Arabic    

روائع شكسبير (6) عطيل - الفصل الرابع (المشهد الثالث)


2021-09-06
اعرض في فيس بوك
التطبيقات : أعمال شكسبير

 
 
روائع شكسبير (6)
عطيل
الفصل الرابع (المشهد الثالث)
انتخبها: محمد أحمد السويدي
===
ديدمونا: أتفعلينها إذا أعطيت العالم كله؟
إميليا: العالم شيء عظيم وهو عَطية كبيرة لخطيئة صغيرة.
ديدمونا: أظنك إذا جَدّ الجد لا تقترفينها.
إميليا: إذا جدَّ الجد أظنني أقترفها، وأنني بعد اقترافها أتوب عنها. لا جِدال أن الهدية لو كانت خاتمًا مُرصَّعًا أو بعض أصواف أو ثياب أو قبعات، أو أي شيء تافه من هذه الدنايا، لصُنتُ نفسي، وأما الدنيا بأجمعها فلا. وهل توجد امرأة لا تشتري لزوجها المُلك بقرنين خفيين؟ من يقلد زوجي التاج فقد رضيتُ بالمطهر * سبيلاً.
ديدمونا: رضيتِ بلعنة الله لو رضيتِ بالدنيا أجمع جزاء خطيئة من هذا القبيل.
إميليا: خلِّي عنكِ، لو أوتيتِ الدنيا لما كانت خطيئتك فيها إلا إحدى الخطايا التي تجري في أملاكك، ولكِ حينئذٍ أن تُكفِّري عنها سريعًا بما تشائين.
ديدمونا: لا أعتقد وجود مثل هذه المرأة.
إميليا: بلي، توجد من صنفها عشرات بل بتعداد ما يكفي لعَمار العالم الذي يُقامِرْن لأجله. على أنني أعتقد أن النساء إذا أخطأن فالذنب للأزواج لأنهم بين أمرين: إما أن يهملوا واجباتهم ويلقوا بكنوزهم في أحواض أجنبيات، أو أن يتفجروا عليهن غيرةً فيسومونهن التضييق وآلام الضرب؛ وقد يبتزون أموالهن. ومهما يكن من طبائعنا فإن فيها لشيئًا من السُّمية، ولسنا خاليات من شغف بالانتقام تحت ما يروق من مظاهرنا.. ألا ليعلم الأزواج أن لنسائهم حواسًّا مثلهم، لهن عيونٌ وأنوفٌ وحلوقٌ يميزن بها الحلو من المر كما لهم. وماذا هم فاعلون حين يستبدلون بواحدة منا غيرها؟ أهي الشهوة تدعوهم؟ نعم. أهو الغرام يدفعهم؟ نعم أيضًا. أهو الضعف يتنقل بهم في هذه الضلالات؟ نعم نعم نعم! فإن كان الأمر كذلك أفليست لنا نحن أيضًا لذَّات نشتهيها ومودات نبتغيها مع ضعف كضعفهم يحملنا على غير محمل؟ لهذا أقول إما أن يحسنوا معاملتنا أو فليعلموا أن الآثام التي نقترفها إنما هي رَجْعُ ما نتعلمه من آثامهم.
 
 
#محمد_السويدي_روائع_شكسبير
#شكسبير

    روائع شكسبير (6) عطيل الفصل الرابع (المشهد الثالث) انتخبها: محمد أحمد السويدي === ديدمونا: أتفعلينها إذا أعطيت العالم كله؟ إميليا: العالم شيء عظيم وهو عَطية كبيرة لخطيئة صغيرة. ديدمونا: أظنك إذا جَدّ الجد لا تقترفينها. إميليا: إذا جدَّ الجد أظنني أقترفها، وأنني بعد اقترافها أتوب عنها. لا جِدال أن الهدية لو كانت خاتمًا مُرصَّعًا أو بعض أصواف أو ثياب أو قبعات، أو أي شيء تافه من هذه الدنايا، لصُنتُ نفسي، وأما الدنيا بأجمعها فلا. وهل توجد امرأة لا تشتري لزوجها المُلك بقرنين خفيين؟ من يقلد زوجي التاج فقد رضيتُ بالمطهر * سبيلاً. ديدمونا: رضيتِ بلعنة الله لو رضيتِ بالدنيا أجمع جزاء خطيئة من هذا القبيل. إميليا: خلِّي عنكِ، لو أوتيتِ الدنيا لما كانت خطيئتك فيها إلا إحدى الخطايا التي تجري في أملاكك، ولكِ حينئذٍ أن تُكفِّري عنها سريعًا بما تشائين. ديدمونا: لا أعتقد وجود مثل هذه المرأة. إميليا: بلي، توجد من صنفها عشرات بل بتعداد ما يكفي لعَمار العالم الذي يُقامِرْن لأجله. على أنني أعتقد أن النساء إذا أخطأن فالذنب للأزواج لأنهم بين أمرين: إما أن يهملوا واجباتهم ويلقوا بكنوزهم في أحواض أجنبيات، أو أن يتفجروا عليهن غيرةً فيسومونهن التضييق وآلام الضرب؛ وقد يبتزون أموالهن. ومهما يكن من طبائعنا فإن فيها لشيئًا من السُّمية، ولسنا خاليات من شغف بالانتقام تحت ما يروق من مظاهرنا.. ألا ليعلم الأزواج أن لنسائهم حواسًّا مثلهم، لهن عيونٌ وأنوفٌ وحلوقٌ يميزن بها الحلو من المر كما لهم. وماذا هم فاعلون حين يستبدلون بواحدة منا غيرها؟ أهي الشهوة تدعوهم؟ نعم. أهو الغرام يدفعهم؟ نعم أيضًا. أهو الضعف يتنقل بهم في هذه الضلالات؟ نعم نعم نعم! فإن كان الأمر كذلك أفليست لنا نحن أيضًا لذَّات نشتهيها ومودات نبتغيها مع ضعف كضعفهم يحملنا على غير محمل؟ لهذا أقول إما أن يحسنوا معاملتنا أو فليعلموا أن الآثام التي نقترفها إنما هي رَجْعُ ما نتعلمه من آثامهم.   https://www.youtube.com/watch?v=QB7Derg3L1c   #محمد_السويدي_روائع_شكسبير #شكسبير , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

روائع شكسبير (22) تاجر البندقية الفصل الرابع (المشهد الأول)
روائع شكسبير (21) على هواك الفصل الرابع (المشهد الأول)
روائع شكسبير (20) تاجر البندقية الفصل الأول (المشهد الثالث)
روائع شكسبير (19) يوليوس قيصر الفصل الثالث (المشهد الثاني)
روائع شكسبير (18) ريتشارد الثالث الفصل الأول (المشهد الأول)
روائع شكسبير (17) ريتشارد السادس الفصل الثالث (المشهد الثالث)
روائع شكسبير (16) ريتشارد الثالث الفصل الخامس (المشهد الثالث)