Arabic    

أطعمة المصريين من رحلة البغدادي*


2021-04-28
اعرض في فيس بوك
التصنيف : مشروعنا أدب الرحلة

 
 
أطعمة المصريين من رحلة البغدادي*
#من_دفتر_رمضان
سجل البغدادي في حديثه عن الأطعمة التي يحتفي بها المصريون في المواسم مثل رمضان، تسجيلاً دقيقاً لما كان عليه حال المطبخ المصري وإن ذكر أن أهل مصر من العوام قلما يعرفون شيئاً من ذلك وأكثر أغذيتهم الصير (السمك المملح).. والجبن ونحو ذلك وشرابهم البوزة (البوظة) وهو نبيذ يتخذ من القمح ومنهم (العوام) أصناف الفار المتولد في الصحاري والغيطان عند انحطاط النيل ويسمونه سماني الغيط.
ومن بين الأغذية والأطعمة التي ذكرها "النيدة"وهي بمنزلة الخبيص حمراء إلى السواد وهي حلوة لا في الغاية وتتخذ من القمح". 
وذكر أن المصريين يتخذون الدجاج بأصناف من الحلويات وسبيل ذلك أن يسلق الدجاج ويرمى في الجلاب (ماء الورد) ويلقى عليه بندق مدقوق أو فستق أو خشخاش أو برز رجله (ضرب من الحمض) أو ورد ويطبخ حتى ينعقد ثم يتبل ويرفع وتسمى هذه الأطبخة بالفستقية والبندقية والخشخاشية والوردية وست النوبة للتي تعقد ببزر الرجلة لسوادها".
ولكثرة ما يصنع من الحلويات المتخذة من السكر. وهي الشائعة في رمضان، فقد اكتفى البغدادي بالإشارة إلى استخدامها في التداوي من أمراض المعدة وأضرب عن ذكرها لكثرة أصنافها حتى أنها تحتاج على حد تعبيره إلى كتاب خاص. واختتم حديثه عن الطعام بتفصيل طويل ودقيق لكيفية طبخ "رغيف الصينية" وهي أكلة تتألف من طبقتين من عجين الخبز بينهما خراف مشوية ومحشوة باللحم المدقوق ومعها فراريج وحمام متبلة جميعها ومزودة بالفستق واللوز (1).
________________________________________
1: د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 96.
المكان: [ القاهرة ]
* البغدادي هو: عبد اللطيف البغداديّ (٥٥٧ – ٦٢٩ هـ / ١١٦٢- ١٢٣١م) المولود في بغداد، وطبيب وعالم ألّف في الطبّ وفقه اللغة والرياضيّات والفلسفة. وكتابه الإفادة والاعتبار أو رحلة البغدادي والذي قدمه للخليفة العباسيّ الناصر، يسجل حياة مصر اليوميّة في مطلع القرن السابع للهجرة / الثالث عشر للميلاد، قبيل المجاعة الكبرى التي اجتاحت مصر في العامين ٥٩٧-٥٩٨هـ/ ١٢٠٠-١٢٠٢م.

    أطعمة المصريين من رحلة البغدادي* #من_دفتر_رمضان سجل البغدادي في حديثه عن الأطعمة التي يحتفي بها المصريون في المواسم مثل رمضان، تسجيلاً دقيقاً لما كان عليه حال المطبخ المصري وإن ذكر أن أهل مصر من العوام قلما يعرفون شيئاً من ذلك وأكثر أغذيتهم الصير (السمك المملح).. والجبن ونحو ذلك وشرابهم البوزة (البوظة) وهو نبيذ يتخذ من القمح ومنهم (العوام) أصناف الفار المتولد في الصحاري والغيطان عند انحطاط النيل ويسمونه سماني الغيط. ومن بين الأغذية والأطعمة التي ذكرها "النيدة"وهي بمنزلة الخبيص حمراء إلى السواد وهي حلوة لا في الغاية وتتخذ من القمح".  وذكر أن المصريين يتخذون الدجاج بأصناف من الحلويات وسبيل ذلك أن يسلق الدجاج ويرمى في الجلاب (ماء الورد) ويلقى عليه بندق مدقوق أو فستق أو خشخاش أو برز رجله (ضرب من الحمض) أو ورد ويطبخ حتى ينعقد ثم يتبل ويرفع وتسمى هذه الأطبخة بالفستقية والبندقية والخشخاشية والوردية وست النوبة للتي تعقد ببزر الرجلة لسوادها". ولكثرة ما يصنع من الحلويات المتخذة من السكر. وهي الشائعة في رمضان، فقد اكتفى البغدادي بالإشارة إلى استخدامها في التداوي من أمراض المعدة وأضرب عن ذكرها لكثرة أصنافها حتى أنها تحتاج على حد تعبيره إلى كتاب خاص. واختتم حديثه عن الطعام بتفصيل طويل ودقيق لكيفية طبخ "رغيف الصينية" وهي أكلة تتألف من طبقتين من عجين الخبز بينهما خراف مشوية ومحشوة باللحم المدقوق ومعها فراريج وحمام متبلة جميعها ومزودة بالفستق واللوز (1). ________________________________________ 1: د. أحمد السيد الصاوي، رمضان زمان، القاهرة: مركز الحضارة العربية، 1997، ص 96. المكان: [ القاهرة ] * البغدادي هو: عبد اللطيف البغداديّ (٥٥٧ – ٦٢٩ هـ / ١١٦٢- ١٢٣١م) المولود في بغداد، وطبيب وعالم ألّف في الطبّ وفقه اللغة والرياضيّات والفلسفة. وكتابه الإفادة والاعتبار أو رحلة البغدادي والذي قدمه للخليفة العباسيّ الناصر، يسجل حياة مصر اليوميّة في مطلع القرن السابع للهجرة / الثالث عشر للميلاد، قبيل المجاعة الكبرى التي اجتاحت مصر في العامين ٥٩٧-٥٩٨هـ/ ١٢٠٠-١٢٠٢م. , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

جزيرة المهل وعوائد أهلها
رحلة إلى المشرق 1934- 1935 - ا . و. كينغلك
رحلة ابن فضلان الى بلاد الترك والروس والصقالبة
مبارك بن لندن - عابروا الربع الخالي
البغدادي في مصر
أطعمة المصريين من رحلة البغدادي*
ابن فضلان يقضي رمضان في البرد الشديد بالجرجانية