Arabic    

في حضرة أحمد - من يتيمة الدهر , للثعالبي


2022-09-04
اعرض في فيس بوك
التصنيف : سلة الإنترنت

 
في حضرة أحمد
من يتيمة الدهر , للثعالبي
كان أبو الطيب كثير الأخذ من ابن المعتز، على تركه الإقرار بالنظر في شعر المحدثين. فمما أخذه منه قوله:
تَكَسَّبُ الشَمسُ مِنكَ النورَ طالِعَةً,
,كَما تَكَسَّبَ مِنها نورَهُ القَمَرُ
وهو معنى قول ابن المعتز:
البدر من شمس الضحى نوره والشمس من نورك تستملي
وأخذ قوله، وهو من قلائده، ولعله أمير شعره:
أزورهم وسواد الليل يشفع لي وأنثني وبياض الصبح يغري بي
من مصراع لابن المعتز، ذكر ابن جني قال: حدثني المتنبي -وقت القراءة عليه- قال: قال لي ابن حنزابة وزير كافور: أحضرت كتبي كلها وجماعة من الأدباء يطلبون لي من أين أخذت هذا المعنى، فلم يظفروا بذلك! وكان أكثر من رأيت كتباً.
قال ابن جني: ثم إني عثرت بالموضع الذي أخذه منه، إذ وجدت لابن المعتز مصراعاً بلفظ لين صغير جداً فيه معنى بيت المتنبي كله على جلالة لفظه وحسن تقسيمه، وهو قوله:
فالشس نمامة والليل قواد
ولن يخلو المتنبي من إحدى ثلاث: إما يكون ألم بهذا المصراع فحسنه وزينه، وصار أولى به، وإما أن يكون قد عثر بالموضع الذي عثر به ابن المعتز فأربى عليه في جودة الأخذ، وإما أن يكون قد اخترع المعنى وابتدعه وتفرد به، فلله دره! وناهيك بشرف لفظه، وبراعة نسجه! وما احسن ما جمع فيه أربع مطابقات في بيت واحد، وما أراه سبق إلى مثلها، وما زال الناس يعجبون من جمع البحتري ثلاث مطابقات في قوله:
وأمة كان قبح الجور يسخطها 
دهراً فأصبح حسن العدل يرضيها
حتى جاء أبو الطيب فزاد عليه مع عذوبة خمس مطابقات.

  في حضرة أحمد من يتيمة الدهر , للثعالبي كان أبو الطيب كثير الأخذ من ابن المعتز، على تركه الإقرار بالنظر في شعر المحدثين. فمما أخذه منه قوله: تَكَسَّبُ الشَمسُ مِنكَ النورَ طالِعَةً, ,كَما تَكَسَّبَ مِنها نورَهُ القَمَرُ وهو معنى قول ابن المعتز: البدر من شمس الضحى نوره والشمس من نورك تستملي وأخذ قوله، وهو من قلائده، ولعله أمير شعره: أزورهم وسواد الليل يشفع لي وأنثني وبياض الصبح يغري بي من مصراع لابن المعتز، ذكر ابن جني قال: حدثني المتنبي -وقت القراءة عليه- قال: قال لي ابن حنزابة وزير كافور: أحضرت كتبي كلها وجماعة من الأدباء يطلبون لي من أين أخذت هذا المعنى، فلم يظفروا بذلك! وكان أكثر من رأيت كتباً. قال ابن جني: ثم إني عثرت بالموضع الذي أخذه منه، إذ وجدت لابن المعتز مصراعاً بلفظ لين صغير جداً فيه معنى بيت المتنبي كله على جلالة لفظه وحسن تقسيمه، وهو قوله: فالشس نمامة والليل قواد ولن يخلو المتنبي من إحدى ثلاث: إما يكون ألم بهذا المصراع فحسنه وزينه، وصار أولى به، وإما أن يكون قد عثر بالموضع الذي عثر به ابن المعتز فأربى عليه في جودة الأخذ، وإما أن يكون قد اخترع المعنى وابتدعه وتفرد به، فلله دره! وناهيك بشرف لفظه، وبراعة نسجه! وما احسن ما جمع فيه أربع مطابقات في بيت واحد، وما أراه سبق إلى مثلها، وما زال الناس يعجبون من جمع البحتري ثلاث مطابقات في قوله: وأمة كان قبح الجور يسخطها  دهراً فأصبح حسن العدل يرضيها حتى جاء أبو الطيب فزاد عليه مع عذوبة خمس مطابقات. , Electronic Village, His excellency mohammed ahmed khalifa al suwaidi, Arabic Poetry, Arabic Knowledge, arabic articles, astrology, science museum, art museum,goethe museum, alwaraq, arab poet, arabic poems, Arabic Books,Arabic Quiz, القرية الإلكترونية , محمد أحمد خليفة السويدي , محمد أحمد السويدي , محمد السويدي , محمد سويدي , mohammed al suwaidi, mohammed al sowaidi,mohammed suwaidi, mohammed sowaidi, mohammad alsuwaidi, mohammad alsowaidi, mohammed ahmed alsuwaidi, محمد السويدي , محمد أحمد السويدي , muhammed alsuwaidi,muhammed suwaidi,,

Related Articles

لحظة الكشف عن كأس العالم 2022
فيلم تم تصميمه بالكومبيوتر جرافيكس - المد والجزر
في حضرة أحمد - من يتيمة الدهر , للثعالبي
مختارات من الإنترنت
الكاميرا الخفية في الستينات
الحشرات مضحكة
داروين والخنافس الثلاث


Visa_MasterCard

Privacy Policy   Cookie Policy   Terms and Conditions