English    

القصر الملكي في كاسيرتا


2021-05-01
View In Facebook
Application : Italian trip

 
القصر الملكي في كاسيرتا
كاسيرتا، 14 آذار (مارس)
الرحلة الإيطالية لجوته
زرت هاكرت في شقته في القلعة القديمة حيث يسكن في مكان يخلو من الراحة، ولا يتوفر إلا بالكاد على فسحة لاستقبال الضيوف. ان القلعة الجديدة كناية عن قصر يليق بملك؛ فهي مبنى ضخم رباعي الاضلاع يشبه الاسكوريال *(Escorial) مع عدد من الفناءات الداخلية. وان موقع القلعة فائق الجمال ـ اذ تطل على واحد من اخصب السهول في العالم، ولها منتزه ينتهي عند سفوح الجبال. وتنطلق من هذه الجبال قناة علوية تحمل سيلاً من الماء لتزويد القلعة، وسقاية الريف المجاور. ويمكن اطلاق الماء لكي يتدفق عبر صخور رتبت بشكل اصطناعي في هيئة شلالات صغيرة. وان تنسيق الحدائق بديع، ومنسجم تماماً مع خصائص منطقة هي ذاتها جنينة من الجنائن. ورغم ان القلعة تبدو ذات فخامة ملوكية، إلا انها خالية من الحياة، ولا يمكن للناس من امثالي ان يشعروا بالارتياح في مثل هذه الغرف الكبيرة، الخاوية. ولعل هذا الاحساس نفسه ينتاب الملك ايضا، لأنه انشأ دارة في الجبال، ذات مقياس اصغر يناسب ابعاد الانسان، وذات موقع انسب للقنص، واللذائذ الأخرى في الحياة.
رغم انشغال هاكرت الدائم في التخطيط والرسم، فهو محب للرفقة مع الغير، وقد حبي بموهبة اجتذاب الناس، وتحويلهم الى تلامذة. ولقد كسبني أنا ايضا على هذا الغرار، بفضل صبره على مواطن ضعفي، وتوكيده لي على الاهمية الفائقة للدقة في الرسم، والمقاربة الواثقة، الصاحية للموضوع. وحين يرسم، يهييء ثلاثة انماط من الالوان المتدرجة جاهزة في متناول اليد. وبعد ان يستخدمها الواحد اثر الآخر، يبدأ بالخلفية وينتهي اخيرا بمقدمة اللوحة، وهكذا لا يعلم المرء من أين تنبجس الصورة. آه، لو كان ذلك يسيراً على الفعل مثلما يلوح! وقال لي بصراحته المعهودة: \'عندك الموهبة، لكنك لا تعرف كيف تستخدمها. ابق معي ثمانية عشر شهرا، ولسوف تنتج لوحات تسّرك وتسرّ الآخرين.\' ألا تؤلف هذه الاقوال موعظة ثابتة لا يكف عن قولها لكل هواة الفن؟ بقي ان ننتظر لنر أي ثمر تعدني به هذه الموعظة. ولا يكتفي هاكرت باعطاء الاميرة دروساً في الرسم فحسب، بل انهم يطلبونه في المساء لالقاء محاضرات في الفن، وغير ذلك من مواضيع ذات صلة، مما يدّل على الثقة الخاصة التي توليه إياها الملكة. 
الفضل في الفيديو:

  القصر الملكي في كاسيرتا كاسيرتا، 14 آذار (مارس) الرحلة الإيطالية لجوته زرت هاكرت في شقته في القلعة القديمة حيث يسكن في مكان يخلو من الراحة، ولا يتوفر إلا بالكاد على فسحة لاستقبال الضيوف. ان القلعة الجديدة كناية عن قصر يليق بملك؛ فهي مبنى ضخم رباعي الاضلاع يشبه الاسكوريال *(Escorial) مع عدد من الفناءات الداخلية. وان موقع القلعة فائق الجمال ـ اذ تطل على واحد من اخصب السهول في العالم، ولها منتزه ينتهي عند سفوح الجبال. وتنطلق من هذه الجبال قناة علوية تحمل سيلاً من الماء لتزويد القلعة، وسقاية الريف المجاور. ويمكن اطلاق الماء لكي يتدفق عبر صخور رتبت بشكل اصطناعي في هيئة شلالات صغيرة. وان تنسيق الحدائق بديع، ومنسجم تماماً مع خصائص منطقة هي ذاتها جنينة من الجنائن. ورغم ان القلعة تبدو ذات فخامة ملوكية، إلا انها خالية من الحياة، ولا يمكن للناس من امثالي ان يشعروا بالارتياح في مثل هذه الغرف الكبيرة، الخاوية. ولعل هذا الاحساس نفسه ينتاب الملك ايضا، لأنه انشأ دارة في الجبال، ذات مقياس اصغر يناسب ابعاد الانسان، وذات موقع انسب للقنص، واللذائذ الأخرى في الحياة. رغم انشغال هاكرت الدائم في التخطيط والرسم، فهو محب للرفقة مع الغير، وقد حبي بموهبة اجتذاب الناس، وتحويلهم الى تلامذة. ولقد كسبني أنا ايضا على هذا الغرار، بفضل صبره على مواطن ضعفي، وتوكيده لي على الاهمية الفائقة للدقة في الرسم، والمقاربة الواثقة، الصاحية للموضوع. وحين يرسم، يهييء ثلاثة انماط من الالوان المتدرجة جاهزة في متناول اليد. وبعد ان يستخدمها الواحد اثر الآخر، يبدأ بالخلفية وينتهي اخيرا بمقدمة اللوحة، وهكذا لا يعلم المرء من أين تنبجس الصورة. آه، لو كان ذلك يسيراً على الفعل مثلما يلوح! وقال لي بصراحته المعهودة: \'عندك الموهبة، لكنك لا تعرف كيف تستخدمها. ابق معي ثمانية عشر شهرا، ولسوف تنتج لوحات تسّرك وتسرّ الآخرين.\' ألا تؤلف هذه الاقوال موعظة ثابتة لا يكف عن قولها لكل هواة الفن؟ بقي ان ننتظر لنر أي ثمر تعدني به هذه الموعظة. ولا يكتفي هاكرت باعطاء الاميرة دروساً في الرسم فحسب، بل انهم يطلبونه في المساء لالقاء محاضرات في الفن، وغير ذلك من مواضيع ذات صلة، مما يدّل على الثقة الخاصة التي توليه إياها الملكة.  الفضل في الفيديو: , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

العاصفة الرحلة الإيطالية لجوته (١٧٨٦-١٧٨٨)
القصر الملكي في كاسيرتا
معرض كولونا
نجوم إيطاليا - الرحلة الإيطالية
جيرجينتي - الرحلة الإيطالية
أميرتي الطائشة - الرحلة الإيطالية
Messina - The Italian Journey