Arabic    

روائع شكسبير (9) الليلة الثانية عشرة الفصل الخامس (المشهد الأول)


2021-09-06
اعرض في فيس بوك
التطبيقات : أعمال شكسبير

 
 
روائع شكسبير (9)
الليلة الثانية عشرة
الفصل الخامس (المشهد الأول)
انتخبها: محمد أحمد السويدي
===
أمام منزل أوليفيا
يدخل المُهرّج وفابيان
فابيان: إن كنتَ حقًّا تحبني، دعني أرى رسالته.
المهرّج: حقق لي طلبًا آخر.
فابيان: أيّ شيء.
المهرّج: لا ترغب في رؤية هذه الرسالة.
فابيان: هذا كأنني وهبتك كلبًا، ولقاءه أطلب كلبي مرة أخرى.
يدخل الدوق، وفيولا، وكوريو، وسادة
الدوق: هل تنتمون إلى السيدة أوليفيا، أيها الصَّحبُ؟
المهرّج: نعم، سيدي، نحن بعضٌ من ملحقات زينتها.
الدوق: أعرفك جيدًا. كيف حالك، أيها الطيّب؟
المهرّج: حقًّا سيدي، بخير لأعدائي، وبسوء لأصدقائي.
الدوق: على العكس بالضبط: بخير لأصدقائك.
المهرّج: لا، سيدي، بسوء.
الدوق: وكيف يمكن أن يكون ذلك؟
المهرّج: والله، سيدي، هم يمتدحونني ويجعلون حمارًا مني. أما أعدائي فيقولون لي بصراحة إنني حمار. وهكذا فإنني، مع أعدائي، أستفيد في معرفة نفسي، ومع أصدقائي تُساء معاملتي. ولذا، إذا كانت النتائج كالقُبلات(1)، وإذا كانت السوالب الأربعة لديك تساوي موجبين اثنين، إذن أنت بسوء لأصدقائك وبخير لأعدائك.
الدوق: هذا رائع!
المهرّج: لا والله يا سيدي، ولو أنك يروق لك أن تكون أحد أصدقائي(2).
الدوق: لن تكون بسوء مني. هاك ذهبًا.
المهرّج: لولا أنه كاللعب على حبلين، لرجوتك أن تثنّي.
الدوق: أ، مشورتك رديئة(3).
المهرّج: ضع فضيلتك جانبًا لهذه المرة فقط، ودع لحمك ودمك(4) يعملان بمشورتي.
الدوق: طيّب، سأرضى بخطيئة اللعب على حبلين. هاك قطعة أخرى.
المهرّج: واحدة، اثنتان، والثالثة هي الثابتة. وقديمًا قالوا: "الثالثة تعوّض عن الكلّ" والثلاثي، سيدي، إيقاع جيد للرقص، أو أن أجراس كنيسة القديس بينيت قد تذكّرك - واحد، اثنان، ثلاثة.
الدوق: لن تستطيع بتهريجك أن تستخرج المزيد من النقود مني بهذه الرمية. إذا أعلمتَ سيدتك أنني هنا للتَحدُّث إليها، وجئتَ بها معك: قد تزيد من يقظة سخائي.
المهرّج: سيدي، نوِّم سخاءك إلى أن أعَود! إني ذاهب، إلا إنني لا أريدك أن تظن إن رغبتي في الأخذ هي خطيئة الطمع. ولكن، كما قلتُ يا سيدي، ليأخذ سخاؤك غفوة، وسوف أوقظه بعد برهتين.
(يخرج)
===
(1) هناك تفسير لتلاعب المهرج بالألفاظ في هذه العبارة يقول بما أن القياس المنطقي يحتاج إلى فرضيتين لتؤديا إلى نتيجة واحدة، فلابد من شخصين ليؤديا إلى قبلة واحدة.
(2) وبالتالي "أحد الذين يمتدحونني نفاقًا".
(3) لأنه يرجوه أن "يلعب على حبلين".
(4) أي: اندفاعك العفوي.
 
#محمد_السويدي_روائع_شكسبير
#شكسبير

    روائع شكسبير (9) الليلة الثانية عشرة الفصل الخامس (المشهد الأول) انتخبها: محمد أحمد السويدي === أمام منزل أوليفيا يدخل المُهرّج وفابيان فابيان: إن كنتَ حقًّا تحبني، دعني أرى رسالته. المهرّج: حقق لي طلبًا آخر. فابيان: أيّ شيء. المهرّج: لا ترغب في رؤية هذه الرسالة. فابيان: هذا كأنني وهبتك كلبًا، ولقاءه أطلب كلبي مرة أخرى. يدخل الدوق، وفيولا، وكوريو، وسادة الدوق: هل تنتمون إلى السيدة أوليفيا، أيها الصَّحبُ؟ المهرّج: نعم، سيدي، نحن بعضٌ من ملحقات زينتها. الدوق: أعرفك جيدًا. كيف حالك، أيها الطيّب؟ المهرّج: حقًّا سيدي، بخير لأعدائي، وبسوء لأصدقائي. الدوق: على العكس بالضبط: بخير لأصدقائك. المهرّج: لا، سيدي، بسوء. الدوق: وكيف يمكن أن يكون ذلك؟ المهرّج: والله، سيدي، هم يمتدحونني ويجعلون حمارًا مني. أما أعدائي فيقولون لي بصراحة إنني حمار. وهكذا فإنني، مع أعدائي، أستفيد في معرفة نفسي، ومع أصدقائي تُساء معاملتي. ولذا، إذا كانت النتائج كالقُبلات(1)، وإذا كانت السوالب الأربعة لديك تساوي موجبين اثنين، إذن أنت بسوء لأصدقائك وبخير لأعدائك. الدوق: هذا رائع! المهرّج: لا والله يا سيدي، ولو أنك يروق لك أن تكون أحد أصدقائي(2). الدوق: لن تكون بسوء مني. هاك ذهبًا. المهرّج: لولا أنه كاللعب على حبلين، لرجوتك أن تثنّي. الدوق: أ، مشورتك رديئة(3). المهرّج: ضع فضيلتك جانبًا لهذه المرة فقط، ودع لحمك ودمك(4) يعملان بمشورتي. الدوق: طيّب، سأرضى بخطيئة اللعب على حبلين. هاك قطعة أخرى. المهرّج: واحدة، اثنتان، والثالثة هي الثابتة. وقديمًا قالوا: "الثالثة تعوّض عن الكلّ" والثلاثي، سيدي، إيقاع جيد للرقص، أو أن أجراس كنيسة القديس بينيت قد تذكّرك - واحد، اثنان، ثلاثة. الدوق: لن تستطيع بتهريجك أن تستخرج المزيد من النقود مني بهذه الرمية. إذا أعلمتَ سيدتك أنني هنا للتَحدُّث إليها، وجئتَ بها معك: قد تزيد من يقظة سخائي. المهرّج: سيدي، نوِّم سخاءك إلى أن أعَود! إني ذاهب، إلا إنني لا أريدك أن تظن إن رغبتي في الأخذ هي خطيئة الطمع. ولكن، كما قلتُ يا سيدي، ليأخذ سخاؤك غفوة، وسوف أوقظه بعد برهتين. (يخرج) === (1) هناك تفسير لتلاعب المهرج بالألفاظ في هذه العبارة يقول بما أن القياس المنطقي يحتاج إلى فرضيتين لتؤديا إلى نتيجة واحدة، فلابد من شخصين ليؤديا إلى قبلة واحدة. (2) وبالتالي "أحد الذين يمتدحونني نفاقًا". (3) لأنه يرجوه أن "يلعب على حبلين". (4) أي: اندفاعك العفوي.   #محمد_السويدي_روائع_شكسبير #شكسبير , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

روائع شكسبير (22) تاجر البندقية الفصل الرابع (المشهد الأول)
روائع شكسبير (21) على هواك الفصل الرابع (المشهد الأول)
روائع شكسبير (20) تاجر البندقية الفصل الأول (المشهد الثالث)
روائع شكسبير (19) يوليوس قيصر الفصل الثالث (المشهد الثاني)
روائع شكسبير (18) ريتشارد الثالث الفصل الأول (المشهد الأول)
روائع شكسبير (17) ريتشارد السادس الفصل الثالث (المشهد الثالث)
روائع شكسبير (16) ريتشارد الثالث الفصل الخامس (المشهد الثالث)