Arabic    

بناء بيت المقدس


2021-05-09
اعرض في فيس بوك
التصنيف : سلة الإنترنت

 
 
بناء بيت المقدس
قال القلقشندي عن بناء القدس، كإحدى الأعمال الجبلية في بلاد الشام: وبها ثلاثة أعمال، الأول "عمل القدس" وهي مبنية على جبل مستدير، وعرة المسلك، وبناؤها بالحجر والكلس، وغالب حجرها أسود، وشرب أهلها من ماء المطر المجتمع بصهاريج المسجد الأقصى، وعين تجرى إليها عن بعد، وكذلك عين سلوان وليس ماؤها بالكثير، وكان بها آثار قلعة قديمة خربت فجددها الناصر محمد بن قلاوون في سنة ست عشرة وسبعمائة، وليس بها حصانة. 
وكانت المدينة كلها قد غلب عليها الخراب من حين استيلاء الفرنج عليها، ثم تراجع أمرها للعمارة، وصارت في نهاية الحسن، بها المدارس والربط والحمامات والأسواق وغيرها. والمسجد الأقصى هو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، وهو القبلة الأولى.
قال في "الروض المعطار": وأول من بنى بيت المقدس وأُرِيَ موضعه يعقوب عليه السلام، وقيل داود. 
والذي ذكره في "تقويم البلدان": أن الذي بناه سليمان ابن داود عليهما السلام وبقى حتى خربه بختنصر، فبناه بعض ملوك الفرس وبقى حتى خربه طيطوس ملك الروم، ثم بقي ورمم، وبقى حتى تنصر قسطنطين ملك الروم وأمه هيلانة وبنت أمه قمامة على القبر الذي يزعم النصارى أن المسيح عليه السلام دفن فيه، وخربت البناء الذي كان على الصخرة وجعلتها مطرحا لقمامات البلد عنادا لليهود، وبقى الأمر على ذلك حتى دخل أمير المؤمنين: عمر بن الخطاب رضي الله عنه القدس فدلّ على الصخرة فنظف مكانها وبنى عليها مسجداً، وبقى حتى ولى الوليد ابن عبد الملك الخلافة فبناه على ما هو عليه الآن، على أن المسجد الأقصى على الحقيقة جميع ما هو داخل السور، وعلى القرب من المسجد الصخرة التي ربط النبي صلى الله عليه وسلم البراق ليلة الإسراء، وهي حجر مرتفع مثل الدكة ارتفاعها من الأرض نحو قامة، وتحتها بيت طوله بسطة في مثلها، ينزل إليها بسلم وعليها قبة عالية، بناها الوليد بن عبد الملك حين بنى المسجد الأقصى.
قال المهلبي في كتابه "العزيزي": ولما بناها الوليد بنى هناك عدّة قباب، وسمّى كل واحدة منها باسم: وهي قبّة المعراج، وقبة الميزان، وقبّة السلسلة، وقبة المحشر. قال في "مسالك الأبصار": وإلى الصخرة المتقدمة الذكر قبلة اليهود الآن، وإليها حجهم. 
وبه القمامة التي تحجها النصارى من أقطار الأرض، وبيت لحم الذي هو من أجل أماكن الزيارة عندهم. وكان به كنيسة للروم يقال إن بها قبر حنّة أم مريم بنت عمران عليها السلام ثم صارت في الإسلام دار علم.
 فلما ملك الفرنج القدس في سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة أعادوها كنيسة، فلما فتح السلطان صلاح الدين القدس بنى بها مدرسة. وكان اسمها في الزمن الأول إيليا. 
والأرض المقدسة مشتملة على بيت المقدس وما حوله، إلى نهر الأردن المسمى بالشريعة، إلى مدينة الرملة طولاً، ومن البحر الشامي إلى مدائن لوط عليه السلام، وغالبها جبال وأودية إلا ما هو في جنباتها .

    بناء بيت المقدس قال القلقشندي عن بناء القدس، كإحدى الأعمال الجبلية في بلاد الشام: وبها ثلاثة أعمال، الأول "عمل القدس" وهي مبنية على جبل مستدير، وعرة المسلك، وبناؤها بالحجر والكلس، وغالب حجرها أسود، وشرب أهلها من ماء المطر المجتمع بصهاريج المسجد الأقصى، وعين تجرى إليها عن بعد، وكذلك عين سلوان وليس ماؤها بالكثير، وكان بها آثار قلعة قديمة خربت فجددها الناصر محمد بن قلاوون في سنة ست عشرة وسبعمائة، وليس بها حصانة.  وكانت المدينة كلها قد غلب عليها الخراب من حين استيلاء الفرنج عليها، ثم تراجع أمرها للعمارة، وصارت في نهاية الحسن، بها المدارس والربط والحمامات والأسواق وغيرها. والمسجد الأقصى هو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال، وهو القبلة الأولى. قال في "الروض المعطار": وأول من بنى بيت المقدس وأُرِيَ موضعه يعقوب عليه السلام، وقيل داود.  والذي ذكره في "تقويم البلدان": أن الذي بناه سليمان ابن داود عليهما السلام وبقى حتى خربه بختنصر، فبناه بعض ملوك الفرس وبقى حتى خربه طيطوس ملك الروم، ثم بقي ورمم، وبقى حتى تنصر قسطنطين ملك الروم وأمه هيلانة وبنت أمه قمامة على القبر الذي يزعم النصارى أن المسيح عليه السلام دفن فيه، وخربت البناء الذي كان على الصخرة وجعلتها مطرحا لقمامات البلد عنادا لليهود، وبقى الأمر على ذلك حتى دخل أمير المؤمنين: عمر بن الخطاب رضي الله عنه القدس فدلّ على الصخرة فنظف مكانها وبنى عليها مسجداً، وبقى حتى ولى الوليد ابن عبد الملك الخلافة فبناه على ما هو عليه الآن، على أن المسجد الأقصى على الحقيقة جميع ما هو داخل السور، وعلى القرب من المسجد الصخرة التي ربط النبي صلى الله عليه وسلم البراق ليلة الإسراء، وهي حجر مرتفع مثل الدكة ارتفاعها من الأرض نحو قامة، وتحتها بيت طوله بسطة في مثلها، ينزل إليها بسلم وعليها قبة عالية، بناها الوليد بن عبد الملك حين بنى المسجد الأقصى. قال المهلبي في كتابه "العزيزي": ولما بناها الوليد بنى هناك عدّة قباب، وسمّى كل واحدة منها باسم: وهي قبّة المعراج، وقبة الميزان، وقبّة السلسلة، وقبة المحشر. قال في "مسالك الأبصار": وإلى الصخرة المتقدمة الذكر قبلة اليهود الآن، وإليها حجهم.  وبه القمامة التي تحجها النصارى من أقطار الأرض، وبيت لحم الذي هو من أجل أماكن الزيارة عندهم. وكان به كنيسة للروم يقال إن بها قبر حنّة أم مريم بنت عمران عليها السلام ثم صارت في الإسلام دار علم.  فلما ملك الفرنج القدس في سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة أعادوها كنيسة، فلما فتح السلطان صلاح الدين القدس بنى بها مدرسة. وكان اسمها في الزمن الأول إيليا.  والأرض المقدسة مشتملة على بيت المقدس وما حوله، إلى نهر الأردن المسمى بالشريعة، إلى مدينة الرملة طولاً، ومن البحر الشامي إلى مدائن لوط عليه السلام، وغالبها جبال وأودية إلا ما هو في جنباتها . , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

من أشعار فتاة العرب وشاعرة الخليج العمة عوشة بنت خليفة السويدي
يحي الفخراني في مشهد جميل
يامرحبا بالطش والرش
طريقة سهلة لمعرفة وقت الصلاة بدون ساعة!
The tree in which the Prophet Muhammad ﷺ shaded in Jordan!
الشجرة التي استظل بها الرسول محمد ﷺ في الأردن!
المانجا المصرية (هنبا)


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions