحمد_السويدي_ابن_بطوطة_عمان يسرّنا متابعتكم لمشاهد مختارة من رحلة الرحّالة الكبير ابن بطوطة، يختارها ويحقق نصوصها ويضبط هوامشها الشاعر/ محمد أحمد السويدي، ويسرنا الإدلاء بدلوكم، وتقديم ملاحظاتكم القيّمة لإنجاح المشروع. قال ابن بطوطة:  ومن هذه المدينة (1) ركبنا البحر نريد عمان (2) في مركب صغير لرجل يعرف بـ علي بن إدريس المصيري من أهل جزيرة مصيرة. وفي الثاني لركوبنا نزلنا بمرسى حاسك (3) وبه ناس من العرب، صيادون للسمك، ساكنون هنالك، وعندهم شجر الكندر (4)، وهو رقيق الورق. وإذا شرطت الورقة منه قطر منها ماء شبه اللبن، ثم عاد صمغاً. وذلك الصمغ هو اللبان وهو كثير جداً هنالك.ولا معيشة لأهل ذلك المرسى إلا من صيد السمك، وسمكهم يعرف باللخم (5) " بخاء معجم مفتوح "، وهو شبيه كلب البحر. يشرح ويقدد ويقتات به. وبيوتهم من عظام السمك، وسقفها من جلود الجمال. _____________________________________ (1): يقصد ظفار وتحديداً صلالة حالياً. (2): متخذاً الطريق البحري في رحلته من ظفار إلى عمان فنزل في اليوم الثاني في مرسى حاسك. (3): نيابة حاسك سلطنة عمان تبعد عن صلالة ١٥٩ كم ب وتطل على بحر العرب. وتشتهر بالصيد والسمك حتى الآن. (4) 'الكندر'' هو اللبان الذكر، وهو عبارة عن خليط متجانس من الراتنج والصمغ وزيت طيار، و''الكندر'' بالفارسية هو اللبان بالعربية، وشجر اللبان لا ينمو في السهول وإنما في الجبال فقط، وللبان رائحة وطعم مر مميز، والجزء المستخدم من شجر الكندر، اللبان وقشور الساق، ويستحصل اللبان من سيقان الأشجار وذلك بخدشها بآلة حادة، ثم تترك فيخرج منها سائل لزج مصفر إلى بني اللون ويتجمد على المكان المخدوش من السيقان، ثم تجمع تلك المواد الصلبة وهذا هو اللبان. (5): اللخم المعروف لدى أهل السواحل سمكةٌ مفلطحة الشكل لها إبرة سامة وتعرف بـ الرقيطة Stingray وهي غضروفية قليلة اللحم. أما عند اهل حضرموت فاللخم هو نوع من سمك القرش، ومنه يصنعون كبسة اللخم الشهيرة في  حضرموت. , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

ذكر النارجيل
النزول في مرسى حاسك


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions